تخطى إلى المحتوى
الحق الخاص في الجرائم المعلوماتية

الحق الخاص في الجرائم المعلوماتية

الحق الخاص في الجرائم المعلوماتية من حق أي طرف متضرر المطالبة بحقه من خلال القضاء في السعودية. فمن المعروف بأن أي قضية جنائية تحمل حقاً عاماً وحقاً خاصاً. وفي كلا الحالتين يحصل القانون من المدعى عليه حق المدعي من الدعوى.

من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية أهم المحامين المعتمدين في القضايا الجزائية يمتلكون الخبرة في نظام الإجراءات الجزائية السعودي. للاستفسار والاستعلام عن تقديم شكوى الجرائم الالكترونية يمكنكم التواصل مع محامي متخصص بالقضايا الجنائية على الرقم call:00966545040509.

عناصر الجريمة الإلكترونية

الحق الخاص في الجرائم المعلوماتية.

حددت المادة 3 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية العقوبات المستحقة لمرتكبي الجرائم المعلوماتية. والتي قدرت بالسجن لمدة لا تتجاوز السنة الكاملة مع غرامة مالية قد تصل الى 500 ألف ريال سعودي. ومن الممكن أن يكتفي القاضي بإحدى العقوبتين تبعاً لمجريات القضية والأضرار الناتجة عنها. ومن أهم الأمثلة عن هذا النوع من الجرائم هو التنصت على ما يتم إرساله عبر شبكات الانترنت والأجهزة الالكترونية بطرق غير قانونية.

الحق الخاص هو مصلحة تم إقرارها من قبل نظام الإجراءات الجزائية في المملكة لإعادة الحق لمن تعرض للضرر في جرم ما. وقد نص النظام السعودي على حق الفرد في المطالبة بحقه من المدعى عليه لا سيما في حالات تعرضه للضرر الفعلي نتيجة لارتكاب المدعي جريمة، سواء كان الضرر المحقق مادي أو معنوي.

ليكون للمدعي حق مشروع في المطالبة بالحق الخاص في الجرائم المعلوماتية من خلال اللجوء الى القضاء لإجبار المدعى عليه تعويض الضرر أو فرض عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية بحقه. ولإثبات الحق الخاص في الجرائم المعلوماتية لابد من توفر ما يلي:

  • المدعي وهو صاحب الحق وهو الفرد الذي تعرض للضرر نتيجة للجرم.
  • من عليه الحق أو المدعى عليه وهو من قام بارتكاب الجرم عن طريق شبكة الانترنت ويقع على عاتقه تقديم تعويض لمن أُلحق به الضرر نتيجة فعله الخاطئ.
  • مكان الحق وهو الشيء المستحق كحالات الابتزاز أو سرقة معلومات وانتهاك حسابات خاصة الأمر الذي يتوجب عليه دفع تعويض للمتضرر أو نيل العقوبة التي يراها قاضي المحكمة مناسبة لجرمه المرتكب.

ماذا يندرج تحت الجرائم المعلوماتية؟

يندرج تحت الجرائم المعلوماتية في السعودية كافة الأفعال التي تقترف من قبل أشخاص باستخدام الحواسيب الآلية والشبكة المعلوماتية. بصورة تخالف نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية. كالدخول الغير مشرّع إلى المراقع الالكترونية للتغيير في تصاميم الموقع أو تعديله أو حتى إتلافه. إضافة لمحاولة المساس بحياة الأفراد الخاصة من خلال استخدام الهواتف النقالة بشكل سيئ أو استخدام الهواتف المزودة بالكاميرات للتشهير بالآخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

عناصر الجريمة الإلكترونية.

الجريمة الالكترونية هي نشاط غير قانوني يتم من خلال عدة عناصر وهي الآتي:

  • مرتكب الجرم من خلال الأجهزة الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي بغية تحقيق هدف محدد كتشويه السمعة لشخص معروف أو الحصول على عائد مادي من خلال ابتزاز المجني عليه للحصول على معلومات خاصة وإلحاق الضرر به.
  • الجهاز الالكتروني الذي تم من خلاله اختراق الأجهزة الالكترونية الخاصة بالمجني عليه، حيث يتم ارتكاب الجرم من خلال اختراق الأجهزة الأخرى للحصول على المعلومات والبيانات الخاصة بالمجني عليه لابتزازه وإلحاق الضرر به، أو للحصول على مبلغ مالي أو قيام المجني عليه بعمل محدد وليس بالضرورة أن يكون هذا العمل غير مشروع وقانوني وإنما قد يكون بهدف تحقيق أهداف محددة.

وفي جميع الحالات يمكن القول بأن هذا النوع من الجرائم يعتبر تهديداً للأمن في المملكة لذا تم سن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية لمنع هذا النوع من الجرائم والحد من انتشارها. وقد فرضت مجموعة من العقوبات الرادعة بحق أي شخص تسوله نفسه لارتكاب هذه الجرائم.

أركان الجريمة المعلوماتية في السعودية.

لا يمكن اعتبار أي شخص أنه قام بجرم إلا بعد توفر الأركان الرئيسية والمتمثلة بالتالي:

الركن المادي: ركن ملموس وواقعي ويستند إلى طبيعة السلوك الذي يقوم به الجاني وما ينتج عنه والعلاقة السببية. حيث يعتبر الركن المادي في الجرائم المعلوماتية محقق ولو غابت النتيجة. ويختلف الركن وفقاً لنوع الجرم لتعلقه بالموضوع المطروح. والمقصود هنا هو استخدام الوسائل الالكترونية بصورة مخالفة للقانون، كالحالات التي يتم بها الغش في بيانات الأجهزة وتزويرها وتدمير المعلومات إضافة لحالات اختلاس بطاقات الائتمان.

الركن المعنوي: والمقصود به هو توفر المعرفة والمشيئة عند المجرم لارتكاب الجرم ما يعني أن يكون الجاني على علم ودراية بعوامل الجريمة والوسيلة التي سيتم اتباعها للقيام بالجرم، مع المشيئة والتي يقصد بها إرادته الموجهة لإنجاز الجرم.

الركن الشرعي: وهذا الركن يقصد به توفر الصفات الغير مشرعة للجرم المرتكب حيث تم تحديد قاعدة رئيسية لتجريم المتهم وإهانته مع توضيح العقوبة المستحقة واللازمة لكل جرم إلكتروني مرتبط بنظام المعلومات.

تابع الفيديو التالي:

ما هي عقوبة الجرائم المعلوماتية في السعودية؟

حددت المادة 3 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية العقوبات المستحقة لمرتكبي الجرائم المعلوماتية. والتي قدرت بالسجن لمدة لا تتجاوز السنة الكاملة مع غرامة مالية قد تصل الى 500 ألف ريال سعودي. ومن الممكن أن يكتفي القاضي بإحدى العقوبتين تبعاً لمجريات القضية والأضرار الناتجة عنها. ومن أهم الأمثلة عن هذا النوع من الجرائم هو التنصت على ما يتم إرساله عبر شبكات الانترنت والأجهزة الالكترونية بطرق غير قانونية.

أسأل الله العلي القدير أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا ضمن مقالنا الذي كان بعنوان.

الحق الخاص في الجرائم المعلوماتية و3 من أركان الجريمة 2024.

للتعرف على أنواع الجرائم المعلوماتية في السعودية والمادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية يمكنكم التواصل مع محامي قضايا جنائية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا