تخطى إلى المحتوى
شروط رفع الدعوى الجنائية

شروط رفع الدعوى الجنائية

شروط رفع الدعوى الجنائية هي ضوابط يجب أن تتوفر في الدعوى الجنائية لكي تكون مقبولة ويتم رفعها بالشكل الصحيح. وقد وضح النظام الشروط والإجراءات القانونية التي يجب اتباعها في تقديم الدعوى الجزائية في السعودية.

وسنشرح بالتفصيل ما هي شروط رفع دعوى جنائية في السعودية وإجراءاتها والمراحل التي تمر بها.

مراحل الدعوى الجزائية

شروط رفع الدعوى الجنائية في السعودية.

مراحل الدعوى الجنائية هي مرحلة الشكوى أمام مركز الشرطة أو الجهة المختصة بحسب نوع الجريمة الجنائية المرتكبة. وبعد أن يتم التحقق من ارتكاب الجريمة تُحال إلى المرحلة الثانية وهي النيابة العامة للتحقيق في ملابسات الجريمة والأدلة المقدمة فيها والبحث فيها. وبعد التأكد منها ومن كفاية الأدلة تُحال الدعوى إلى المرحلة الثالثة وهي مرحلة المحكمة الجزائية ليتم إصدار الحكم إما بالإدانة أو البراءة.

تحتاج الدعوى الجنائية في السعودية العديد من الإجراءات الواجب اتباعها لرفع الدعوى ووصولها إلى المحكمة الجزائية لتفصل فيها. كما أن هناك عدد من الضوابط والشروط التي لا بد من أن تتوفر لرفع الدعوى الجزائية. وإن شروط رفع الدعوى الجنائية في السعودية هي:

  • أن يتم التبليغ عن الجريمة الجنائية الواقعة والشكوى لدى الجهة المختصة سواء مركز الشرطة او غيره.
  • يجب أن تكون الأدلة على وقوع الجريمة الجنائية ونسبها للمتهم كافية. سواء الوثائق أو الشهادات أو التقارير الجنائية وغيرها.
  • يجب رفع الدعوى الجنائية ضمن المدة الزمنية التي يمكن سماعها فيها وقبل سقوطها بالتقادم.

ما هي انواع القضايا الجزائية؟

هناك الكثير من أنواع القضايا الجزائية في السعودية مثل قضايا القصاص والدية كالقتل الخطأ والقتل العمد والقتل شبه العمد. وقضايا الحدود مثل قضايا الزنا وشرب الخمر والميسر والسرقة الحدية وقضايا التعزير كقضايا المخدرات وقضايا التزوير والرشوة وقضايا الفساد المالي وقضايا غسيل الأموال وقضايا حمل السلاح والقذف والسب والشتم والتشهير والجرائم الإلكترونية والمعلوماتية وقضايا الابتزاز وغيرها.

شروط قبول دعوى الحق الخاص أمام المحكمة الجزائية.

من أجل قبول دعوى الحق الخاص أمام المحكمة الجنائية فيجب أن تتوفر مجموعة شروط هي كما يلي:

  • أن يتم رفع صحيفة دعوى حق خاص إلى المحكمة المُختصة مكانياً ونوعياً بالنظر في دعوى الحق الخاص.
  • توفر الصفة القانونية في المدعي بالحق الخاص وهو الشخص المتضرر من الجريمة بشكل مباشر أو من يمثله نظاماً كالمحامي أو الوصي.
  • أن يكون هناك ضرر مباشر قد لحق بالمدعي وكان هذا الضرر ناتجاً عن الجريمة وبسببها. سواء كان الضرر مادي أو معنوي.
  • يجب الالتزام بالمهمل القانونية لتقديم الدعوى وقبل أن يسقط الحق في رفع الدعوى بالتقادم.
  • يجب أن تكون الجريمة قد وقعت وثبت وقوعها.
  • أن يتم تضمين صحيفة دعوى الحق الخاص البيانات الإلزامية التي يجب كتابتها بالدعوى وتقديمها وفق الإجراءات القانونية اللازمة.

اطلع إلى الفيديو الآتي:

ما هي مراحل الدعوى الجنائية؟

مراحل الدعوى الجنائية هي مرحلة الشكوى أمام مركز الشرطة أو الجهة المختصة بحسب نوع الجريمة الجنائية المرتكبة. وبعد أن يتم التحقق من ارتكاب الجريمة تُحال إلى المرحلة الثانية وهي النيابة العامة للتحقيق في ملابسات الجريمة والأدلة المقدمة فيها والبحث فيها. وبعد التأكد منها ومن كفاية الأدلة تُحال الدعوى إلى المرحلة الثالثة وهي مرحلة المحكمة الجزائية ليتم إصدار الحكم إما بالإدانة أو البراءة.

مراحل الدعوى الجزائية.

تختلف إجراءات الدعوى الجزائية عن غيرها من أنواع الدعاوى الأخرى في الإجراءات والمراحل التي تمر بها. وقد وضع نظام الإجراءات الجزائية الضوابط والإجراءات التي تضبط الدعوى الجنائية في السعودية. وفيما يأتي مراحل الدعوى الجزائية في القانون الجنائي السعودي:

  • المرحلة الأولى هي التبليغ عن وقوع الجريمة: وتتم إما عن طريق شكوى مُقدمة من قبل الضحية أو بلاغ مُقدم من قبل الغير. حيث يتم إجراء التحقيقات الأولية وجمع الأدلة التي قدمها المُشتكي ومعاينة موقع الجريمة وما إلى ذلك.
  • المرحلة الثانية هي مرحلة النيابة العامة والتحقيق: فبعد وصول ملف القضية إلى النيابة العامة تقوم بتحقيق كامل في الجريمة وجمع القرائن والأدلة واستجواب المشتبه بهم. وعند كفاية الأدلة تُعد النيابة العامة لائحة اتهام بحق المتهم تحتوي على التهمة وتفاصيل الجريمة والأدلة المتوفرة.
  • المرحلة الثالثة هي مرحلة المحكمة الجزائية: بعد إحالة ملف الدعوى مع لائحة الاتهام إلى المحكمة الجزائية. يتم تحديد موعد الجلسات. والبدء بإجراءات المحاكم.
  • المرحلة الرابعة: هي مرحلة الاعتراض على الحكم التي تُصدره المحكمة الجزائية سواء باستئناف الحكم أو بطلب التماس إعادة النظر أو بالنقض ضمن 30 يوم من صدوره.

وينتهي بهذا مقالنا عن.

أهم 3 من شروط رفع الدعوى الجنائية ومراحلها بالسعودية 2024.

ولتتمكن من معرفة المزيد والحصول على أي مساعدة قانونية جنائية فعليك أن تتصل مع محامي قضايا جنائية محترف من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا