تخطى إلى المحتوى
عقوبة سرقة بطاقة الصراف

عقوبة سرقة بطاقة الصراف

عقوبة سرقة بطاقة الصراف قد وضعها المشرع السعودي للتصدي إلى جرائم سرقة البطاقات الائتمانية والمصرفية. فقد عد النظام السعودي هذه الجريمة نوع من انواع القضايا الجنائية في السعودية التي تستوجب اتخاذ الإجراءات الجنائية في المملكة العربية السعودية للتحقيق مع المتهم وإيقاع العقوبة المناسبة بحقه بعد إدانته.

وسنستعرض ما هي العقوبات التي وضعها النظام على من يرتكب جريمة سرقة بطاقات الصراف في السعودية. وما هي أنواع هذه الجرائم والإجراءات الوقائية التي يمكن اتخاذها لتجنب الوقوع ضحية لمثل هذه الجرائم.

أنواع سرقة بطاقة الصراف

عقوبة سرقة بطاقة الصراف.

يمكنك إيقاف بطاقتك المسروقة عبر التطبيق الرسمي للبنك الذي أصدر البطاقة فمثلا يمكنك الدخول إلى تطبيق الراجحي مباشر. وبعدها تقوم بالضغط على حسابك لتضغط بعدها على المزيد من الخيارات. ثم من بين الخيارات المتاحة تضغط على طلب إيقاف البطاقة الحالية. ثم تختار السبب بأنها مفقودة ثم تضغط على خيار إيقاف البطاقة.

بطاقة الصراف هي عبارة عن بطاقة ائتمانية يتم إصدارها من قبل بنك ويمكن من خلالها القيام بعمليات الشراء والدفع. وتعتبر عملية سرقة بطاقة الصراف من الجرائم الجنائية التي يعاقب النظام السعودي عليها.

حيث يتم من خلال هذه العملية سحب الأموال الموجودة في بطاقة الصراف أو إجراء المعاملات المالية بدون موافقة صاحب البطاقة وبطرق غير شرعية. وقد وضع النظام عقوبة سرقة بطاقات الائتمان في السعودية وعاقب من يرتكب جريمة سرقة بطاقة الصراف وفق ما يلي:

  • عقوبة سرقة بطاقة الصراف من خلال الوصول إلى البيانات الائتمانية والخدمات الخاصة بها بالسجن 3 سنوات أو بفرض غرامة مليوني ريال سعودي. أو أن يتم فرض كلا العقوبتين معاً وذلك تطبيقاً لنص المادة 4 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.
  • عقوبة سرقة بطاقة صراف دون وجه حق باستخدام الطرق الاحتيالية مثل الإيهام أو الكذب أو الخداع بعقوبة السجن 7 سنوات أو غرامة 5 ملايين ريال سعودي أو بفرض كلا العقوبتين معاً.

ويتم تطبيق العقوبات المذكورة بعد أن يتم إجراء التحقيقات الجنائية وإدانة المتهم بارتكاب جريمة السرقة.

انظر الفيديو الآتي:

إذا تعرضت لسرقة بطاقة الائتمان ماذا يجب عليك فعله للحد من هذه السرقة؟

عند التعرض لسرقة بطاقة الائتمان يجب الإبلاغ فوراً عن سرقة البطاقة وإيقافها وتجميد الحساب فيها عن طريق الاتصال بشكل مباشر مع البنك وطلب الحصول على بطاقة بديلة مع رقم سري جديد. كما عليك التحقق من عمليات الشراء المشبوهة التي حصلت باستخدام الرقم السري للبطاقة. ويجب تقديم شكوى إلى مركز الشرطة بشأن سرقة البطاقة لاسترداد الأموال المسروقة.

أنواع سرقة بطاقة الصراف.

هناك العديد من الأساليب التي يتبعها الجناة لسرقة بطاقات الصراف والبطاقات الائتمانية. وخاصةً بعد الانتشار الواسع للتكنولوجيا في هذا المجال. وإليك أنواع سرقة بطاقات الصراف والأساليب التي يتم استخدامها لارتكاب هذه الجريمة:

  • استخدام المواقع الوهمية التي تنتحل هوية المصارف والبنوك لاختراق أجهزة المستخدمين وسرقة المعلومات السرية الخاصة ببطاقات الصراف وذلك عبر الاحتيال الالكتروني.
  • مراقبة الضحية عند إدخال الرقم السري الخاص ببطاقته المصرفية سواء في الصراف الآلي أو حتى في نقاط البيع المختلفة. للحصول على هذا الرقم واستخدامه فيما بعد.
  • سرقة بطاقة الصراف بطريقة مباشرة من مالكها مثل سرقة محفظة الضحية التي تحتوي على بطاقة الصراف الخاصة به.
  • استخدام التهديد لإجبار صاحب البطاقة على تسليمها للجاني ليحصل على الرقم السري الخاص بها بالإكراه.

كيف اوقف بطاقتي المسروقه؟

يمكنك إيقاف بطاقتك المسروقة عبر التطبيق الرسمي للبنك الذي أصدر البطاقة فمثلا يمكنك الدخول إلى تطبيق الراجحي مباشر. وبعدها تقوم بالضغط على حسابك لتضغط بعدها على المزيد من الخيارات. ثم من بين الخيارات المتاحة تضغط على طلب إيقاف البطاقة الحالية. ثم تختار السبب بأنها مفقودة ثم تضغط على خيار إيقاف البطاقة.

الوقاية من سرقة بطاقة الصراف.

إن الوقاية من سرقة بطاقة الصراف تحتاج إلى القيام بعدد من الإجراءات الاحترازية لتجنب التعرض لسرقة هذه البطاقة أو معلوماتها السرية. لذلك يجب اتباع عدد من النصائح والتوجيهات من أجل الوقاية من سرقة بطاقة الصراف وهي كالآتي:

  • القيام بتغطية لوحة المفاتيح الخاصة بالصراف الآلي أو نقاط الشراء عند إدخال الرقم السري للبطاقة.
  • تجنب الحصول على المشورة من أشخاص غرباء موجودين بجانب أجهزة الصرافة عند استخدام بطاقة الصراف.
  • يجب تجنب اختيار الأرقام السرية السهلة لبطاقة الصراف كتاريخ الميلاد أو كتابة رقم البطاقة السري في ورقة والاحتفاظ بها بمحفظة. وذلك لأنه بمجرد ضياع الورقة سيتمكن السارق من الحصول على الرقم السري للبطاقة.
  • تجاهل الرسائل الخبيثة التي تطلب تحديث للمعلومات الخاصة ببطاقات الصراف التي يقوم بها المحتالون. عبر إرسال رسائل بريد الكترونية أو حتى رسائل نصية للضحايا يتم من خلالها انتحال صفة بنك أو مصرف للحصول على المعلومات السرية لبطاقات الضحايا.
  • الإبلاغ على الفور عن أية روابط مزيفة أو تطبيقات وهمية تُستخدم لسرقة معلومات البطاقات المصرفية. وذلك عبر وسائل الاتصال الالكترونية للبنك الذي يتم التعامل معه.

وبهذا نختتم مقالنا بعنوان.

عقوبة سرقة بطاقة الصراف | 4 أنواع للسرقة وطرق الوقاية منها.

وفي حال تعرضت لأي عملية احتيال مالي وتمت سرقة بطاقتك المصرفية أو سرقة معلوماتها السرية. فيمكنك طلب المشورة القانونية من محامي قضايا جنائية وذو خبرة في هذه القضايا من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا