تخطى إلى المحتوى
صيغة شكوى تزوير

صيغة شكوى تزوير

صيغة شكوى تزوير هي وثيقة قانونية يتم كتابتها لتقديم شكوى على جريمة تزوير تم ارتكابها وذلك للبدء بإجراءات دعوى التزوير ومعاقبة المتهم بارتكاب الجريمة بعد إدانته.

وسنستعرض كيفية صياغة شكوى تزوير في السعودية وكيف يتم صياغة صحيفة دعوى تزوير فرعية حسب النظام.

كيف ارفع شكوي تزوير

صيغة شكوى تزوير.

تعتبر جرائم التزوير واحدة من انواع القضايا الجنائية في السعودية التي تحكمها الإجراءات الجنائية في المملكة العربية السعودية وتمر بمراحلها. فعند الضرر من أي قضية تزوير يجب التقدم بشكوى إلى مركز الشرطة القريب وتحرير محضر في القضية.

لتتابع القضية فيما بعد مراحل الدعوى الجزائية من نيابة عامة ثم محكمة جزائية. ويمكن للمتضرر المطالبة بحقه الخاص أمام المحكمة الجزائية التي تنظر في الدعوى. ويتم صياغة شكوى تزوير وفق النموذج الآتي:

اسم الشاكي ــــــــــــــ. رقم الهوية الوطنية ـــــــــــــــــ. العنوان ــــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ـــــــــــــــــــ.

اسم المُشتكى عليه ـــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ــــــــــــــــ. العنوان ــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ـــــــــــــــــــــ.

موضوع الشكوى: شكوى تزوير.

تفاصيل الشكوى:

بتاريخ ــــــــ. أقدم المُشتكى عليه بتزوير (يتم ذكر اسم الوثيقة المزورة ونوع التزوير). وذلك عن طريق ما يلي: (يتم شرح طريقة التزوير وكيف تمت) الأمر الذي ألحق بي عدد من الأضرار هي: (يتم شرح الضرر الواقع على الشاكي).

المرفقات:

  • صورة عن الوثيقة المزورة.
  • ما يثبت تزويرها من مستندات.

مقدم الشكوى ـــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــ.

كيف ارفع شكوي تزوير؟

يتم رفع شكوى تزوير في السعودية من خلال تحرير نموذج شكوى تزوير وتقديمه إلى الجهة المختصة ومتابعة إجراءات دعوى التزوير ومراحلها. كما يمكن تقديم الشكوى عبر صحيفة ناجز بشكل إلكتروني من خلال الخدمة الالكترونية الخاصة بصحيفة الدعوى وتعبئة البيانات وتقديم الدعوى.

انظر الفيديو الآتي:

نموذج دعوى تزوير فرعية.

يتم رفع شكوى تزوير في السعودية من خلال تحرير نموذج شكوى تزوير وتقديمه إلى الجهة المختصة ومتابعة إجراءات دعوى التزوير ومراحلها. كما يمكن تقديم الشكوى عبر صحيفة ناجز بشكل إلكتروني من خلال الخدمة الالكترونية الخاصة بصحيفة الدعوى وتعبئة البيانات وتقديم الدعوى.

وضع نظام الإجراءات الجزائية أسس تقديم دعوى التزوير الفرعية في النظام السعودي، فحسب مادته 174 من حق الخصوم الطعن بتزوير أي دليل في القضية بأي حالة كانت عليها الدعوى. كما نصت المادة 175 على أن دعوى التزوير الفرعية تُقدم إلى المحكمة التي تنظر بالدعوى الأصلية.

ويتم صياغة دعوى التزوير الفرعية من خلال تعبئة نموذج دعوى تزوير فرعية كما الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى المحكمة (المحكمة الناظرة في الدعوى الأصلية).

موضوع الدعوى: وهو دعوى تزوير فرعية.

مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــ. (المدعي).

رقم الهوية ـــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ــــــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــــــ.

ضد ــــــــــــــــــــــــ. (المدعى عليه).

رقم الهوية ــــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ــــــــــــــــــــ. العنوان ــــــــــــــــــــــــــ.

وقائع الدعوى:

إنه بتاريخ ـــــــــــــــ. قدم المدعى عليه تقرير مزور وهو ـــــــــــــ. رقم التقرير ــــــ. وصادر عن ــــــــــــ. بحيث قام باستخدامه في ـــــــــــــــــ. وتم تقديم هذا التقرير المذكور إلى المحكمة كدليل بالقضية ـــــــــــــــــ. رقم ـــــــــ. تاريخ ـــــــــــ.

الطلبات:

وبناءً على ما ذكرنا في الصحيفة فإنني أطلب من فضيلتكم ما يلي:

  • إثبات تزوير التقرير ذو الرقم ــــــــــ. وإلغاء كافة آثاره القانونية.
  • إلزام المدعى عليه بأن يتحمل مصاريف الدعوى مع أتعاب المحاماة.

المرفقات:

  • نسخة من التقرير المزور.
  • أي وثيقة تثبت التزوير.

توقيع مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــــ.

كيف تكتب صيغه شكوى؟

تكتب صيغه شكوى عن طريق تحرير نموذج يُكتب به اسم الشاكي وبياناته مع اسم المُشتكى عليه وبياناته مع تفاصيل الشكوى بشكل موجز، إضافة إلى ذكر نوع الوثيقة المزورة وطريقة التزوير والأضرار الناشئة عن التزوير وطلبات المُشتكي. وتقديم المُرفقات التي تدعم الشكوى ثم توقيع الشاكي في نهايتها.

وننهي بهذا مقالنا بعنوان.

صيغة شكوى تزوير بالسعودية | احصل على 2 من نماذج الدعوى 2024.

ولتحصل على أفضل الصياغات القانونية الرصينة لأي مذكرة قانونية جنائية تتعلق بالتزوير أو غيره من أنواع القضايا الجنائية الأخرى. فتواصل مع المحامي الأكفأ من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا