تخطى إلى المحتوى
عقوبة الشيك بدون رصيد

عقوبة الشيك بدون رصيد

عقوبة الشيك بدون رصيد قد وضعها المنظم السعودي لحماية الأوراق المالية من الانتهاكات التي يمكن أن تتعرض لها. حيث يعتبر الشيك أحد أنواع الأوراق التجارية التي تُعد وسيلة دفع أساسية في المعاملات التجارية.

لكن الاستخدام الغير مشروع لهذه الورقة يعتبره النظام جريمة جنائية تستوجب فرض العقوبة التي وضعها القانون على من يرتكبها. لذلك سنستعرض عقوبة الشيك دون رصيد حسب النظام السعودي وما يتعلق بهذه الجريمة من تفاصيل.

الافعال التي تستوجب العقوبة

عقوبة الشيك بدون رصيد.

مدة صلاحية الشيك بدون رصيد هي شهر عندما يتم إصداره داخل المملكة أو 3 أشهر في حال صدوره خارجها.

الشيك هو ورقة تجارية يتعهد مُحرر الشيك بموجبها بدفع مبلغ مُحدد مكتوب بالشيك للمستفيد (حامل الشيك) من الحساب البنكي لمُحرر الشيك. لكن في حال كان الشيك بدون رصيد فإن ذلك يُعتبر في النظام السعودي جريمة من انواع القضايا الجنائية في السعودية والتي تستوجب فرض عقوبة نصت عليها المادة 118 من نظام الأوراق التجارية.

حيث أشارت المادة المذكورة على أن عقوبة الشيك دون رصيد هي سجن مُحرر الشيك مدة 3 سنوات كأقصى حد. أو تغريمه بمبلغ مقداره 50 ألف ريال سعودي كأعلى حد أو الحكم بكلا العقوبتين. وذلك على كل من قام بأحد الأفعال الآتية بسوء نية:

  • سحب شيك ليس له أي مقابل للوفاء قابل للسحب وقائم، أو كان المقابل الموجود برصيد ساحب الشيك غير كافي لوفائه.
  • عندما يقوم سحاب الشيك باسترداد مقابل الوفاء أو قسم منه بعد إعطاء الشيك بحيث يُصبح الباقي لا يكفي لإعطاء قيمة الشيك.
  • عندما يتعمد مُحرر الشيك بتحريره أو التوقيع عليه بشكل يمنع صرفه.
  • عندما يقوم المسحوب عليه بالأمر بعدم دفع الشيك وقيمته.
  • في حال تظهير الشيك أو تسليمه مع علمه بأن الشيك ليس له مقابل وفاء أو غير قابل للصرف.
  • عندما يتلقى حامل الشيك أو المستفيد شيك ليس له أي مقابل وفاء يكفي لوفائه ودفع قيمته.

وتُشدد العقوبة على الجاني مرتكب جريمة إصدار شيك بدون رصيد لتصبح 5 سنوات سجن على الأكثر أو غرامة 100 ألف ريال سعودي أو فرض كلا العقوبتين. وذلك إذا عاد الجاني لارتكاب مثل هذه الجريمة خلال 3 سنوات من وقت الحكم عليه.

متى يسقط الشيك بدون رصيد؟

يسقط الشيك بدون رصيد عند عدم رجوع حامل الشيك على المسحوب عليه وعلى الساحب وكذلك المظهر ممن يلتزمون بأدائه. وذلك بعد مضي مدة 6 أشهر على تاريخ انقضاء الميعاد الخاص بتقديم الشيك وذلك حسب المادة 116 من نظام الأوراق المالية.

انظر الفيديو التالي:

شيك بدون رصيد النيابة العامة.

يُعتبر الشيك بدون رصيد انتهاكاً للنظام المالي الأمر الذي استدعى فرض عقوبات شديدة على من يرتكب هذه الجرائم. وقد اعتبر المُنظم جريمة إصدار شيك بدون رصيد من الجرائم الكبيرة والتي تستدعي توقيف الجاني وهي من جرائم الحق العام.

وفي حال الشكوى على شيك بدون رصيد في السعودية تقوم النيابة العامة بالبدء بإجراءات التحقيق مع المتهم بسبب مخالفته لنظام الأوراق التجارية.

وبعد الانتهاء من إجراءات التحقيق تقوم النيابة العامة بإحالة المتهم إلى المحكمة المختصة مع تقديم الأدلة التي تُثبت اتهامه. ليصدر بحق المتهم عند إدانته العقوبة التي نص عليها النظام.

كم مدة صلاحية الشيك بدون رصيد؟

مدة صلاحية الشيك بدون رصيد هي شهر عندما يتم إصداره داخل المملكة أو 3 أشهر في حال صدوره خارجها.

وننهي بهذا مقالنا بعنوان.

إليك 6 أفعال تستوجب عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية 2024.

وعند التعرض ومواجهة مشكلة شيك بدون رصيد فتحتاج على الفور الاتصال بمحامي لديه الخبرة المطلوبة بقضايا الشيكات بدون رصيد من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا