تخطى إلى المحتوى
قضايا غسيل الاموال في السعودية

قضايا غسيل الاموال في السعودية

قضايا غسيل الاموال في السعودية تعتبر من القضايا الخطرة التي تواجه المجتمعات. والهدف من جريمة غسيل الأموال إضفاء الصفة الشرعية على الأموال المتحصلة من نشاطات غير مشروعة كتهريب المخدرات أو الاحتيال الالكتروني أو ارتكاب أي نوع من انواع قضايا الفساد الاداري والمالي وغيرها.

وسنتعرف في مقالنا هنا على قضايا غسيل الأموال بالسعودية وكيفية إثبات الجريمة وما هي الأركان القانونية لجريمة غسيل الأموال حسب النظام السعودي.

أدلة جريمة غسل الأموال

قضايا غسيل الاموال في السعودية.

غسيل الأموال هي أموال تكون من مصادر غير قانونية يتم تنظيفها عبر 3 مراحل هي الإيداع والتغطية وكذلك الدمج. ليتم إيهام الغير بأنها مشروعة.

يمكن تعريف غسيل الأموال على أنه عملية يتم من خلالها تحويل أموال مصدرها نشاطات غير قانونية إلى أموال تبدو وكأنها شرعية. وتتم جريمة غسل الأموال على 3 مراحل هي:

  • مرحلة الإيداع: وهي تحويل الأموال الغير مشروعة إلى النظام المالي.
  • مرحلة التمويل: وهي فصل الأموال عن مصادرها الغير مشروعة من خلال سلسلة من العمليات المالية.
  • الدمج: وهي دمج الأموال بالاقتصاد الشرعي بحيث تبدو كأنها مشروعة.

ويعتبر النظام قضايا غسيل الاموال في السعودية واحدة من انواع القضايا الجنائية في السعودية والذي يحكم إجراءاتها نظام الإجراءات الجزائية. فهي تمر بمراحل الدعوى الجزائية حتى تصل في النهاية إلى المحكمة الجنائية التي تُصدر حكمها إما ببراءة المتهم أو بإدانته وإيقاع العقوبة عليه.

وقد سن المُشرع السعودي نظام مكافحة غسل الأموال الذي تضمن الأفعال التي عدها النظام جرائم غسل أموال. وما الواجبات التي تقع على المؤسسات المالية حيال هذه الجرائم وعقوبة جريمة غسيل الأموال في السعودية والتي عدها من جرائم الحق العام.

وهناك العديد من الأساليب التي يتم من خلالها ارتكاب جريمة غسيل الأموال في السعودية مثل:

  • أسلوب غسيل الأموال من خلال استخدام المجال المصرفي.
  • غسل الأموال بطريقة الكترونية عبر شبكة الإنترنت.
  • الصفقات الوهمية أو الفواتير المزورة أو الشركات الوهمية.

وغيرها من الأساليب الكثيرة التي يتم اتباعها في جرائم غسل الأموال.

انظر الفيديو الآتي:

كيف يتم الكشف عن غسيل الاموال؟

يتم الكشف عن غسيل الأموال من خلال المؤسسات المالية كمكاتب الصرافة والبنوك التي تلتزم بتقديم تقارير مالية ومراقبة التعاملات المشبوهة.

إثبات جريمة غسل الأموال.

يتم إثبات جريمة غسل الأموال من خلال مجموعة من الأدلة والإجراءات التي تهدف للتأكد من أن الأموال محل الاتهام تم الحصول عليها بطرق غير مشروعة وأنه تم إضفاء الشرعية عليها. وفيما يلي كيفية إثبات جريمة غسل الأموال في السعودية:

  • الأدلة المصرفية والمالية: من خلال تحليل السجلات المصرفية والمالية المشتبه بها وتتبع حركة الأموال ومراقبة العمليات المالية الكبيرة.
  • العقود والوثائق التي تثبت نقل الأموال أو حيازتها أو الفواتير أو الإيصالات التي لا تتوافق مع النشاط التجاري.
  • الاقرار أو شهادة الشهود في الدعوى الجنائية أو الأدلة الالكترونية من محادثات ورسائل وما إلى ذلك.

ماهو غسيل الأموال؟

غسيل الأموال هي أموال تكون من مصادر غير قانونية يتم تنظيفها عبر 3 مراحل هي الإيداع والتغطية وكذلك الدمج. ليتم إيهام الغير بأنها مشروعة.

أركان جريمة غسل الأموال في النظام السعودي.

تستند جريمة غسيل الأموال في النظام السعودي على ثلاثة أركان أساسية يجب توفرها لإيقاع العقوبة بحق الفاعل. وفيما يلي أركان جريمة غسيل الأموال في السعودية:

  • الركن المفترض: وهو أن جميع الأموال التي حصل عليها الجاني ناتجة عن جرائم مخدرات أو سرقة أو إساءة امانة أو غيرها.
  • الركن المادي لجريمة غسيل الأموال في السعودية: وهو العناصر المادية المُتخذة والتي تظهر للخارج والتي تُشكل اعتداء على مصالح محمية جنائياً. وهو الفعل الذي يهدف إلى إضفاء المظهر المشروع على أموال تم تحصيلها من جريمة. ويتكون الركن المادي من 3 عناصر هي السلوك الجرمي المُرتكب من قبل الجاني والنتيجة الجرمية المادية وكذلك العلاقة السببية التي تربط بين النتيجة والفعل.
  • الركن المعنوي لجريمة غسيل الأموال في السعودية: وهو الدليل على توفر الإرادة لدى الجاني بارتكاب الجريمة. وهو النشاط الجرمي النفسي والذهني للجاني لارتكاب الجريمة وبالتالي يجب ارتكاب الفعل الإجرامي. ويتألف من عنصر الإرادة الشخصية لارتكاب الجريمة وعلمه بما يقترفه من أفعال يعاقب النظام عليها في حال ارتكابها عن قصد.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا.

قضايا غسيل الاموال في السعودية | 3 من مراحل الجريمة 2024.

وإن واجهتك أي قضية غسل أموال في السعودية فعليك فوراً أن تتصل مع محامي جنائي صاحب خبرة طويلة في التعامل مع قضايا غسيل الأموال من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا