تخطى إلى المحتوى
عقوبة استغلال النفوذ

عقوبة استغلال النفوذ

عقوبة استغلال النفوذ قد فرضها المنظم السعودي وذلك لحماية الوظيفة العامة التي يعتبر الموظف العام أهم ركائزها. والذي يعتبر واجهة الدولة في تقديم الخدمات أو تسيير شؤون أفرادها وغير ذلك.

وسنتعرف على تعريف جريمة استغلال النفوذ في النظام السعودي وما هي العقوبات التي وضعها النظام على من يقترف هذه الجرائم.

صور استغلال الوظيفة

عقوبة استغلال النفوذ.

يعني استخدام الشخص لسلطته أو موقعه أو نفوذه من أجل تحقيق مصالح شخصية له أو لغيره وذلك على حساب المصلحة العامة. الأمر الذي يؤدي إلى الإضرار بالمصلحة العامة وبالغير. وتعتبر هذه الجريمة من الجرائم المُخلة بنزاهة الوظيفة العامة كما تشوه العدالة بالمجتمع.

استغلال النفوذ الوظيفي جريمة من الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية التي وضع لها المنظم السعودي عقوبات قانونية شديدة ورادعة. وذلك لأهمية حماية الوظيفة العامة من التعدي والفساد.

وقد حظر النظام السعودي استغلال نفوذ الوظيفة سواء صراحة أو صمناً إن كان داخل نطاق الوظيفة أو خارجها. وذلك كون هذه الأفعال تعتبر إساءة للثقة الوظيفية العامة. وبالتالي فإن ذلك يعتبر جريمة موجبة للمساءلة الجزائية حسب المرسوم رقم /43/ لعام 1377 هجري.

وعقوبة استغلال النفوذ الوظيفي حسب النظام السعودي هي كالآتي:

  • 10 سنوات سجن بالحد الأقصى أو بدفع غرامة 20 ألف ريال سعودي على الأكثر وذلك حسب المادة 2 من المرسوم 43 الصادر عام 1377 هجري.
  • 10 سنوات سجن على الأكثر أو غرامة مليون ريال سعودي أو فرض العقوبتين معاً وذلك حسب المادة 5 من نظام مكافحة الرشوة.

تعريف جريمة استغلال النفوذ.

تعريف جريمة استغلال النفوذ حسب نظام مكافحة الرشوة هي قيام موظف عام بطلب عطية له أو لغيره أو حتى قبول الوعد بالحصول عليها، وذلك من أجل استخدام نفوذه الحقيقي أو المزعوم أو من أجل محاولة الحصول على أمر أو قرار أو عمل أو التزام بعمل أو اتفاق أو ترخيص او توريد أو خدمة أو وظيفة أو مزية من سلطة عامة.

وبالتالي فيجب اكتمال أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي التي يمكن استخلاصها من التعريف السابق حتى يتم إيقاع العقوبات المذكورة أعلاه بحق الجاني.

انظر الفيديو الآتي:

ماذا يعني استغلال النفوذ؟

يعني استخدام الشخص لسلطته أو موقعه أو نفوذه من أجل تحقيق مصالح شخصية له أو لغيره وذلك على حساب المصلحة العامة. الأمر الذي يؤدي إلى الإضرار بالمصلحة العامة وبالغير. وتعتبر هذه الجريمة من الجرائم المُخلة بنزاهة الوظيفة العامة كما تشوه العدالة بالمجتمع.

من صور استغلال الوظيفة؟

من صور استغلال الوظيفة:

  • استغلال المنصب للتلاعب في عقود إدارية وتلقي الرشاوى.
  • استغلال المنصب لتحويل أموال عامة إلى حسابات الموظفين الشخصية.
  • استخدام السلطة للحصول على مزايا شخصية سواء ممتلكات أو أراضي بطرق غير قانونية.
  • منح تصاريح بناء مخالفة للأنظمة.

ونختتم بهذا مقالنا بعنوان.

تفاصيل عقوبة استغلال النفوذ و4 من صور استغلال الوظيفة.

يمكنك الاستعانة بمحامي جنائي متخصص في قضايا الفساد بأنواعه من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عندما التعرض لأي قضية قانونية تتعلق باستغلال النفوذ الوظيفي ليقدم لك المساعدة القانونية المناسبة.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا