تخطى إلى المحتوى
قضايا الفساد الاداري

قضايا الفساد الاداري

قضايا الفساد الاداري كثيرة ومتنوعة تشمل العديد من الجرائم التي وضع لها المُنظم السعودي تشريعات قانونية تجرمها وتضع العقوبة التي تناسب كل جريمة. وسنسلط الضوء في مقالنا على قضايا الفساد الإداري في السعودية وما هي أهم أسباب الفساد الإداري والمالي.

أسباب الفساد الإداري

قضايا الفساد الاداري.

يمكنك التبليغ عن فساد إداري عبر عدة طرق منها توجهك إلى أقرب مركز للشرطة وتقديم الشكوى. أو استخدام برنامج كلنا أمن والإبلاغ من خلاله أو يمكن الاتصال بالرقم الموحد 1909 وتسجيل البلاغ وغير ذلك من الطرق الكثيرة.

يعرف الفساد الإداري على أنه استخدام موظف عام لمنصبه من أجل حصوله على مكاسب شخصية غير مشروعة. ويتألف الفساد الإداري من عدد من الجرائم مثل جريمة التزوير في النظام السعودي وقضايا الرشوة في السعودية والتزوير وجريمة استغلال النفوذ في النظام السعودي وجرائم الاعتداء على الأموال العامة وغسيل الأموال وإساءة استعمال السلطة وجريمة الاختلاس في النظام السعودي.

وقد اهتم المنظم السعودي بمكافحة قضايا الفساد الإداري حيث تم إنشاء هيئة تختص بمكافحة جرائم الفساد المالي والإداري في السعودية وهي (نزاهة) الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد التي تتابع هذه القضايا. ووضع عقوبة الفساد الإداري من خلال العديد من الأنظمة القانونية في السعودية التي تكافح هذه الجرائم وهي:

  • النظام الجزائي لجرائم التزوير.
  • نظام تأديب الموظفين.
  • نظام مكافحة الرشوة.
  • نظام مكافحة غسيل الأموال.
  • المرسوم رقم 43 عام 1377 هجري.

وقد فرضت هذه الأنظمة عقوبات شديدة على من يرتكب أي جريمة من جرائم الفساد الإداري في السعودية.

انظر الفيديو الآتي:

ما هي انواع الفساد الاداري؟

أنواع الفساد الإداري كثيرة ومتنوعة تشمل جرائم الرشوة وغسل الأموال وجرائم التزوير والاختلاس والاخلال بالواجبات الوظيفية وكذلك جرائم استغلال النفوذ وإساءة استعمال السلطة.

أسباب الفساد الإداري.

يعتبر الفساد الإداري من المشاكل المُعقدة في مجال الوظيفة العامة ولارتكاب جرائم الفساد الإداري العديد من الأسباب. وفيما يلي أسباب الفساد الإداري:

  • ضعف الشفافية في التعاملات الحكومية المالية الأمر الذي يمكن أن يخلق بيئة ملائمة للفساد بحيث يصعب اكتشافه ومعاقبة مرتكبيه.
  • العوامل الاجتماعية والثقافية التي تلعب دور كبير في تعزيز الفساد كالمحسوبيات والرشوة وغيرها.
  • غياب الوازع الديني أو ضعفه لدى الشخص الفاسد بحيث يعتبر أمر الاختلاس أو الرشوة مشروع عند التفافه على القانون.

كيف أبلغ عن فساد اداري؟

يمكنك التبليغ عن فساد إداري عبر عدة طرق منها توجهك إلى أقرب مركز للشرطة وتقديم الشكوى. أو استخدام برنامج كلنا أمن والإبلاغ من خلاله أو يمكن الاتصال بالرقم الموحد 1909 وتسجيل البلاغ وغير ذلك من الطرق الكثيرة.

ونكون بهذا قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.

قضايا الفساد الاداري في السعودية وأبرز 3 من أسبابه 2024.

ولحصولك على أفضل تمثيل أمام القضاء ومتابعة إجراءات دعوى التحرش بكامل مراحلها فيمكنك ذلك من خلال تواصلك مع أقوى محامي قضايا فساد متخصص في هذا المجال من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا