تخطى إلى المحتوى
عقوبة الابتزاز المالي

عقوبة الابتزاز المالي

عقوبة الابتزاز المالي وضعها المُشرع السعودي لمكافحة جرائم الابتزاز المالي التي تهدف إلى تحصيل المكاسب المادية بالإكراه والتهديد. حيث حرمت الشريعة الإسلامية هذه الأفعال التي تتسبب بأضرار كبيرة على المجتمع وليس فقط على الضحية نفسها.

وتُعد قضايا الابتزاز المالي من انواع القضايا الجنائية في السعودية التي تختص بالنظر بها المحكمة الجزائية بعد مرور الدعوى بإجراءات الدعوى الجنائية في النظام السعودي.

الركن المادي في قضايا الابتزاز المالي

عقوبة الابتزاز المالي.

يُعرف الابتزاز المالي على أنه القيام بتهديد شخص بكشف معلومات خاصة وحساسة عنه بهدف الحصول على المال. واعتبر المُنظم السعودي أفعال الابتزاز المالي جريمة وضع لها التشريعات التي تعاقب كل من يرتكبها.

حيث نص المُنظم بالمادة 3 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية على أن يتم إيقاع عقوبة الحبس مدة سنة كأعلى تقدير أو دفع غرامة 500 ألف ريال سعودي على الأكثر. أو يمكن أن تفرض المحكمة إحدى العقوبتين. وهناك عقوبة تكميلية هي مصادرة الأجهزة والوسائل التي تم استخدامها في ارتكاب جريمة الابتزاز.

وتُطبق عقوبة الابتزاز المالي المذكورة حسب نص المادة على من يقوم بالدخول الغير مشروع بهدف ابتزاز شخص أو تهديده من أجل أن يقوم بعمل ما أو أن يمتنع عن القيام بعمل. ويتم إيقاع العقوبة هذه بمجرد التهديد لمكانة الشخص الاجتماعية أو النفسية.

ويحكم القاضي بحسب ما يراه مناسباً من المصلحة. فيمكن له الجمع بين العقوبتين المذكورتين وهما السجن والغرامة أو أن يكتفي بإحداهما. ويراعي القاضي في حكمه بذلك عدة أمور مثل هل كان الابتزاز مجاهرةً؟ وهل المُبتز من أصحاب السوابق؟ بالإضافة إلى النظر في مكان وقوع الجريمة وما إلى ذلك.

وتكون عقوبة الابتزاز في السعودية مُشددة في حالات ذكرتها المادة 8 من النظام المذكور وذلك عند ارتكاب المُبتز جريمته عبر عصابة مُنظمة. وفي حال كان الجاني موظف عام وجريمته متصلة بوظيفته. أو كان ارتكابه لجريمة الابتزاز من خلال استعمال نفوذه أو سلطته. أو كان من أصحاب السوابق في إحدى الجرائم التي نص عليها نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

ما هو الابتزاز المالي؟

الابتزاز المالي هو السلوك الذي يتم من خلاله تعطيل إرادة الجاني وسلب اختياره. ودفعه للقيام بقبول شيء لم يكن ليقبل به اختياراً وذلك كله للحصول على مكاسب مادية.

رقم كلنا أمن ابتزاز.

رقم كلنا أمن ابتزاز 1909. حيث يمكن التبليغ عن المُبتز عبر تطبيق كلنا أمن من خلال اتخاذ الخطوات الآتية:

  1. بعد تحميل التطبيق يتم فتحه واختيار الجهة التي تختص ببلاغات الجرائم المعلوماتية (الدوريات الأمنية).
  2. عليك أن تُعبئ الملاحظات في الخانة المطلوبة ورفع صورة عن البلاغ الذي يخص الجرائم المعلوماتية.
  3. ثم بعدها عليك إرسال البلاغ للجهة المُختصة.

اطلع إلى فيديو يشرح كيفية الإبلاغ عن الابتزاز المالي عبر كلنا أمن:

ماذا تفعل في حال الابتزاز؟

في حالات الابتزاز يجب الامتناع عن الرد على رسائل المُبتز وإن كانت مخيفة وتحتوي على معلومات حقيقية. والاحتفاظ بنسخة عن الرسائل التي تم الابتزاز بواسطتها لإثبات الجريمة فيما بعد. وعدم الانصياع لرغبات المُبتز أو إعطائها أهمية. واستشارة محامي خبير في التعامل مع قضايا الابتزاز ليقدم لك الخطوات القانونية التي يجب من خلالها التعامل مع المبتز والإبلاغ عنه.

أركان جريمة الابتزاز في النظام السعودي.

الابتزاز المالي هو السلوك الذي يتم من خلاله تعطيل إرادة الجاني وسلب اختياره. ودفعه للقيام بقبول شي لم يكن ليقبل به اختياراً. وذلك كله للحصول على مكاسب مادية.

جريمة الابتزاز في النظام السعودي تتألف من ركنين، وفي حال تخلف أحد هذين الركنين فإن الفعل يكون غير مُجرم. لذلك من الضروري معرفة ما هي أركان جريمة الابتزاز في القانون السعودي.

وإن أركان جريمة الابتزاز بالنظام السعودي هي:

أولاً. الركن المادي: هو الجانب المادي للجريمة الذي يُظهرها إلى العالم الخارجي ويتألف هذا الركن من ثلاثة عناصر هي:

  • السلوك الجرمي: وهو طلب المُبتز من المجني عليه بتنفيذ ما يطلبه منه تحت التهديد من خلال الضغط والإكراه.
  • النتيجة الجرمية: اعتداء على مصلحة يحميها النظام وهي في جريمة الابتزاز قيام الجاني بتهديد الضحية.
  • العلاقة السببية: وهي العلاقة التي تربط بين السلوك الجرمي والنتيجة التي تحققت. فلولا السلوك الجرمي ما كانت النتيجة تتحقق.

ثانياً. الركن المعنوي: وهو العلاقة النفسية والذهنية التي تربط بين الجاني وبين الجريمة المقترفة. وتتألف من عنصرين هما:

  • العلم: ويُقصد به علم الجاني بالنتيجة الفعل المُرتكب بحيث يكون عالماً بماهية الجريمة وما أقدم عليه من أفعال وعدم شرعيتها.
  • الإرادة: وهي عقد العزم بالقيام بابتزاز الشخص بالمواصفات وهي الدافع للسلوك الجرمي.

أنار الله دربكم وساق لكم الخير لقراءتكم مقالنا.

عقوبة الابتزاز المالي و2 من أركان جريمة الابتزاز في السعودية.

ولكي تتعرف على كامل التفاصيل القانونية التي تخص جرائم الابتزاز في النظام السعودي. فتحتاج إلى محامي قضايا ابتزاز لديه خبرة عميقة وعالية في جرائم الابتزاز من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا