تخطى إلى المحتوى
عقوبة التحرش في السعودية

عقوبة التحرش في السعودية

عقوبة التحرش في السعودية أشار إليها نظام مكافحة جرائم التحرش الذي يفرض عقوبات شديدة على من يرتكب تلك الجرائم. وذلك لخطورة هذه الجرائم على المجتمع والأفراد. بهدف مكافحة هذه الجريمة وصيانة حقوق الأفراد وكرامتهم وحريتهم الشخصية المكفولة نظاماً وشرعاً.

حالات تشديد العقوبة على التحرش

عقوبة التحرش في السعودية.

تثبت قضية التحرش من خلال تقديم الأدلة التي بحوزة المُشتكي مثل صور كاميرات المراقبة أو الشهود الموجودين وقت ارتكاب الجريمة أو بإقرار الجاني وما إلى ذلك.

جريمة التحرش في السعودية من جرائم الحق العام التي تستدعي اقتصاص الدولة من الجاني وإن تم التنازل عن الحق الخاص. وذلك استناداً إلى المادة 3 من نظام مكافحة جريمة التحرش. وحسب أحكام المادة 6 من النظام فإن عقوبة التحرش بالسعودية ما يلي:

السجن لسنتين على الأكثر أو بدفع غرامة أكثرها 100 ألف ريال أو بإيقاع العقوبتين معاً على من ارتكب جريمة التحرش. لكن يتم تشديد العقوبة المذكورة ليتم رفع حدها الأعلى لتصل إلى 5 سنوات على الأكثر أو الغرامة بحد أقصى هو 300 ألف ريال سعودي أو بالعقوبتين معاً.

وفيما يلي حالات تشديد العقوبة على التحرش في السعودية في حال اقتران جريمة التحرش بما يلي:

  • في حال كان ضحية التحرش طفل أو من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • إن كان للجاني سلطة مباشرة كانت أو غير مباشرة على الضحية في جريمة التحرش.
  • عندم تكون الواقعة قد حصلت في مكان دراسة أو عمل أو رعاية أو إيواء.
  • في حال كانت الضحية والجاني من نفس الجنس.
  • عندما تقع الجريمة في وقت الكوارث والأزمات والحوادث.

اطلع إلى الفيديو الآتي:

عقوبة التحرش بطفل في السعودية.

عقوبة التحرش بطفل في السعودية هي من الحالات المُشددة لعقوبة التحرش وذلك لحماية الأطفال من هذه الجرائم وتطبيق عقوبات صارمة بحق مرتكبي تلك الجرائم.

وعقوبة التحرش بطفل في السعودية هي حسب نص المادة 6 من نظام مكافحة التحرش السجن لخمس سنوات على الأكثر مع غرامة 300 ألف ريال أو فرض واحدة من العقوبتين المذكورتين.

ما هي عقوبة التحرش في السعودية؟

عقوبة التحرش بالسعودية هي السجن حتى السنتين مع غرامات تصل إلى 100 ألف ريال أو الاكتفاء بإحدى العقوبتين. ويتم تشديد العقوبة في حالات مُحددة ليصبح حدها الأقصى 5 سنوات وغرامة 300 ألف ريال أو بإحداهما.

عقوبة التحرش باللمس في السعودية.

عقوبة التحرش باللمس في السعودية هي حسب المادة 6 المذكورة السجن مدة 2 سنة على الأكثر وغرامة 100 ألف ريال أو بهاتين العقوبتين. وتخضع جريمة التحرش إلى الإجراءات الجنائية في المملكة العربية السعودية لتصل إلى المحكمة المختصة وتفرض العقوبة على الفاعل بعد إثبات إدانته.

كيف تثبت قضية التحرش؟

تثبت قضية التحرش من خلال تقديم الأدلة التي بحوزة المُشتكي مثل صور كاميرات المراقبة أو الشهود الموجودين وقت ارتكاب الجريمة أو بإقرار الجاني وما إلى ذلك.

وننهي بهذا حديثنا عن.

عقوبة التحرش في السعودية وأبرز 5 حالات لتشديد العقوبة 2024.

ولتحصل على الإجابة الوافية عن كامل استفساراتك حول قضايا التحرش في السعودية فاتصل مع المحامي الجنائي الخبير من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا