تخطى إلى المحتوى
جريمة استغلال النفوذ في النظام السعودي

جريمة استغلال النفوذ في النظام السعودي

جريمة استغلال النفوذ في النظام السعودي تعتبر من أكثر الجرائم خطورة وتأثيراً على الاقتصاد والمجتمع. وتعني حصول الموظف على مكاسب شخصية سواء كانت نقدية أو عينية أو معنوية بسبب تقديمه خدمات معينة مستخدماً نفوذه.

وفي مقالتنا شرح تفصيلي لجريمة استغلال النفوذ في النظام السعودي وأركانها وعقوبتها ونموذج لشكوى استغلال النفوذ في السعودية.

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي

جريمة استغلال النفوذ في النظام السعودي.

إن عقوبة الشخص الذي يقوم باستعمال نفوذه الحقيقي أو المزعوم حددها نظام مكافحة الرشوة في السعودية. هي السجن مدة عشر سنوات على الأكثر وبغرامة مالية تبلغ مليون ريال كحد أقصى أو بإحدى هاتين العقوبتين. وجاءت عقوبة الوزير الذي يقوم باستغلال نفوذه الحقيقي أو من خلال الإيهام بالسجن لمدة تتراوح بين ثلاث إلى عشر سنوات.

تعرف جريمة استغلال النفوذ الوطني بأنها استخدام الموظف لنفوذه ووظيفته لتحقيق مصلحته الشخصية ومكاسب معينة. وهي من انواع القضايا الجنائية في السعودية الخطيرة، وقد حرص المشرع السعودي على فرض عقوبات رادعة على من يرتكب تلك الجريمة.

وحتى تتحقق تلك الجريمة يستند الفاعل في الحصول على الخدمات والمكاسب الشخصية على نفوذ حقيقي أو مزيف. ويعتمد النفوذ الحقيقي على سلطة يستمدها الفاعل من وظيفته أو من صفته الخاصة إذا لم يكن موظفاً.

وفي حال كان الفاعل موظفاً عاماً فهو يستخدم سلطته على غيره من الموظفين لتحقيق مصالحه الشخصية. وقد يستخدم نفوذاً مزعوماً من خلال الإيهام بأنه صاحب سلطة ونفوذ بهدف إلزام الغير بتنفيذ الأعمال التي يرغب بها.

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.

حدد النظام السعودي أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي وهي العناصر الأساسية التي تثبت وقوع الجريمة. ومن الضروري اكتمال أركان جريمة استغلال النفوذ حتى يتم إثبات الجريمة على مرتكبها وهي عبارة عن ثلاثة أركان. وتتمثل أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي بما يلي:

  • الركن المادي: وهو سلوك الموظف وقيامه بفعل استغلال نفوذه من خلال وظيفته أو من خلال الصفة التي يمتلكها.
  • الركن المعنوي: ويتمثل بتوفر القصد الجنائي ونية القيام بالفعل مع كامل الإرادة رغم علمه بأنه جريمة يعاقب عليها.
  • الركن القانوني: وجود النصوص القانونية التي تجرم فعل استغلال النفوذ الوظيفي وهي المادة 5 من نظام مكافحة الرشوة والمادة 5 من نظام محاكمة الوزراء.

ننصحك بالاستعانة بمحامي متخصص بالقضايا الجنائية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير بجرائم الاعتداء على الأموال العامة. وذلك لمعرفة أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي وحكم الرشوة في المصالح الحكومية.

عقوبة استغلال المنصب الوظيفي.

حدد نظام مكافحة الوزراء عقوبة الوزير الذي يقوم باستغلال نفوذه الحقيقي أو من خلال الإيهام للحصول على ميزة أو فائدة. وهي السجن لمدة تتراوح بين ثلاث إلى عشر سنوات، وذلك دون الإخلال بما ينص عليه أي نظام آخر.

وقد جاءت عقوبة الشخص الذي يقوم باستعمال نفوذه الحقيقي أو المزعوم في المادة 5 من نظام مكافحة الرشوة. وهي السجن مدة عشر سنوات على الأكثر وبغرامة مالية تبلغ مليون ريال كحد أقصى أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ما هي جريمة استغلال النفوذ؟

تعرف جريمة استغلال النفوذ الوطني بأنها استخدام الموظف لنفوذه ووظيفته لتحقيق مصلحته الشخصية ومكاسب معينة. وحتى تتحقق تلك الجريمة يستند الفاعل في الحصول على الخدمات والمكاسب الشخصية على نفوذ حقيقي أو مزيف. وإذا كان الفاعل موظفاً عاماً فهو يستخدم سلطته على غيره من الموظفين لتحقيق مصالحه الشخصية. وقد يستخدم نفوذاً مزعوماً من خلال الإيهام بأنه صاحب سلطة ونفوذ بهدف إلزام الغير بتنفيذ الأعمال التي يرغب بها.

نموذج شكوى استغلال النفوذ.

قامت هيئة مكافحة الفساد بتحديد نموذج شكوى استغلال النفوذ وهو إجراء مهم للحد من الفساد الإداري في السعودية. وجاء ذلك في إطار الحرص على معاقبة من تخول له نفسه تفضيل مصلحته الشخصية على المصلحة العامة.

وفيما يلي نموذج لشكوى استغلال النفوذ في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

الجهة المعنية: ……………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أتقدم أنا المدعو ……………….. بالشكوى ضد ……………… وذلك لقيامه ب ………………………………..

……………………………….

……………………………… (تتم كتابة تفاصيل الشكوى أو الواقعة).

وقد حضر الواقعة الشهود التالية أسماؤهم ……………… و ……………. و…………..

ويوجد عدة أدلة على وقوع الحادثة وهي ……………………… و ……………………..

اسم الشاكي ……………. العنوان …………….. الصفة الوظيفية ………………. عنوان العمل ………………….. رقم الهاتف ………………….. ولكم فائق المودة والاحترام.

شاهد الفيديو التالي من فضلك:

ما هي عقوبة استغلال النفوذ الوظيفي؟

إن عقوبة الشخص الذي يقوم باستعمال نفوذه الحقيقي أو المزعوم حددها نظام مكافحة الرشوة في السعودية. هي السجن مدة عشر سنوات على الأكثر وبغرامة مالية تبلغ مليون ريال كحد أقصى أو بإحدى هاتين العقوبتين. وجاءت عقوبة الوزير الذي يقوم باستغلال نفوذه الحقيقي أو من خلال الإيهام بالسجن لمدة تتراوح بين ثلاث إلى عشر سنوات.

خلف الله لك خيراً لقراءتك مقالنا.

جريمة استغلال النفوذ في النظام السعودي و3 من أركانها 2024.

ولقد قدمنا شرحاً تفصيلياً لجريمة استغلال النفوذ في النظام السعودي وتعرفنا على أركانها وعقوبتها وعلى نموذج شكوى استغلال النفوذ. ويمكنك التواصل معنا من خلال الاتصال بأرقامنا: call:00966566600220 وcall:00966545040509 أو من خلال الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا