تخطى إلى المحتوى
عقوبة التهديد بالسلاح

عقوبة التهديد بالسلاح

عقوبة التهديد بالسلاح هي العقوبات التي يتم فرضها على من يقوم بتهدد الغير باستخدام سلاح ما. وتشكل جريمة التهديد بالسلاح جريمة من الجرائم الجنائية الخطيرة التي تهدد الاستقرار والأمن في المجتمعات. حيث تعتبر تلك الجريمة.

لذا سنستعرض العقوبات القانونية لمن يرتكب جرم التهديد بالسلاح في السعودية وما هي أركان الجريمة وما يتعلق بها.

أركان جريمة التهديد

عقوبة التهديد بالسلاح.

يكون التهديد في النظام السعودي إما شفهياً من خلال التحدث مباشرة مع المجني عليه وإطلاق التهديدات بحقه. أو التهديد الكتابي إما بالرسائل النصية أو البريد الالكتروني أو الرسائل المكتوبة. كما يكون التهديد عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبالطرق الالكترونية أو التهديد بالسلاح.

التهديد بالسلاح هي قيام شخص بتهديد آخر باستخدام نوع من أنواع الأسلحة، وذلك بهدف بث الخوف والرعب في نفس الضحية أو من أجل تحقيق غاية مُحددة وذلك بغير وجه حق. ويعتمد النظام القانوني في السعودية على الشريعة الإسلامية.

وتختلف عقوبة التهديد في السعودية باستخدام السلاح حسب ظروف الجريمة وملابساتها ونتائج التحقيقات فيها. حيث يتم فرض عقوبة السجن مع الغرامة المالية أو التعزير. وبحسب النيابة العامة فإن هذه الجريمة من الجرائم الكبيرة التي تؤدي إلى توقيف الجاني.

كما نصت المادة 40 من نظام الأسلحة والذخائر على سجن من يحمل سلاح دون ترخيص 18 شهر مع غرامة 6 ألاف ريال سعودي. كما عاقبت المادة 41 من نفس النظام كل من يستخدم السلاح المُرخص بغير الغرض المُرخص له به بالسجن سنة وغرامة 5000 ريال سعودي.

اطلع إلى الفيديو الآتي:

أركان جريمة التهديد.

تتكون جريمة التهديد في القانون السعودي من عدة أركان أساسية والمفروض توافرها في الفعل ليُعتبر جريمة ومُعاقب عليها نظاماً. وإن أركان جريمة التهديد في السعودية هي:

  • الركن المادي: وهو أفعال مادية يرتكبها الجاني مثل قيامه بالتهديد إما التهديد بالسلاح أو التهديد اللفظي أو التهديد بالرسائل او كتابة وغيرها. بحيث تتسبب هذه الأفعال بخوف الضحية من وقوع الضرر عليه.
  • الركن المعنوي: هو القصد الجنائي والمُتمثل بالنية التي لدى الجاني بتهديد الضحية لدفعه للقيام بعمل ما أو الامتناع عن القيام بعمل. وذلك مع علم الجاني بخطورة الفعل الذي يقوم به وعدم شرعيته وإرادته لتحقيق النتيجة.

ما حكم التهديد بالقتل في السعودية؟

يعتبر التهديد بالقتل جريمة جنائية خطيرة في السعودية وتشمل العقوبات المفروضة على مرتكبيها السجن لمدة قد تصل إلى سنة أو أكثر حسب نوع التهديد بالقتل وظروف القضية كما يمكن أن يتم فرض غرامات مالية أو تعزير الجاني بالجلد أو السجن.

كيف يكون التهديد؟

يكون التهديد في النظام السعودي إما شفهياً من خلال التحدث مباشرة مع المجني عليه وإطلاق التهديدات بحقه. أو التهديد الكتابي إما بالرسائل النصية أو البريد الالكتروني أو الرسائل المكتوبة. كما يكون التهديد عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبالطرق الالكترونية أو التهديد بالسلاح.

ونصل بهذا إلى نهاية مقالنا.

عقوبة التهديد بالسلاح في السعودية و2 من أركان جريمة التهديد.

ولتحصل على مساعدة قانونية في قضايا التهديد بأنواعها في السعودية فإنك بحاجة إلى الخبرات التي يمتلكها المحامي الجنائي الأفضل من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا