تخطى إلى المحتوى
شهادة الشهود في الدعوى الجنائية

شهادة الشهود في الدعوى الجنائية

شهادة الشهود في الدعوى الجنائية تُعد من وسائل الإثبات المهمة التي أخذ بها النظام السعودي في هذه القضايا. وذلك حسب أحكام الشريعة الإسلامية وكذلك نظام الإجراءات الجنائية في المملكة العربية السعودية. حيث تعد الشهادة أحد الأدوات القوية التي تُسهم في الكشف عن الحقيقة وتحقيق العدالة.

وسنتعرف على ماهية الشهادة في الدعوى الجنائية وكيف يمكن الاعتراض على الشهادة وما هي أهم شروطها في القانون السعودي.

شروط الشاهد في النظام السعودي

شهادة الشهود في الدعوى الجنائية.

تسقط شهادة الشهود في القانون السعودي في حال توفر أي حالة من حالات عدم قبول الشهادة في الشاهد مثل عدم أهليته أو كان ممن لا تُقبل شهادتهم أو في حال كان لديه سوابق جنائية وما إلى ذلك.

لكي يتم قبول الشاهدة فلا بد من أن تصدر عن أشخاص كاملي الأهلية ويتصفون بالصفات المطلوبة في الشاهد. حيث يتم استدعاء الشهود في انواع القضايا الجنائية في السعودية من خلال طلب استدعاء رسمي أو طلب من قبل النيابة العامة لحضور الشاهد والاستفسار منه على القضية.

ويجب على الشاهد الذي يتم استدعائه عدم التخلف عن الحضور دون أن يكون لديه عذر مشروع. وتستطيع المحكمة إصدار أمر بإحضاره للشهادة.

وتتم الشهادة من خلال أداء اليمين الذي يُطلب من الشاهد قبل الشاهدة وتُعتبر اليمين الذي يدليه الشاهد تأكيد على صدق الشهادة التي ينطقها ويزيد من مسؤولية الشاهد.

ويتم الإدلاء بالشهادة شفهياً أمام المحكمة ويجب أن تكون دقيقة وواضحة وغير متناقضة. ويمكن أن تتخذ المحكمة بعض الإجراءات لحماية الشهود في حالات معينة من أي تهديدات أو ضغوطات يمكن أن يتعرضوا لها.

وقد عاقب النظام في السعودية على كل من يشهد شهادة زور وشهادة كاذبة عقوبات شديدة تصل إلى السجن ودفع الغرامات المالية. وذلك لخطورة الشهادة ودورها في القضايا الجنائية وتأثيرها على سير القضية الجنائية.

الاعتراض على شهادة الشهود.

تعد الشهادة من الأدوات المهمة التي يُعتمد عليها لتحقيق العدالة في السعودية لضمان حقوق الأطراف في القضايا الجنائية. حيث تلتزم المحاكم بإجراءات معينة لضمان مصداقية الشهادة وحماية الشهود من التأثيرات الخارجية.

لكن يمكن الاعتراض على شهادة الشهود في الدعوى الجنائية في حال كان هناك أسباب واضحة في التشكيك بالشهادة ومصداقيتها. وفيما يلي أسباب الاعتراض على شهادة الشهود في السعودية:

  • عدم أهلية الشاهد الذي أدلى بالشهادة كأن يكون قاصر أو فاقد للأهلية العقلية.
  • عدم اتصاف الشاهد بالعدالة والمصداقية كأن يكون الشاهد معروف بسوء السلوك ووجود السابقة الجنائية في السعودية الأمر الذي يؤثر على مصداقيته بالشهادة.
  • وجود تناقضات في الشهادة.
  • في حال كان هناك أدلة على أن الشاهد قد تعرض لتأثيرات خارجية أو ضغوط ليُدلي بشهادة معينة.

ويتم الاعتراض على شهادة الشهود من خلال إظهار التناقضات الموجودة بشهادة الشاهد أمام المحكمة وتقديم الأدلة التي تثبت عدم أهلية الشاهد أو وجود سوابق جنائية لديه.

انظر الفيديو الآتي:

شروط الشاهد في النظام السعودي.

يوجد عدد من الشروط والضوابط التي تنظم شهادة الشهود في القانون السعودي. وفيما يلي شروط الشاهد في النظام السعودي:

  • يجب أن يكون الشاهد بالغ وعاقل.
  • يجب أن تتوفر في الشاهد العقلانية والأهلية وأن يكون سليم عقلياً. حيث لا تُقبل شهادة من يعانون من أمراض نفسية.
  • ألا يكون لدى الشاهد مصلحة شخصية مباشرة في القضية التي يشهد فيها.
  • أن يتصف بالنزاهة وغير معروف عنه الكذب وسوء السمعة.
  • عدم وجود عداوة أو خصومة بين الشاهد وأحد أطراف القضية.

وما إلى ذلك من الشروط الأخرى التي يجب أن تكون متوفرة في الشاهد لكي يتم قبول الشهادة وعدم الاعتراض عليها حسب أحكام النظام.

كم عدد الشهود شرعا؟

عدد الشهود شرعاً في النظام السعودي تختلف باختلاف نوع القضية فعلى سبيل المثال فإن عدد الشهود في جريمة الزنا هو 4 شهود. أما في حال جريمة السرقة فيكون نصاب الشهادة هي شاهدين ذوي عدل.

متى تسقط شهادة الشهود في القانون السعودي؟

تسقط شهادة الشهود في القانون السعودي في حال توفر أي حالة من حالات عدم قبول الشهادة في الشاهد مثل عدم أهليته أو كان ممن لا تُقبل شهادتهم أو في حال كان لديه سوابق جنائية وما إلى ذلك.

ونصل بذلك إلى نهاية مقالنا عن.

شهادة الشهود في الدعوى الجنائية وأهم 4 من شروط الشاهد 2024.

وللاستفسار عن كل ما يتعلق بمسألة شهادة الشهود في النظام السعودي. فتواصل مع محامي جنائي خبير ومتمرس من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا