تخطى إلى المحتوى
جريمة السب والقذف عبر الانترنت

جريمة السب والقذف عبر الانترنت

جريمة السب والقذف عبر الانترنت هي نوع من الجرائم التي يتم ارتكابها عبر الشبكة المعلوماتية. فمع تطور التكنولوجيا أصبحت الجرائم الالكترونية تشكل تهديداً كبيراً للمجتمع وأفراده. وذلك لسهولة ارتكاب الجريمة عبر الوسائل الالكترونية.

لذلك فقد اهتم المنظم السعودي في وضع إطار قانوني صارم للتعامل مع مثل هذه الجرائم لضمان حماية الأفراد من الأضرار التي يمكن أن تتسبب بها جرائم السب والقذف الالكترونية. وسنشرح جميع التفاصيل القانونية لجرائم السب والقذف والشتم عبر الإنترنت في هذا المقال.

التبليغ عن جرائم السب والقذف الالكتروني

جريمة السب والقذف عبر الانترنت.

يمكنك رفع قضية على شخص سبك عن طريق تقديم الشكوى إلى مركز الشرطة مع الأدلة المتوفرة لديك على حصول الجريمة. لتمر بعدها بمراحل الدعوى الجنائية في السعودية. أو تستطيع التبليغ عن السب الالكتروني عبر تطبيق كلنا أمن أو عن طريق أبشر.

جريمة السب والقذف عبر الانترنت هي إهانة شخص ما بكلام سيء وجارح وبما يُخل بالشرف أو السمعة عبر الإنترنت والشبكة المعلوماتية. وعد المنظم في السعودية جريمة القذف والسب التي تتم عبر الشبكة المعلوماتية من أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية ونوع من أنواع القضايا الجنائية.

ويمكن أن يتم ارتكاب جريمة السب والقذف في النظام السعودي من خلال التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي أو إرسال الرسائل النصية أو استخدام أي وسيلة الكترونية أخرى.

ويتم التبليغ عن جرائم السب والقذف الالكتروني من خلال عدة آليات هي:

  • الاتصال بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • التبليغ عن طريق تطبيق كلنا أمن.
  • الشكوى لدى مركز شرطة وتحرير محضر.
  • الإبلاغ عن طريق أبشر (وزارة الداخلية).

ويجب أن يتم إثبات ارتكاب جريمة السب والقذف عبر الإنترنت من خلال تقديم ما بحوزة الضحية من أدلة مثل صورة عن المحادثة التي تم فيها السب والقذف. أو صورة عن الرسائل النصية أو وجود شهود أو على نحو ذلك.

وعندما يتم رفع دعوى سب وقذف في السعودية من خلال اجراءات رفع دعوى جنائية والتي تمر بعدة مراحل لتصل إلى النيابة العامة التي تُقرر إما حفظ التحقيق أو الإحالة إلى المحكمة الجزائية. وفي حال حفظ التحقيق يمكن للمدعي بالحق الخاص الحصول على رقم الحفظ وتقديم الدعوى أمام المحكمة الجزائية.

هل السب والقذف من الجرائم الالكترونية؟

تُعتبر قضايا السب والقذف من الجرائم الالكترونية في حال قام الجاني بسب الغير أو قذفهم باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والشبكة المعلوماتية. وبذلك ينطبق عليها أحكام نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية.

انظر الفيديو الآتي:

عقوبة السب والشتم في مواقع التواصل الاجتماعي.

نظراً للانتشار السريع والهائل لوسائل التواصل الاجتماعي أصبحت تُستخدم في الكثير من المجالات لكن يمكن استخدامها بطرق غير مشروعة مثل القيام بالسب والشتم عبر هذه المواقع.

وقد أدرك المشرع السعودي خطر الجرائم الالكترونية والتأثير السلبي لها على المجتمع ككل. لذلك فقد صدر نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الذي جرم هذه الأفعال ووضع لكل جريمة العقوبة المناسبة.

وقد وضع النظام المذكور عقوبة السب والشتم في القانون السعودي وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتشهير بالغير حسب المادة 3 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية. وهي السجن لسنة على الأكثر أو تغريم الجاني بدفع 500 ألف ريال سعودي. أو إيقاع أحدى هاتين العقوبتين معاً.

كيف ارفع قضيه على شخص سبني؟

يمكنك رفع قضية على شخص سبك عن طريق تقديم الشكوى إلى مركز الشرطة مع الأدلة المتوفرة لديك على حصول الجريمة. لتمر بعدها بمراحل الدعوى الجنائية في السعودية. أو تستطيع التبليغ عن السب الالكتروني عبر تطبيق كلنا أمن أو عن طريق أبشر.

عقوبة السب والشتم الإلكتروني.

عقوبة الشب والشتم الالكتروني في السعودية هي تغريم مرتكب الجريمة 500 ألف ريال سعودي أو سجنه لمدة سنة على الأكثر أو يتم إيقاع كلا العقوبتين. وذلك على اعتبار جريمة السب والشتم من أنواع الجرائم المعلوماتية في السعودية.

ويفرض النظام بعض العقوبات التبعية للعقوبة الأصلية لهذه الجرائم وهي مصادرة الأجهزة التي اُستخدمت بارتكاب جرائم السب والشتم الالكتروني. وذلك استناداً للمادة 3 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية. ويعتبر الحق الخاص في قضايا السب والشتم الالكتروني إما التعزير أو التعويض والتي يتم فرضها من قبل القاضي.

ونصل بهذا إلى نهاية مقالنا حول.

جريمة السب والقذف عبر الانترنت | عقوبتها و3 طرق للتبليغ عنها.

ويقدم لك محامي قضايا سب وقذف في السعودية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية كامل الخدمات التي تحتاجها في دعاوى السب والشتم والقذف الالكتروني.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا