تخطى إلى المحتوى
رفع دعوى ازعاج جوال

رفع دعوى ازعاج جوال

رفع دعوى ازعاج جوال تتم عبر إجراءات قانونية معينة وذلك عند التعرض لأي إزعاج صادر عن الغير باستخدام الجوال. حيث ظهرت هذه الأفعال مع انتشار الهواتف الذكية وسهولة الاتصال بأي وقت كان.

وقد وضع النظام السعودي عقوبة على من يقوم بإزعاج الغير باستخدام الجوال بعد التبليغ عنه ومحاكمته وإدانته وفرض العقوبة المنصوص عليها نظاماً. وسنتعرف على عقوبة الإزعاج بالجوال في النظام السعودي وكيف يمكن التبليغ عنها وطريقة رفع دعوى قضائية لمحاسبة من يرتكبها.

عقوبة الإزعاج في السعودية

رفع دعوى ازعاج جوال.

يمكن تقديم شكوى إزعاج اتصالات عن طريق الدخول لموقع هيئة الاتصالات على شبكة الانترنت واختيار خدماتها الالكترونية. ثم البحث عن أيقونة الشكاوى والضغط عليها ليتم ملء نموذج الشكوى ثم إرسالها إلى الهيئة.

إن مسألة إزعاج الغير باستخدام الجوال تُعتبر قضية من القضايا الجنائية. لذا فإن هذه القضية تمر بمراحل الدعوى الجزائية من شكوى في مركز الشرطة أو تقديم بلاغ عبر الطرق الالكترونية، لتصل القضية إلى النيابة العامة ومنها إلى المحكمة الجزائية المختصة.

وقد نظم نظام الإجراءات الجزائية كيفية رفع دعوى ازعاج جوال ضد الشخص الذي قام بالإزعاج والتي تتم عبر الخطوات التالية:

  • بعد جمع الأدلة المطلوبة لتقديم شكوى إزعاج في السعودية يتم التوجه إلى مركز الشرطة وتقديم الشكوى أو التواصل مع هيئة الاتصالات أو الإبلاغ إلكترونياً.
  • تنتقل الشكوى أو الإبلاغ إلى الجهة المختصة بالتحقيق وهي النيابة العامة لتتحقق من كفاية الأدلة وتحيل الملف إلى المحكمة الجزائية المختصة.
  • تبدأ إجراءات المحاكمة وتقديم لائحة الاتهام في حال كانت من جرائم الحق العام. أو المطالبة من قبل المتضرر بحقه الخاص بواسطة صحيفة دعوى إزعاج جوال.
  • يصدر حكم في القضية يقبل الاعتراض عليه بطرق الاعتراض على الأحكام الجزائية خلال 30 يوم من صدوره.

كيف اشتكي على شخص برقم الجوال؟

يمكنك الشكوى على شخص برقم الجوال من خلال التواصل مع هيئة الاتصال والفضاء والتقنية عبر الرقم 330330. أو الدخول إلى خدمة الشكاوى في الموقع الالكتروني للهيئة وتسجيل شكوى ضد رقم مزعج.

انظر الفيديو الآتي:

التبليغ عن رقم مزعج اتصالات.

يمكن التبليغ عن رقم مزعج عن طريق إحدى الطرق الآتية:

  • الإبلاغ عبر هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية من خلال الرقم 330330.
  • الدخول إلى خدمة تسجيل شكوى ضد رسائل مزعجة عبر نظام شكاوى هيئة الاتصالات إلكترونياً.
  • التبليغ عن رقم مزعج عبر تطبيق كلنا أمن. بحيث يتم تنزيل التطبيق واختيار الدوريات الأمنية ثم إرسال الشكوى بعد وصفها وكتابة تفاصيلها.
  • كما يمكن الإبلاغ عن رقم هاتف مُزعج بالتواصل مع شركة الاتصالات السعودية STC.

كيف اقدم شكوى ازعاج اتصالات؟

يمكن تقديم شكوى إزعاج اتصالات عن طريق الدخول لموقع هيئة الاتصالات على شبكة الانترنت واختيار خدماتها الالكترونية. ثم البحث عن أيقونة الشكاوى والضغط عليها ليتم ملء نموذج الشكوى ثم إرسالها إلى الهيئة.

عقوبة الإزعاج بالجوال في السعودية.

يعتبر الإزعاج باستخدام الجوال من السلوكيات التي تتنافى مع الآداب العامة. لأنها تسبب الإزعاج للآخرين. وذلك سواء تمت عن طريق إرسال رسائل مزعجة وغير مرغوب بها أو عبر الاتصال المتكرر.

لذلك فقد اعتبر المنظم السعودي تلك الأفعال جرائم مُعاقب عليها حسب أحكام النظام في حال إثباتها واكتمال أركانها. وتختلف العقوبة باختلاف ملابسات القضية وظروفها وطريق الإزعاج الذي يتم ارتكابه عن طريق الجوال.

وبالتالي فإن عقوبة الإزعاج في السعودية هي كالتالي:

  • السجن سنة مع غرامة 500 ريال أو بإحداهما وذلك على اعتبار أن جريمة الإزعاج عبر الموبايل من أنواع الجرائم المعلوماتية في السعودية المُعاقب عليها بنص المادة الثالثة من نظام الجرائم المعلوماتية. كونها تمس الحياة الخاصة للغير وتُلحق الأضرار بهم.
  • السجن سنتين أو غرامة 500 ألف ريال أو بإحداهما استناداً للمادة رقم 6 لنظام مكافحة التحرش. وذلك في حال تم ترافق الإزعاج مع قول له مدلولات جنسية وانطبقت على الجريمة أركان جريمة التحرش.

وننهي بهذا مقالنا بعنوان.

رفع دعوى ازعاج جوال بـ 4 خطوات وطرق الإبلاغ عن الإزعاج 2024.

وإن كنت قد واجهت أي قضية إزعاج في السعودية فتحتاج إلى الخبرات التي يمتلكها المحامي الجنائي الموجود بشركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا