تخطى إلى المحتوى
عقوبة المتسبب في حادث مروري

عقوبة المتسبب في حادث مروري

عقوبة المتسبب في حادث مروري وضعها النظام في السعودية وفق أحكام وشروط معينة سنتحدث عنها بالتفصيل في مقالنا اليوم. كما سنوضح لك كيف يمكن احتساب تعويض حوادث السير وفق أحكام النظام السعودي.

احتساب التعويض عن حوادث السير

عقوبة المتسبب في حادث مروري.

تعويض إصابات الحوادث في السعودية يمكن أن يكون من خلال إصلاح المركبة المتضررة بدل عن التعويض النقدي وذلك لمن تضرر من الحادث المروري حسب البنك المركزي السعودي.

اعتبر نظام المرور في مادته رقم 60 كل حادث مروري ينتج عن قلة احتراز أو إهمال أو عدم مراعاة للأنظمة يوجب المسؤولية. كما أشارت المادة 61 على أن الحادث الذي يترتب عنه حق عام عندها يتم البدء بإجراءات التحقيق بالحادث وفق إجراءات الدعوى الجنائية، ويتم إيقاف المتسبب في حادث مروري 24 ساعة إلا في حال تقديمه كفالة غرامية أو كفالة حضورية. ليتم إحالته إلى المحكمة المختصة.

وتكون عقوبة المتسبب بحادث مروري حسب المادة 62 من النظام في حال تسبب الحادث بزوال عضو أو وفاة أو حتى تعطيل منفعة هي السجن 4 سنوات كحد أقصى وغرامة 200 ألف ريال كأعلى تقدير، أو فرض أحدى العقوبتين.

أما في غير هذه الحالات فيتم إحالة المتسبب بحادث مروري إلى المحكمة المختصة للنظر في التهم المنسوبة إليه. ويمكن المطالبة بتعويض عن حادث مروري إلكترونياً عبر خدمة صحيفة الدعوى من ناجز كما بالفيديو الآتي:

كم مخالفة صدم وهروب في السعودية؟

مقدار مخالفة صدم وهروب في السعودية هي دفع غرامة تصل إلى 10 آلاف ريال سعودي وذلك وفقاً لطبيعة الحادث وتقييم المسؤولية. كما يمكن أن يتم حبس من صدم وهرب من موقع الحادث لمدة تصل إلى 3 أشهر.

كيفية احتساب التعويض عن حوادث السير في حالة الوفاة.

كل شخص تعرض لأي حادث مروري وكان هذه الحادث قد تسبب بإصابته. فله الحق في التعويض عن تلك الأضرار. لكن في حال كان الضرر هو وفاة المتضرر فمن حق الأقارب حتى الدرجة الثانية وكذلك الأزواج المطالبة التعويض عن حالة الوفاة. وعند اعتبار وفاة الضحية في حادث السير هي قتل خطأ فيتم المطالبة بالدية عن القتل الخطأ وفق أحكام الشريعة الإسلامية والنظام السعودي.

ويتم احتساب التعويض عن الحادث المروري حسب الأضرار التي تعرضت المركبة لها ودفع الدية في حال الوفاة حسب أحكام مقدار دية القتل الخطأ في السعودية.

وتكون الدعوى من اختصاص الدوائر المرورية بالمحكمة العامة في حال كانت متعلقة بمخالفة أحكام نظام المرور. أما في حال كان الحادث المروري نتيجة سكر أو مخدر فإنها تعتبر من اختصاصات المحكمة الجزائية.

كم تعويض إصابات الحوادث في السعودية؟

تعويض إصابات الحوادث في السعودية يمكن أن يكون من خلال إصلاح المركبة المتضررة بدل عن التعويض النقدي وذلك لمن تضرر من الحادث المروري حسب البنك المركزي السعودي.

وينتهي بهذا مقالنا عن.

هذه هي عقوبة المتسبب في حادث مروري وكيفية حساب التعويض 2024.

وعند التعرض لأي حادث مروري فمن الضروري أن تستعين بمحامي متخصص وخبير في قضايا الحوادث المرورية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا