تخطى إلى المحتوى
عقوبة تزوير الحضور والانصراف

عقوبة تزوير الحضور والانصراف

عقوبة تزوير الحضور والانصراف هو موضوعنا وذلك لأهمية معرفة ما مدى خطورة تزوير الحضور أو الانصراف في الوظائف المختلفة. حيث تعتبر مسألة حضور الموظفين وانصرافهم أحد معايير الالتزام بالوظيفة والعمل سواء في القطاع الخاص أو العام. لذلك فقد عد المشرع السعودي هذه الأفعال جريمة مُعاقباً عليها والتي سنتحدث عنها بالتفصيل في السطور الآتية.

عناصر جريمة عقوبة تزوير الحضور والانصراف
عناصر جريمة عقوبة تزوير الحضور والانصراف

عقوبة تزوير الحضور والانصراف.

بصمة الحضور والانصراف هي البصمة التي تُثبت وقت حضور الموظف إلى مقر عمله وانصرافه منه. وقد أوجب النظام على التزام الموظفين بالحضور والانصراف بالأوقات التي تُحددها الجهة التي يعملون بها.

يلتزم الموظفين بالحضور والانصراف في المواعيد التي حددتها الأنظمة واللوائح التي تنظم عمل الجهة التي يعملون بها. لكن قد يحدث وأن يقوم أحد الموظفين بانتحال توقيع موظف آخر بهدف التغطية عنه في حال غيابه وتأخره.

وقد عالج المُنظم السعودي هذه الحالات التي يمكن ارتكابها من خلال سنه لنظام مكافحة جرائم التزوير في السعودية. حيث اعتبر توقيع أو بصمة الموظف عند حضوره أو انصرافه عن عمله من قبيل المُحررات الرسمية التي حماها النظام من التزوير.

فقد أشار النظام المذكور في المادة 16 منه على أن كل من قام بتزوير أي مُحرر يخص إثبات حضور موظف إلى العمل أو يخص انصرافه منه يعتبر جريمة تزوير والتي اعتبرها من الصور المُخففة لهذه الجرائم.

حيث يتم إيقاع عقوبة التزوير في النظام السعودي وهي السجن لمدة زمنية أقصاها 3 أشهر أو تغريم المُزور بمقدار 30 ألف ريال سعودي أو فرض هاتين العقوبتين معاً.

انظر الفيديو الآتي:

ما هو حكم تزوير توقيع؟

حكم تزوير التوقيع في السعودية هو جريمة من الجرائم الجنائية التي وضع لها المُشرع في السعودية نظاماً خاصاً يجرمها ويعاقب كل من يرتكبها وهو النظام الجزائي لجرائم التزوير. والذي فرض عقوبات مُختلفة على من يقترف جريمة التزوير وذلك تبعاً لنوع المُحرر المزور وخطورة جريمة التزوير.

عناصر جريمة عقوبة تزوير الحضور والانصراف.

على اعتبار أن تزوير الانصراف والحضور لدى الموظفين تُعد من انواع القضايا الجنائية في السعودية والتي اعتبرها المنظم جريمة تزوير. فلا بد من توفر عناصر أساسية لهذه الجريمة حتى يتم إيقاع العقوبة المذكورة أعلاه على من يرتكبها. وفيما يلي عناصر جريمة تزوير الحضور والانصراف في السعودية:

  • الركن الشرعي: وهو المادة 16 من النظام الجزائي لجرائم التزوير السعودي التي ذكرها المُنظم بالتفصيل.
  • الركن الخاص: وهو المُحرر الرسمي محل التزوير وهو بصمة الموظف أو توقيعه والتي حماها النظام من التحريف وتغيير الحقيقة.
  • الركن المادي: هو السلوك المادي الذي يؤدي إلى إحداث تغيير في حقيقة المُحرر سواء ملموس باليد أو بارتكاب جرائم التزوير الالكتروني.
  • الركن المعنوي: هو نية مُرتكب جريمة التزوير في تزوير المُحرر الرسمي الذي هو توقيع أو بصمة الموظف.

ما هي بصمة الحضور والانصراف؟

بصمة الحضور والانصراف هي البصمة التي تُثبت وقت حضور الموظف إلى مقر عمله وانصرافه منه. وقد أوجب النظام على التزام الموظفين بالحضور والانصراف بالأوقات التي تُحددها الجهة التي يعملون بها.

ونختتم بهذا مقالنا وعنوانه.

عقوبة تزوير الحضور والانصراف و4 من عناصر هذه الجريمة 2024.

ومن خلال استعانتك بمحامي جنائي خبير في قضايا التزوير في السعودية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية فإنك ستضمن الحصول على المساعدة القانونية المهمة في حال مواجهة قضية من قضايا التزوير.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا