تخطى إلى المحتوى
اعتراض على حادث مروري

اعتراض على حادث مروري

اعتراض على حادث مروري هو عبارة عن إجراء يلجأ إليه من يتعرض لحادث مروري في السعودية وتم تقدير الحادث بطريقة يشعر بها بأنه قد ظُلم من هذا التقرير. حيث تعتبر الحوادث المرورية من المسائل التي يجب التعامل معها بطريقة قانونية صحيحة وضعها النظام.

ولفهم هذه الإجراءات ومعرفة كيفية التعامل معها، فسوف نتحدث في مقالنا هذا عن كيفية الاعتراض على حادث مروري. وكذلك كيف يمكن الاعتراض على بلاغ هروب وطريقة طباعة تقرير حادث مروري.

طباعة تقرير حادث من المرور

اعتراض على حادث مروري.

يمكنك أن تطبع تقرير حادث من المرور من خلال دخولك إلى موقع نجم الالكتروني وتسجيلك للدخول عليه. ثم الانتقال لخدمة الأفراد ومنها إلى طباعة الإشعارات والنماذج لتُحدد التقرير الذي ترغب بطباعته من خلال الدخول للاستعلام برقم الحادث والضغط على طباعة التقرير الذي يظهر لك.

عندما يقع حادث مروري في السعودية فيتم التحقيق في الحادث المروري من قبل الجهة المختصة، ليتم بعدها تحديد المسؤوليات عن الحادث وإعداد تقرير مروري بالحادث الحاصل وتحديد مسؤولية كل طرف. وفي حال تسبب الحادث بوفيات فيمكن أن تعتبر القضية من انواع القضايا الجنائية في السعودية.

ويحق لأي طرف الاعتراض على حادث مروري سواء فيما يتعلق بنسبة المسؤولية بالحادث المروري أو غيره. ويجب بالنسبة للاعتراض على نسبة المسؤولية أن يتم الاعتراض في فترة 10 أيام تبدأ من وقت حصول الحادث. إلا أذا كان هناك أي عذر مُقنع بالنسبة للجهة المختصة وذلك حسب إدارة المرور السعودية.

ويتم الاعتراض على الحادث المروري عن طريق أبشر الذي سهل مسألة الاعتراض بطريقة الكترونية باستخدام الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى حساب المُستفيد بأبشر عبر كلمة المرور وكذلك اسم المستخدم.
  • من قائمة (خدماتي) يتم الانتقال إلى الخدمة الخاصة بالمرور.
  • بعد ذلك يتم اختيار خدمة (الاعتراض وكذلك التنازل عن حادث).

انظر الفيديو الآتي:

كيف اعترض على تقرير حادث مروري؟

يمكن الاعتراض على تقرير حادث مروري من خلال منصة أبشر التي وفرت خدمة الكترونية يمكن الاستفادة منها في مثل هذه الحالات. بحيث يتم تسجيل دخول الشخص الذي تعرض لحادث واختيار خدماتي المتاحة في المنصة. ثم بعد ذلك يتم اختيار الخدمة الخاصة بالاعتراض والتنازل عن حادث مروري.

اعتراض على بلاغ هروب حادث.

عاقب النظام السعودي على من يهرب من حادث مروري. حيث أن هناك إجراءات يجب القيام بها من قبل الجهات المختصة عند حصول الحادث. لذلك يجب عدم تحريك المركبات عند الحوادث حتى حضور الجهة المختصة وتقدير الأضرار وما إلى ذلك.

لكن حسب اللائحة التنفيذية لنظام المرور في المادة رقم 63 فإنه يمكن أن يتم تحريك المركبة عند حصول حوادث مرورية في إحدى الحالات التالية:

  • عندما يكون هناك ضرورة لتحريكها مثل أن يكون موقع المركبة مشكلاً لخطر على السلامة العامة أو يعرقل حركة السير.
  • في حالة الحوادث البسيطة التي تكون معالمها واضحة وتم الاتفاق بين طرفي الحادث على كيفية وقوعه.

وبالتالي فعندما يتم تسجيل بلاغ هروب حادث ضدك يمكنك الاعتراض عليه من خلال مراجعة إدارة المرور وتقديم الاعتراض لديها مع تقديم الأدلة على ذلك. حيث يتم استقبال طلبك ليتم مراجعته من قبل المرور وإعلامك بنتيجة هذا الاعتراض.

كيف اطبع تقرير حادث من المرور؟

يمكنك أن تطبع تقرير حادث من المرور من خلال دخولك إلى موقع نجم الالكتروني وتسجيلك للدخول عليه. ثم الانتقال لخدمة الأفراد ومنها إلى طباعة الإشعارات والنماذج لتُحدد التقرير الذي ترغب بطباعته من خلال الدخول للاستعلام برقم الحادث والضغط على طباعة التقرير الذي يظهر لك.

طباعة تقرير حادث من المرور.

يمكن أن تتم عملية طباعة تقرير حادث من المرور بطريقة سهلة والكترونية. فمن خلال شركة نجم التي تمكن المستفيدين من الاستعلام عن الحوادث المرورية. وذلك من خلال خدماتها الالكترونية الموجودة ضمن موقعها الالكتروني.

وبالتالي فيمكن الاستعلام عن حادث مروري وطباعة تقرير حادث من المرور عن طريق الموقع الرسمي لشركة نجم باستخدام الخطوات التالية:

  • بعد أن تدخل إلى الموقع الخاص بشركة نجم الالكتروني تسجل دخولك إليها من الصفحة الرئيسية.
  • يتم إدخال المعلومات اللازمة لتسجيل الدخول ثم اختيار (خدمات الأفراد).
  • تبحث عن خدمة (طباعة الإشعارات والنماذج) وتضغط عليها.
  • تقوم بعدها بتحديد التقرير المراد طباعته من القائمة التي تظهر لك.
  • ثم تقوم بالضغط على خدمة (الاستعلام برقم الحادث) لتُدخل البيانات المطلوبة.
  • يظهر لك التقرير المُفصل عن الحادث المراد طباعته لتضغط على (طباعة التقرير).
  • ثم بعد ذلك يتم طباعة التقرير الخاص بالحادث المروري الخاص بك.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعنوان.

اعتراض على حادث مروري من أبشر بـ 3 خطوات وطباعة تقرير حادث.

ويُفضل استعانتك بمحامي متخصص بالقضايا الجنائية لديه الخبرة الطويلة في قضايا الحوادث المرورية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك لتسهيل الإجراءات القانونية المطلوبة عند التعرض لأي حادث مروري وحصولك على حقوقك الكاملة.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا