تخطى إلى المحتوى
شروط صحة الاعتراف الجنائي

شروط صحة الاعتراف الجنائي

شروط صحة الاعتراف الجنائي هي شروط لا بد من أن تتوفر في الاعتراف الصادر عن متهم في قضية جنائية ليأخذ النظام به.

حيث يعتبر الاعتراف بشكل عام من أهم الأدلة في الدعوى الجنائية في النظام السعودي والذي تكمن أهميته في حال كان مُحققاً لشروط سلامته موضوعاً. وسنبحث في هذا المقال عن الشروط الأساسية لصحة الاعتراف الجنائي وما هي أنوع الاعترافات الجنائية.

أنواع الاعتراف الجنائي

شروط صحة الاعتراف الجنائي.

يبطل الاعتراف في حال عدم توفر الشروط المطلوبة لصحة الاعتراف. مثل في حال كان فيه لبس أو غموض أو صدوره عن ناقص أهلية أو صدوره عن إرادة غير حرة.

الاعتراف هو عبارة عن قول يصدر عن متهم بحيث يُقر فيه المتهم بصحة ما تم نسبه إليه من وقائع مكونة للجريمة. سواء جميعها أو بعضها. وبالتالي فإنه يعتبر أقوى الأدلة. وإن شروط صحة الاعتراف الجنائي هي:

  • أن تتوفر الأهلية بالمتهم الصادر عنه الاعتراف: فالأهلية الجنائية تعتبر أساس المساءلة الجنائية للشخص، وهي التي تميز مدى إرادته الحرة. حيث أن عدم الأهلية تعتبر من موانع المسؤولية الجنائية في النظام السعودي.
  • صدور الاعتراف الجنائي عن إرادة حرة: وبالتالي فلكي يكون الاعتراف الجنائي صحيح يجب أن يصدر عن إرادة حرة وواعية بحيث يكون لدى المعترف حرية الاختيار.
  • أن يكون الاعتراف الجنائي واضح وصريح ومطابق للواقع: بحيث يكون لا لبس فيه ولا أي غموض ولا يحتمل التأويل.
  • أن يستند إلى إجراءات مشروعة وصحيحة.

انظر الفيديو الآتي حول الضمانات المُقدمة وفق نظام الإجراءات الجزائية للمتهمين في القضايا الجنائية في السعودية:

ما هي شروط الاعتراف؟

شروط الاعتراف هو أن يتوفر فمن يصدر عنه الاعتراف الأهلية والإرادة الحرة البعيدة عن الإكراه. وأن يكون الاعتراف صريح وواضح ويطابق الواقع وليس فيه أي لبس أو غموض. وأن يستند الاعتراف الجنائي على إجراءات مشروعة وصحيحة.

الاعتراف في القانون السعودي.

نصت المادة 101 من الإجراءات الجنائية في المملكة العربية السعودية على أنه في حال اعتراف المتهم في القضية الجنائية أثناء التحقيق، وذلك بارتكابه لجريمة حكمها القطع أو القتل أو القصاص فما دون النفس أو القصاص في النفس. فيجب أن يتم تصديق الاعتراف من قبل المحكمة المختصة. كما يجب تدوين ذلك في ضبط بحضور من يكتب الضبط ثم يوقع عليه.

كما نصت المادة 74 من اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية على أنه يتم تصديق اعتراف المتهم المذكور أعلاه من قبل دائرة قضائية مختصة نوعياً. كما يتم تدوين كل ما يتبين للدائرة فيما يتعلق بأهلية المتهم وما يظهر عليه من عوارض. ويتم شرح ذلك في محضر التحقيقات.

كما نصت المادة 106 من النظام المذكور على أنه في حال اعتراف المتهم بأي وقت من الأوقات بالتهمة التي تم توجيهها إليه. فإنه على المحكمة سماع أقواله بالتفصيل ومناقشتها معه. ففي حال اطمأنت المحكمة فيما إذا كان الاعتراف صحيح. وأنه ليس هناك حاجة لأي أدلة أخرى. فعندها يمكنها الاكتفاء بذلك وأن تحكم بالقضية وتفصل فيها. كما عليه استكمال التحقيقات في حال وجدت أي داعي لذلك.

أنواع الاعتراف الجنائي.

للاعتراف الجنائي أهمية كبيرة تختلف باختلاف نوع الاعتراف الجنائي. وهناك نوعين للاعتراف الجنائي في السعودية هما:

  • الاعتراف القضائي وهو الاعتراف الصادر عن المتهم أمام هيئة المحكمة التي تنظر في الدعوى الجنائية. بحيث يعترف المتهم بحضور المحامي أو دونه وهو مُحاط بما كفله له النظام من ضمانات للمتهم. وبالتالي فلا مجال للطعن في هذا الاعتراف إن صدر من المتهم بكامل إرادته الحرة والواعية وباختياره دون أي إكراه. وبالتالي في حال تطابق الاعتراف مع الواقع والملابسات والحقائق وظروف الجريمة فيتم الأخذ به من قبل القاضي الجنائي وفق ما نص عليه نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية.
  • الاعتراف الغير قضائي وهو اعتراف يقع خارج أروقة المحكمة التي تنظر بالدعوى الجنائية. بحيث يكون هذا الاعتراف أمام جهات غير قضائية. وبالتالي فإنه ليس لهذا الاعتراف نفس الحجية التي تكون للاعتراف الجنائي القضائي. وذلك كونه يخلو من الضمانات التي منحها النظام كما الضمانات المتوفرة في الاعتراف القضائي.

متى يبطل الاعتراف؟

يبطل الاعتراف في حال عدم توفر الشروط المطلوبة لصحة الاعتراف. مثل في حال كان فيه لبس أو غموض أو صدوره عن ناقص أهلية أو صدوره عن إرادة غير حرة.

ونصل بهذا إلى نهاية مقالنا بعنوان.

إليك 4 من شروط صحة الاعتراف الجنائي وأنواع الاعتراف 2024.

ولكي تحصل على أدق الخدمات القانونية والمعلومات الدقيقة حول انواع القضايا الجنائية في السعودية. فتواصل مع محامي جنائي خبير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا