تخطى إلى المحتوى
تنازل عن قضية ابتزاز

تنازل عن قضية ابتزاز

تنازل عن قضية ابتزاز هو إجراء قانوني يقوم به المدعي (الضحية) في قضية ابتزاز للتنازل عن حقه الخاص في الاقتصاص من الجاني مُرتكب جريمة الابتزاز. وسنستعرض المعلومات القانونية الكاملة عن التنازل عن قضية ابتزاز في النظام السعودي وأثراها على الحقين العام والخاص وكيفية صياغة شكوى ابتزاز.

الدفوع في قضايا الابتزاز في السعودية

تنازل عن قضية ابتزاز.

لا يسقط الحق العام في قضايا الابتزاز بتنازل المجني عليه عن حقه الخاص. بل تستمر إجراءات الدعوى الجنائية لتصل إلى المحكمة الجزائية. لكن يمكن أن يسقط الحق العام بالعفو أو التقادم.

قضايا الابتزاز في النظام السعودي من انواع القضايا الجنائية في السعودية لذلك فهي خاضعة لإجراءات الدعوى الجنائية. ويتم رفع قضية ابتزاز بالشكوى إلى مركز الشرطة لتصل إلى النيابة العامة التي تقوم بالتحقيق في الجريمة. فالنيابة العامة هنا إما أن تحفظ الدعوى أو أن تحيلها إلى المحكمة الجزائية.

وبالتالي فإن التنازل عن قضية الابتزاز يشمل الحق الخاص ولا ينطوي على الحق العام. وسنبين أثر التنازل عن قضية ابتزاز في السعودية:

  • فيما يتعلق بالحق الخاص في جريمة الابتزاز هي حق شخصي للمتضرر من الابتزاز بحيث يمكن للضحية أن يتنازل عن هذا الحق ضد المبتز.
  • أما بخصوص الحق العام فإنه يمثل حقوق المجتمع والدولة بالحفاظ على النظام والأمن في الدولة. وبالتالي فإن النيابة العامة تستمر بملاحقة جريمة الابتزاز حتى وإن تنازل الضحية عن قضية الابتزاز.

في حال وصلت القضية إلى النيابة العامة بعد الشكوى بمركز الشرطة وقامت النيابة العامة بحفظ الدعوى. فيحق للمتضرر من قضية ابتزاز الحصول على رقم الحفظ ورفع الدعوى مباشرةً أمام المحكمة الجزائية للمطالبة بحقه الخاص. فهنا يكون أثر التنازل عن قضية الابتزاز يوقف الدعوى وذلك كونها فقط للمطالبة بالحق الخاص وليس العام.

ويتطلب التنازل عن قضية الابتزاز القيام بالتنازل عن الدعوى الجنائية مثل تقديم تنازل رسمي كتابي يتم تحريره من قبل الضحية أو من قبل ممثله القانوني.

ما هي قضية ابتزاز؟

قضية ابتزاز هي الشكوى على تعرض شخص للابتزاز والتهديد من قبل شخص آخر بحيث يشمل التهديد نشر خصوصيات أو صور أو مقاطع فيديو وما إلى ذلك. ويمكن أن يكون الابتزاز إلكتروني أو ابتزاز مالي أو ابتزاز عاطفي وغيرها.

الدفوع في قضايا الابتزاز.

الدفوع في قضايا الابتزاز هي دفوع قانونية لنفي تهمة الابتزاز أو تخفيف العقوبة على المبتز. وفيما يلي الدفوع في قضايا الابتزاز في السعودية:

  • الدفع بعدم كفاية الأدلة في حال كانت الأدلة مُقدمة من قبل النيابة العامة غير كافية وغير قوية لإثبات وقوع الجريمة ونسبها إلى المتهم.
  • التعرض للابتزاز المُضاد وذلك في حال كان المتهم قد تعرض لضغوط دفعته لما قام به من أفعال.
  • الاعتراف بالإكراه وذلك في حال كانت الاعترافات الصادرة عن المتهم تمت تحت الإكراه والضغط.
  • عدم اكتمال أركان جريمة الابتزاز في السعودية سواء انتفاء الركن المادي لجريمة الابتزاز أو انتفاء الركن المعنوي للابتزاز.
  • الصلح أو العفو ففي حال التوصل إلى صلح بين المجني عليه والمتهم وعفا الضحية عن المتهم فهنا يمكن أن يؤدي ذلك إلى تخفيف العقوبة في حال كان هناك حق عام أو إسقاطها في حال الحق الخاص.

ويمكن الإبلاغ الكترونياً عن قضايا الابتزاز عن طريق تطبيق كلنا أمن كما بالفيديو التالي:

هل يسقط الحق العام في قضايا الابتزاز؟

لا يسقط الحق العام في قضايا الابتزاز بتنازل المجني عليه عن حقه الخاص. بل تستمر إجراءات الدعوى الجنائية لتصل إلى المحكمة الجزائية. لكن يمكن أن يسقط الحق العام بالعفو أو التقادم.

صيغة جنحة ابتزاز.

عند مواجهة قضية ابتزاز فيجب تقديم الشكوى مباشرةً للبدء بإجراءات الدعوى وفق أحكام النظام. ويتم صياغة نموذج جنحة ابتزاز بطريقة صحيحة ومتضمنة البيانات والمعلومات التي نص عليها القانون. وفيما يلي صياغة جنحة ابتزاز في السعودية والذي يمكن تعديله بحسب تفاصيل الواقعة:

مقدمة إلى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الموضوع: شكوى جنحة ابتزاز.

اسم المُشتكي ـــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــــــ. العنوان ــــــــــــــــــــــــ. الهاتف ـــــــــــــــــ.

المُشتكى عليه ــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ــــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــــــــ. الهاتف ـــــــــــــــــــ.

تفاصيل الشكوى:

أقدم هذه الشكوى ضد المُشتكى عليه المذكور والذي قام بارتكاب جريمة الابتزاز بحقي. حيث تمت الواقعة بتاريخ ـــــــــــــــ. وأرسل لي المُشتكى عليه تهديد (يتم ذكر وسيلة التهديد) بحيث هددني بنشر معلومات تخصني (يجب ذكر نوع المعلومات التي تم التهديد بها).

ولدي الدليل على حصول التهديد ( يتم تحديد الأدلة التي بحوزة المُشتكي) وقد تسبب له التهديد بأذى نفسي ومعنوي كبير.

المرفقات:

الأدلة المذكورة في الشكوى.

الطلبات:

آمل النظر في الشكوى واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتحقيق العدالة.

مقدم الشكوى ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وينتهي بهذا مقال.

تنازل عن قضية ابتزاز وأهم 5 من الدفوع في قضايا الابتزاز 2024.

ولتحصل على الدعم القانوني في حال موجهة قضية ابتزاز سواء كنت المدعي أو المتهم فإن خيارك الأفضل هو محامي ابتزاز موجود في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا