تخطى إلى المحتوى
عقوبة الفساد الإداري

عقوبة الفساد الإداري

عقوبة الفساد الإداري هي عقوبة قام بوضعها المنظم السعودي لمكافحة جرائم الفساد الإداري لما تتسبب به من أضرار على الدولة وأفرادها. وسنتعرف بالتفصيل عن العقوبات التي وضعها المشرع في السعودية على جرائم الفساد الإداري.

جرائم الفساد الاداري

عقوبة الفساد الإداري في السعودية.

تختلف مدة التحقيق في نزاهة باختلاف عدد من العوامل مثل طبيعة الشكوى ومدى تشابك القضية وتعقيداتها وما هي الأدلة المُقدمة لإثبات الدعوى وغير ذلك.

لقد كافح المنظم السعودي كافة أشكال الفساد الإداري وجرائم الوظيفة العامة التي اعتبرها من جرائم الحق العام. وذلك من خلال المرسوم الملكي رقم 43 وتاريخ 1377هـ. والذي نص على عقوبات الفساد الإداري في السعودية وكل من يقترف جريمة من جرائم الوظيفة العامة.

فقد وضع المرسوم عقوبة دفع غرامة من 1000 وحتى 10 آلاف ريال سعودي على الموظف الذي يشتغل بأعمال التجارة أو المهن الحرة بدون الحصول على الإذن الرسمي الذي يسمح له بذلك.

كما فرض المرسوم عقوبة السجن مدة 10 سنوات كحد أقصى ومع التغريم بدفع 20 ألف ريال كأعلى حد. وذلك بحق الموظف الذي يثبت أنه قام بارتكاب الجرائم الآتية:

  • استغلال نفوذه الوظيفي إما داخل الدائرة التي يعمل بها أو خارجها.
  • تحكمه بأفراد الرعية أو قيام بالتعدي على أي حق شخصي من حقوقهم وذلك بأي شكل كان. أو في حال كلفهم بأي شيء غير واجب حسب النظام.
  • قبوله لأي مقابل في سبيل تغيير مجرى قضية ما أو لعدم تنفيذ أي أمر حكومي يخص معاملة ما وما إلى ذلك.
  • استغلال وظيفته أو سلطته بشكل غير مباشر أو مباشر لتحقيق أي مصلحة شخصية له أو لغيره. او من أجل إلحاق الضرر بالغير وذلك عند امتناعه عن تطبيق أي لوائح أو مراسيم أو أوامر أو تغيير موضعها أو وجهها الصحيح.

كما تم وضع عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي وهي السجن 10 سنوات كأقصى حد مع غرامة مليون ريال على من يقترف جرائم الرشوة التي أشار إليها نظام مكافحة الرشوة.

رقم مكافحة الفساد واتساب.

رقم مكافحة الفساد واتساب هو 0539980980 حيث يمكن إرسال رسالة واتساب على الفور على هذا الرقم التابع لديوان وزارة الداخلية السعودية عند مواجهة أي قضية فساد سواء مالي أو إداري.

ويمكنك متابعة فيديو يشرح مراحل البلاغ نزاهة كما التالي:

كيف ابلغ عن الفساد الاداري؟

يمكنك التبليغ عن الفساد الإداري بطرق عديدة في السعودية مثل الاتصال على الرقم المجاني 980 أو إرسال رسالة واتساب على الرقم 0539980980 الخاص بوزارة الداخلية. أو استخدام تطبيق نزاهة لإرسال البلاغ أو التواصل مع نزاهة سواء عبر البريد الالكتروني أو بالفاكس على الرقم 0112645555 عن طريق زيارتها في حي الغدير في الرياض.

كم مدة التحقيق في نزاهة؟

تختلف مدة التحقيق في نزاهة باختلاف عدد من العوامل مثل طبيعة الشكوى ومدى تشابك القضية وتعقيداتها وما هي الأدلة المُقدمة لإثبات الدعوى وغير ذلك.

وننهي بذلك مقالنا.

عقوبة الفساد الإداري في السعودية ورقم مكافحة الفساد 2024.

ولمعرفة التفاصيل القانونية الدقيقة حول جرائم الفساد الإداري في السعودية. فخيارك الأفضل هو المحامي المتخصص في قضايا الفساد الإداري الأقوى من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا