تخطى إلى المحتوى
جريمة اساءة استعمال السلطة

جريمة اساءة استعمال السلطة

جريمة اساءة استعمال السلطة هي من الجرائم الجنائية الخطيرة التي يفرض عليها المنظم عقوبات شديدة. لما لها من تأثيرات سلبية كبيرة على العدالة والمساواة في المجتمع. وهي عبارة عن استغلال موظف عمومي للسلطة التي منحها له النظام لتحقيق مصالح ومنافع شخصية أو بهدف الإضرار بالغير دون وجه مشروع.

وسنبين كافة التفاصيل القانونية التي تخص جريمة إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي وما هي العقوبات التي يفرضها النظام عليها وما هي أركانها.

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة

جريمة اساءة استعمال السلطة.

حكم استغلال السلطة هو تجريمها حسب النظام السعودي وإيقاع عقوبة على من يقترف هذه الجريمة وهي السجن مدة تصل للعشر سنوات مع الغرامة التي تصل حتى 20 ألف ريال.

اساءة استعمال السلطة هي جريمة خطيرة اعتبرها النظام من انواع القضايا الجنائية في السعودية. كون لها تأثير كبير على نزاهة الوظيفة العامة وثقة المواطنين بالجهات العامة. وقد أولت السعودية اهتماماً كبيراً لهذه الجرائم ومكافحتها من خلال فرض عقوبات صارمة على من يرتكبها.

وهناك العديد من الأمثلة على جريمة اساءة استعمال السلطة مثل:

  • التصرفات الإدارية الغير عادلة كالتعيينات الغير شرعية أو ترقية أحد الموظفين بدون وجه حق.
  • التصرفات القانونية الغير شرعية مثل إصدار قرار إداري تعسفي وليس له مبرر.
  • التصرفات الاستغلالية كاستغلال النفوذ من أجل إعفاء شركة أو فرد من التزامات قانونية.

وغيرها من الأمثلة الكثيرة لهذه الجريمة التي عاقب عليها النظام في السعودية بعقوبات صارمة من خلال المرسوم 43 تاريخ 1377هجري.

انظر الفيديو الآتي:

ما هو التعسف في استعمال السلطة؟

التعسف في استعمال السلطة هو قيام شخص يمتلك سلطة مُحددة باستخدامها بما يخالف النظام والتعليمات الرسمية. وللتعسف في استعمال السلطة عدة أشكال مثل إصدار قرار إداري غير مشروع وغير مبرر. أو استخدام السلطة لتحقيق منافع ومكاسب شخصية أو من أجل إلحاق ضرر بالآخرين.

عقوبة إساءة استخدام السلطة في السعودية.

تعامل معها المشرع السعودي بحزم من خلال إصداره العديد من العقوبات التي تفرض على جرائم إساءة استخدام السلطة في السعودية. وذلك من خلال المرسوم رقم 43 الصادر بتاريخ 19/11/1377 هـ. كما الآتي:

نصت المادة 2 من المرسوم المذكور على إيقاع عقوبة السجن مدة 10 سنوات على الأكثر أو بغرامة 20 ألف ريال على الموظف الذي يقوم باستغلال نفوذه الوظيفي من أجل أن يحصل على مصلحة شخصية. وعلى كل من يتحكم بالرعية أو يعتدي عليهم بأي شكل من الأشكال بما لم ينص النظام عليه.

كما تفرض العقوبة المذكورة على كل من يقوم بالعبث بالأوامر والتعليمات والأنظمة وبطرق تنفيذها بشكل يسبب ضرر عام أو خاص. مثل تعمد تفسير أمور أو نظم أو تعليمات بغير وجهها الصحيح. بهدف الإضرار لمصلحة حكومية مقابل مصلحة شخصية مباشرة أو غير مباشرة.

ما حكم استغلال السلطة؟

حكم استغلال السلطة هو تجريمها حسب النظام السعودي وإيقاع عقوبة على من يقترف هذه الجريمة وهي السجن مدة تصل للعشر سنوات مع الغرامة التي تصل حتى 20 ألف ريال.

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة.

تحتاج جريمة إساءة استعمال السلطة لتوفر أركانها الكاملة لتكون من الجرائم المُعاقب عليها في النظام السعودي. وهي تتألف من عدة أركان هي:

  • الركن المادي: وهو الفعل الذي يقوم به الموظف الذي يمتلك السلطة من خلال تجاوزه باستخدام من مُنح له من سلطة. أو استغلال سلطته الممنوحة له من أجل أن يُحقق منافع شخصية. أو لإلحاق الضرر بالآخرين.
  • الركن المعنوي: وهو أن ينوي الفاعل ارتكاب جريمته وهي استغلال السلطة بشكل غير قانوني مع علمه بذلك. فهو يتعلق بالقصد الجنائي للفاعل الذي يمكن تقسيمه إلى قصد جنائي عام يتألف من العلم والإرادة بارتكاب الجريمة. أما القصد الجنائي الخاص فهو يتألف من نية معينة لدى الفاعل من أجل تحقيق فائدة غير مشروعة. أو لإلحاق الضرر بجهة معينة أو شخص ما.
  • الركن الشرعي: وهو النص النظامي الذي يجرم الفعل ويفرض العقوبة على من يقترفه مثل نص المادة 2 من المرسوم الملكي رقم 43 لعام 1377 هجري.

وتمر جريمة إساءة استعمال السلطة بمراحل الدعوى الجزائية كونها من الجرائم جنائية الوصف بعد اكتمال أركانها ليصدر الحكم فيها.

ونصل بهذا إلى نهاية مقالنا.

جريمة اساءة استعمال السلطة | أهم 3 من أركانها وعقوبتها 2024.

وللحصول على أي مساعدة قانونية تتعلق بقضايا إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ فخيارك الصحيح هو اللجوء إلى المحامي الأقوى المختص في تلك القضايا والموجود في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا