تخطى إلى المحتوى
جريمة الشيك بدون رصيد

جريمة الشيك بدون رصيد

جريمة الشيك بدون رصيد أحد انواع القضايا الجنائية في السعودية ومن الجرائم الشائعة في المعاملات التجارية ولها الكثير من الآثار السلبية الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الثقة بين المتعاملين وسوء نية الجاني عند علمه بعدم وجود أي أموال في حسابه المصرفي.

للمزيد من المعلومات عن عقوبة الشيك بدون رصيد والمزيد من الاستشارات القانونية لا تتردد في التواصل مع أفضل محامي متخصص بالقضايا الجنائية وقضايا شيكات لدى شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الأرقام التالية: call.00966545040509 أو call:00966566600220.

مدة صلاحية الشيك في السعودية

جريمة الشيك بدون رصيد.

عقوبة إصدار شك بدون رصيد وفقاً لما نصت عليه المادة (١١٨) من نظام الأوراق التجارية تكون الحبس مدة تصل إلى ثلاث سنوات والغرامة التي تصل إلى (٥٠) ألف ريال سعودي أو بالعقوبتين معاً. وللمحكمة سلطة تقديرية في أن تقرر بحقه احدى العقوبتين أو بكليهما معاً عندما ترى تشديد عقوبة الجاني.

نصت القوانين في المملكة العربية السعودية على جريمة الشيك بدون رصيد إذا قام الجاني بارتكاب احدى الأفعال التالية:

  • في حال سحبه شيكاً لا يوجد له مقابل الوفاء أو بعضه. أو وجد له مقابل للوفاء ولكن أقل من قيمة الشيك.
  • استرداد بعد أن يتم إعطاء الشيك مقابل الوفاء به أو بعضه بحيث أصبح ما يتبقى لا يفي بقيمة الشيك.
  • إذا أقام المسحوب عليه أمر بعدم دفع قيمة الشيك.
  • في حال قام الجاني متعمداً في تحرير الشيك او الإمضاء عليه بصورة تمنع من صرفه.
  • قيام الجاني بتسليم شيك أو إظهاره وهو على علمٍ بأنه ليس لديه مقابل يفي بقيمته أو أن الشيك غير قابل للصرف.
  • في حال تلقى المستفيد او الحامل للشيك لا وجود له مقابل وفاء كافٍ لدفع قيمة الشيك.

وتنص عقوبة هذه الأفعال على حبس الجاني لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات أو الغرامة لا تزيد عن (٥٠) الف ريال سعودي او كليهما. في حال قام الجاني بارتكاب احدى هذه الأفعال خلال ثلاث سنوات من تاريخ الحكم عليه فتكون عقوبة الحبس مدة لا تزيد عن خمس سنوات أو الغرامة التي لا تزيد عن (١٠٠) الف ريال سعودي او كليهما.

تابع الفيديو:

أركان الجريمة.

نص القانون في المملكة العربية السعودية على جريمة الشيك بدون رصيد ولتحقق هذه الجريمة لا بدّ من توافر أركانها التي نص عليها القانون ومن أركان هذه الجريمة الآتي:

أولاً: الركن الشرعي: ويعنى بشرعية الجرائم والعقوبات أي أنه لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص من القانون.

 ثانياً: الركن المادي لجريمة إصدار شيك بدون رصيد:
  الفعل: النتيجة الجرمية: علاقة السببية بين الفعل والنتيجة:
قيام الجاني بتحرير الشيك وقد استوفى الشيك كافة بياناته القانونية. والتي هي عبارة عن عدم وجود رصيد كاف في حساب الجاني بما يؤدي الى الإخلال بالثقة بين الطرفين. وهي عدم صرف الشيك لعدم توافر الرصيد في حساب الجاني.

 

ثالثاً: الركن المعنوي لجريمة إصدار شيك بدون رصيد:
النية الجرمية للجاني: القصد الجنائي لدى الجاني:
وهي علم الجاني بانه قد قام بصرف شيك لا يملك في حسابه المصرفي قيمة للوفاء بهذا الشيك. وهو ما يعرف بسوء النية. وهي إرادة الجاني بارتكاب هذا الفعل وتكون إرادته حرة وسليمة وذات أهلية كاملة عند قيامه بتحرير الشيك وعلمه بأن فعله جريمة يعاقب عليها القانون.

ويعتبر محل الجريمة: هو المحرر الكتابي الذي استوفى كامل بياناته المنصوص عليها.

مدة صلاحية الشيك في السعودية.

نصت المادة (١٠٣) من نظام الأوراق التجارية على مدة صلاحية الشيك في المملكة العربية السعودية إلى قسمين وهما كالآتي:

  • المدة الأولى: حيث ينبغي على المستفيد من الشيك بقيامه بسحب الشيك خلال فترة شهر اذا كان الشيك مسحوب ضمن أراضي المملكة العربية السعودية.
  • المدة الثانية: حيث تزداد هذه المدة اذا كان مسحوباً خارج أراضي المملكة العربية السعودية الى مدة ثلاثة اشهر من تاريخ استحقاقه.

وإن هذه المدة المحددة تبدأ من التاريخ المذكور في الشيك أي في تاريخ إصداره. ويحق لمن قام بتقديم الشيك إلى البنك وتم الختم عليه دون صرفه بإقامة دعوى شيك بدون رصيد. وفي حال عدم تقديم الشيك بدون رصيد إلى المحكمة المختصة ففي هذا الحال تقرر المحكمة بحق المستفيد من الشيك أو المقدم بعدم جواز نقض الدعوى.

ماهي عقوبة إصدار شيك بدون رصيد في السعودية؟

عقوبة إصدار شك بدون رصيد وفقاً لما نصت عليه المادة (١١٨) من نظام الأوراق التجارية تكون الحبس مدة تصل إلى ثلاث سنوات والغرامة التي تصل إلى (٥٠) ألف ريال سعودي أو بالعقوبتين معاً. وللمحكمة سلطة تقديرية في أن تقرر بحقه احدى العقوبتين أو بكليهما معاً عندما ترى تشديد عقوبة الجاني.

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية؟

يسقط الحكم في قضايا الشيكات في السعودية بعدد من الحالات وهي إما أن يسقط في قضايا الشيكات بدون رصيد بعد مرور ثلاث سنوات. أما إذا كان الشيك بدون رصيد تجاري فإنه يسقط الحكم فيها خلال سنة واحدة وفي حال كانت الشيكات جنائية يسقط الحكم فيها بعد مرور خمسة عشر سنة. وفي كل الأحوال يسقط بعد مرور ثلاثة أعوام من عدم مطالبة المستفيد بحقه.

ساق الله لكم خيراً لقراءتكم مقالنا الذي كان بعنوان.

أهم 3 من أركان جريمة الشيك بدون رصيد و6 أفعال تستوجب العقوبة.

للمزيد من الاستفسار عن اجراءات رفع دعوى جنائية أو عند الحاجة لاستشارة محامي جنائي مختص بقضايا شيكات ونظام الأوراق التجارية في السعودية يمكنك الاتصال على أي من الأرقام call.00966545040509 أو call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا