تخطى إلى المحتوى
سقوط دعوى التزوير بالتقادم

سقوط دعوى التزوير بالتقادم

سقوط دعوى التزوير بالتقادم هو موضوع في غاية الأهمية وذلك لمعرفة الحالات التي تنقضي فيها دعوى التزوير بعد مرور وقت حدده النظام.

حيث تخضع دعوى التزوير التي تعتبر دعوى جنائية إلى مبدأ التقادم والذي سنتحدث عنه في التفصيل وسنستعرض حالة سقوط دعوى التزوير وحق الطعن بالتزوير في النظام السعودي بالإضافة إلى توضيح الحق الخاص في قضايا التزوير وما هي أسباب البراءة في قضايا التزوير.

أسباب البراءة في قضايا التزوير

سقوط دعوى التزوير بالتقادم.

يسقط الحق في الطعن بالتزوير عندما يمر على اقتراف جريمة التزوير مدة التقادم التي وضعها النظام الجزائي لجرائم التزوير وهي 10 سنوات من اليوم التالي لحدوث الجريمة والعلم بها.

عرف المنظم السعودي جرائم التزوير على أنها القيام بإحداث تغيير في حقيقة ما يتم باستخدام طريقة من طرق التزوير التي وضعها النظام الجزائي لجرائم التزوير التي نصت عليها المادة 2 من النظام. وذلك بسوء نية من أجل استخدام هذا التزوير بحيث يُحدث أضرار مادية أو معنوية في الغير.

ودعوى التزوير حسب النظام السعودي هي واحدة من أنواع القضايا الجنائية التي تخضع لإجراءات الدعوى الجزائية المنصوص عليها في نظام الإجراءات الجزائية السعودي وتقادم الدعوى الجنائية في النظام السعودي. فقد نصت المادة 27 من النظام بأن سقوط دعوى التزوير بالتقادم يكون بمرور مدة 10 سنوات من ثاني يوم لوقوع جريمة التزوير في النظام السعودي.

لكن استثنت المادة المذكورة بعض جرائم التزوير التي لا تخضع للتقادم وهي جرائم تزوير الختم أو المحرر التابع للملك أو لولي العهد. أو الخاتم أو محرر التابع لمجلس الوزراء أو أحد النواب فيه. أو تزوير ختم أو محرر تابع للديوان الملكي أو لولي العهد.

ومعنى سقوط دعوى التزوير بالتقادم هو أنه في حال مرور مدة 10 سنوات من ثاني يوم لوقوع جريمة التزوير فإن الحق في رفع دعوى تزوير أمام المحكمة الجزائية يسقط. بحيث يتم حساب مدة تقادم رفع الدعوى الجنائية لدى السعودية من تاريخ اكتشاف التزوير.

هل التزوير تسقط بالتقادم؟

نعم تسقط جريمة التزوير بالتقادم بعد أن يمضي على ارتكابها مدة 10 سنوات. لكن النظام قد استثنى عدد من جرائم التزوير من السقوط بالتقادم مثل قيام الجاني بتزوير الأختام أو المُحررات التي تعود إلى ولي العهد أو الملك أو مجلس الوزراء أو نوابه أو يتبع للديوان الملكي أو ديوان ولي العهد.

الحق الخاص في جريمة التزوير.

يمكن تقسيم جريمة التزوير بشكل عام إلى حقين هما:

  • الحق العام في جريمة التزوير: الذي يعتبر حق للمجتمع في معاقبة الجاني والقصاص منه من خلال تطبيق عقوبة التزوير التي نص عليها نظام مكافحة التزوير ويمثله الادعاء العام.
  • الحق الخاص في جريمة التزوير: وهو حقوق الأفراد الذين تضرروا من ارتكاب جرائم التزوير والمتمثل بتعويض هؤلاء الأفراد عن الضرر المادي أو المعنوي الذي لحق بهم جراء ارتكاب هذه الجرائم.

ويحق لكل من تضرر من جريمة تزوير المطالبة بحقه الخاص حسب المادة 69 من نظام الإجراءات الجزائية. كما يتم المطالبة بالحق الخاص أمام المحكمة التي تنظر في الدعوى العامة لجريمة التزوير في أي حال كانت عليه الدعوى. وحتى وإن لم يُقبل طلب الحق الخاص أثناء التحقيقات ( المادة 147 من النظام المذكور).

وبالتالي فيحق للمتضرر رفع دعوى الحق الخاص أمام المحكمة الجزائية التي تم فيها توجيه الاتهام للمتهم في قضية تزوير للمطالبة بحقه الخاص الناتج عن الأضرار التي أصابته بسبب جريمة التزوير التي تنظر فيها المحكمة.

انطر الفيديو الآتي:

متى يسقط الحق في الطعن بالتزوير؟

يسقط الحق في الطعن بالتزوير عندما يمر على اقتراف جريمة التزوير مدة التقادم التي وضعها النظام الجزائي لجرائم التزوير وهي 10 سنوات من اليوم التالي لحدوث الجريمة والعلم بها.

أسباب البراءة في قضايا التزوير.

حسب النظام السعودي فإن هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى براءة المتهم في ارتكاب جريمة جنائية. حسب النظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية فإن أسباب البراءة في قضايا التزوير هي ما يلي:

  • في حال عدم كفاية الأدلة الموجة ضد المتهم في ارتكاب جريمة تزوير مثل عدم توفر الأدلة المادية الكافية على اثبات التزوير أو تناقض الأدلة أو غياب الشهود وما إلى ذلك.
  • عدم توفر أي ركن من أركان جريمة التزوير مثل انتفاء الركن المادي لجريمة التزوير أو انتفاء الركن المعنوي لجريمة التزوير.
  • انتهاء مدة التقادم التي تمنع النظر في دعوى التزوير أمام المحكمة وهي انقضاء 10 سنوات على وقوع جريمة التزوير والعلم بها باستثناء بعض جرائم التزوير المذكورة أعلاه.
  • في حال قيام الجاني مرتكب جريمة التزوير بالإبلاغ عن الجريمة المُرتكبة قبل أن تكتشفها السلطات.
  • في حال ساعد الجاني مُرتكب الجريمة بعد أن يتم اكتشافها في القبض على باقي الجناة بجريمة التزوير وأرشد عنهم.

ونصل بذلك إلى ختام مقالنا.

سقوط دعوى التزوير بالتقادم بمدة هي 10 سنوات في السعودية.

ولتحصل على المساعدة القانونية المناسبة عند مواجهة أي قضية تزوير في السعودية فاتصل على الفور مع المحامي المتخصص بقضايا التزوير في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا