تخطى إلى المحتوى
الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية

الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية

الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية كلها من جرائم الوظيفة العامة والتي عمل المنظم السعودي على مكافحتها وتشريع العقوبات المستحقة لمن يرتكبها. وذلك بهدف تعزيز النزاهة والشفافية بالمؤسسات الحكومية.

وهذا المقال سيناقش قضايا الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة في السعودية والإطار القانوني الذي اتخذته السعودية لمكافحة هذه الجرائم.

الركن المادي لجريمة إساءة استعمال السلطة

الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية.

حكم استغلال الوظيفة في السعودية هو تجريم الفعل واعتباره جريمة وصفها جنائي. وفرض عقوبة الغرامة 20 ألف ريال على الأكثر. أو سجن الموظف 10 سنوات كأعلى تقدير. وذلك بالاستناد إلى المرسوم الذي رقمه 43 والذي صدر بتاريخ 1377 هجري.

الفساد الإداري هو أن يستخدم الموظف العام منصبه من أجل أن يحصل على مكاسب شخصية غير مشروعة. وهو يتألف من الكثير من الجرائم التي تنطوي تحت اسم انواع قضايا الفساد الاداري والمالي مثل الرشوة والاختلاس والتزوير واستغلال النفوذ وإساءة استعمال السلطة الوظيفية وغسيل الأموال وغيرها.

ويمكن تعريف إساءة استعمال السلطة الوظيفية على أنه استخدام موظف عام لسلطته التي منحها له النظام بطريقة غير قانونية من أجل أن يحصل على مكاسب شخصية أو أن يُلحق الضرر بالآخرين. مثل التعسف باستخدام السلطة أو التمييز وغيرها.

وقد أنشأت السعودية هيئة مختصة بمكافحة جرائم الفساد الإداري والمالي بأنواعها المختلفة وهي الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة). وقد وضع النظام عدد من الأنظمة القانونية التي تفرض عقوبة الفساد الإداري وعقوبة سرقة المال العام وغيرها وهذه الأنظمة هي:

  • نظام مكافحة الرشوة.
  • النظام الجزائي لجرائم التزوير.
  • نظام تأديب الموظفين.
  • نظام مكافحة غسل الأموال.
  • المرسوم رقم 43 لعام 1377 هجري.

ما معنى إساءة استخدام السلطة؟

معنى إساءة استخدام السلطة هو قيام موظف عام باستغلال ما منحه النظام من سلطات بهدف أن يجلب صاحب السلطة المنفعة له أو لغيره أو من أجل الإتجار في الوظيفة العامة واستثمارها.

عقوبة إساءة استخدام السلطة.

وضع المنظم في السعودية الإطار القانوني لمكافحة جريمة إساءة استعمال السلطة في السعودية من خلال المرسوم /43/ الذي صدر بتاريخ 1377 هجري. والذي وضع عقوبة السجن لمدة يكون حدها الأقصى 10 سنوات. أو بدفع غرامة مالية 20 ألف ريال كحد أقصى.

ويتم فرض هذه العقوبة على كل من يستغل نفوذه الوظيفي من أجل مصلحة شخصية سواء ضمن الدائرة التي يعمل بها أم خارجها. سوء الاستعمال الإداري مثل قيام الموظف العام بالعبث في الأوامر والتعليمات والأنظمة. أو البعث بطرق تنفيذها من خلال الامتناع عن تطبيقها أو التأخير بذلك.

الأمر الذي يُنشأ ضرر خاص أو ضرر عام. كما يعتبر سوء استعمال إداري كل تعمد بتفسير الأمر أو النظام أو التعليمات بغير وجهها الصحيح بهدف الإضرار بمصلحة عامة من أجل الحصول على مصلحة شخصية.

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة.

تعرف الإساءة لغةً على أنها خلاف الإحسان أي أفسده. وأما تعريف الإساءة اصطلاحاً فهي الإضرار وإساءة استعمال السلطة تعني أن يتم استغلال سلطة من صاحبها لكي يجلب مصلحة خاصة سواء له أو لغيره. أو من أجل الإتجار بها أو استثمارها.

وأركان جريمة إساءة استعمال السلطة هي:

الركن المادي: يمكن تقسيمه إلى:

  • العمل الجرمي الذي قام بها الموظف سواء بفعل أي شيء أو الامتناع عن عمل شيء.
  • النتيجة الجرمية وهي الأثر المترتب على النشاط الجرمي. قيام الموظف بإساءة استخدام سلطته.
  • الشرط الخاص وهو أن يكون الفاعل في جريمة إساءة استعمال السلطة هو موظف عام أو من بحكمه.

الركن المعنوي: هو قصد الموظف الجنائي المتمثل بعلمه وإدراكه بالفعل الأذى يقوم به ولعدم مشروعيته ونيته وتصميمه إلى تحقيق النتيجة الجرمية.

وبالتالي فيجب اكتمال الركنين المادي والمعنوي حتى يعتبر النظام إساءة استعمال السلطة جريمة من الجرائم الجنائية التي يفرض عليها النظام العقوبات المُحددة التي ذكرناها.

انظر الفيديو الآتي:

ما حكم استغلال الوظيفة؟

حكم استغلال الوظيفة في السعودية هو تجريم الفعل واعتباره جريمة وصفها جنائي. وفرض عقوبة الغرامة 20 ألف ريال على الأكثر. أو سجن الموظف 10 سنوات كأعلى تقدير. وذلك بالاستناد إلى المرسوم الذي رقمه 43 والذي صدر بتاريخ 1377 هجري.

وينتهي بهذا مقالنا بعنوان.

الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية 2024.

ولتحصل على المزيد من المعلومات المهمة حول قضايا الفساد المالي والإداري في السعودية. فتحتاج إلى الخبرات العميقة لمحامي متخصص بالقضايا الجنائية في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه خبرات عالية بقضايا الفساد الإداري وكذلك المالي بكامل أنواعها في السعودية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا