تخطى إلى المحتوى
شرح المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية

المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية

شرح المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية سنتعرف عليه بالتفصيل كونه يعالج مواضيع رئيسية حساسة يمكن أن يتم ارتكابها عبر الشبكة المعلوماتية. ونظراً لخطورة الأفعال المذكورة في هذه المادة فقد شدد المشرع السعودي عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية على كل من يقوم بها وذلك لحماية المجتمع من آثارها السلبية الكبيرة.

وسنتعرف على الشرح المفصل للمادة 6 من نظام الجرائم المعلوماتية والعقوبات المفروضة على هذه الجرائم.

يتم فرض العقوبات على من يرتكب الجرائم التالية

شرح المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية.

أشهر الجرائم الالكترونية هي جرائم التشهير وتشويه السمعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبالابتزاز الالكتروني. وكذلك جرائم الاحتيال الالكتروني للحصول على معلومات بنكية أو ائتمانية ومعلومات مصرفية من الضحايا.

جاءت المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية في السعودية على فرض عقوبة شديدة على من يرتكب أنواع خطيرة من الجرائم المعلوماتية. حيث جرمت المادة 6 أفعال شديدة الخطورة تتم عبر الشبكة المعلوماتية وهذه الجرائم هي:

  • إنشاء المواد المخلة بالآداب العامة أو تُخل بالقيم الدينية أو المساس بحرمة الحياة الشخصية للأفراد أو حتى إعادة إرسالها أو تخزين محتواها وذلك كله باستخدام الشبكة المعلوماتية.
  • نشر مواد إباحية أو أنشطة قمار أو ما يُخل الآداب العامة أو ترويجها أو إنشائها باستخدام الشبكة المعلوماتية.
  • الاتجار بالمخدرات أو تعاطيها أو تسهيل التعامل معها عبر نشر أو إنشاء أو ترويج بيانات الكترونية عبر الشبكات المعلوماتية أو الحاسب الآلي للقيام بذلك.
  • الإتجار بالجنس البشري أو تسهيل التعامل معه عن طريق الشبكة المعلوماتية من خلال إنشاء مواقع لذلك عبر الشبكة.
  • ترويج المواقع الإباحية والمخلة بالآداب العامة عن طريق إنشاء أو ترويج أو القيام بنشر بيانات الكترونية متعلقة بالشبكات الإباحية عبر الشبكة المعلوماتية.
  • المساس بالحياة الخاصة أو بالنظام العام أو بالآداب العامة وذلك باستخدام الشبكة المعلوماتية.

حيث وضع المُشرع لمن يرتكب هذه الأفعال عقوبة مُغلظة وهي السجن 5 سنوات أو الغرامة 3 ملايين ريال أو فرض كلاهما. والغرض من هذه المادة هو حماية المجتمع من الأنشطة الغير قانونية والتي لها آثار سلبية كبيرة والتي يتم القيام بها عبر الحاسب الآلي أو الشبكة المعلوماتية.

بالإضافة إلى مكافحة الجرائم الالكترونية والحد منها عن طريق العقوبة الصارمة التي وضعها المنظم على من يقوم بالأفعال المذكورة. وتعزيز الأمن السيبراني وضمان استخدام المواطنين للشبكة المعلوماتية من خلال بيئة آمنة.

اطلع إلى الفيديو الآتي:

ما هو نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية؟

نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية هو تشريع قانوني وضعه المشرع السعودي بالمرسوم الملكي رقم م/17 وتاريخ 8/3/1428 هـ. وقد وضع عقوبات مُحددة على كل نوع من أنواع الجرائم المعلوماتية التي يمكن ان يتم ارتكابها. كما ذكر حالات الإعفاء من العقوبة.

المادة 6 من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

تنص المادة 6 من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية على إيقاع عقوبة السجن لفترة أقصاها 5 سنوات. أو فرض غرامة 3 ملايين ريال أو إيقاع العقوبتين معاً. ويتم فرض هذه العقوبات على من يرتكب الجرائم التالية:

  • إنتاج أو إرسال أو إعداد أو تخزين كل ما يمس بالقيم الدينية أو النظام العام أو حرمة الحياة الخاصة أو الآداب العامة باستخدام الشبكة المعلوماتية أو عن طريق حاسب آلي.
  • إنشاء أو نشر موقع للإتجار بالجنس البشري أو القيام بالتسهيل للتعامل به على الشبكة المعلوماتية.
  • إنشاء أو ترويج أو نشر أي بيانات أو مواد تتعلق بالشبكات الإباحية أو الأنشطة المخلة بالآداب العامة أو أنشطة الميسر.
  • إنشاء أو نشر موقع للإتجار بالمخدرات أو ترويجها أو تسهيل التعامل معها أو طرق تعاطيها وذلك على الشبكة المعلوماتية أو على حاسب آلي.

ما هي أشهر الجرائم الالكترونية؟

أشهر الجرائم الالكترونية هي جرائم التشهير وتشويه السمعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبالابتزاز الالكتروني. وكذلك جرائم الاحتيال الالكتروني للحصول على معلومات بنكية أو ائتمانية ومعلومات مصرفية من الضحايا.

أمثلة على الجرائم الإلكترونية في السعودية.

إن الجرائم الالكترونية في السعودية تشمل مجموعة واسعة من الأنشطة الغير قانونية والتي يتم القيام بها عبر الشبكة المعلوماتية. وفيما يلي أمثلة على الجرائم الإلكترونية في السعودية:

  • إنشاء موقع وهمي يشبه موقع رسمي لبنك أو شركة من أجل الحصول على معلومات مصرفية للضحايا والمستخدمين فيها عن طريق الاحتيال الالكتروني.
  • اختراق حسابات لأفراد أو شركات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وابتزاز أصحابها وتهديدهم بنشر معلومات خاصة بهم عبر الشبكة للحصول على المال منهم.
  • تشويه سمعة شخص والتشهير به عبر وسائل التواصل الاجتماعية ونشر شائعات كاذبة عنه للإضرار بسمعته.
  • إنشاء موقع الكتروني لتجارة البشر عبر الشبكة المعلوماتية أو لتسهيل هذه التجارة الغير مشروعة.

بالإضافة إلى الكثير من الأمثلة على الجرائم المعلوماتية التي عاقب عليها القانون في السعودية بعقوبات تختلف باختلاف نوع الجريمة الالكترونية المرتكبة والتي تستوجب القيام برفع دعوى جريمة الكترونية.

وننهي بهذا مقالنا عن.

شرح المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية السعودي 2024.

ونظراً لخطورة الجرائم المعلوماتية المرتكبة والعقوبات الشديدة التي وضعها القانون على مُرتكبيها. ولمعرفة كامل تفاصيل شرح المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية. فيجب الاستعانة بالمحامي الجنائي صحاب الخبرة العميقة في هذه القضايا من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا