تخطى إلى المحتوى
الفرق بين اساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ

الفرق بين اساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ

الفرق بين اساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ تجلى في طبيعة الأفعال التي تُجرم كل من الفعلين. فكلاهما من الجرائم التي تتعلق بالاستخدام الغير مشروع للموقع الوظيفي والسلطة ومن انواع القضايا الجنائية في السعودية. وسنتعرف بالتفصيل عن الفرق بين هاتين الجريمتين وفق النظام السعودي.

تقديم شكوى إساءة استخدام السلطة

الفرق بين اساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ.

إساءة استخدام السلطة هي قيام موظف حكومي استخدام صلاحيته أو سلطته من أجل تحقيق أهداف غير شرعية أو لإلحاق الضرر بالغير. كما قد يقصد مُسيء استخدام السلطة الإضرار بالمصلحة العامة من أجل تحقيق المصالح الشخصية.

يشترط في جريمة استغلال النفوذ تحقيق مصلحة شخصية، حيث نصت المادة 5 من نظام مكافحة الرشوة على أن كل موظف عام كان قد طلب له أو للغير أو قام بقبول أي عطية أو وعد بعطية من أجل استعمال نفوذه سواء المزعوم أو الحقيقي من على عمل أو قرار أو أمر أو التزام أو اتفاق أو ترخيص أو وظيفة أو أي خدمة يعتبر مرتشي.

أما بالنسبة لجريمة اساءة استعمال السلطة فلا يُشترط بها أن يكون هناك مصلحة شخصية بالتصرف الذي تم أو تحقيق منفعة شخصية. فقد يُسيء موظف استعمال سلطته الموجود بيده من أجل دوافع نفسية أو لاعتقادات شخصية أو أسباب أخرى.

وحسب المرسوم 43 عام 1377 هـ فإن سوء الاستعمال الإداري هو العبث بالأوامر والقرارات والتعليمات وكذلك طرق تنفيذها سواء بالتأخير أو الامتناع مما ينشأ عنه ضرر عام أو خاص.

ومن أمثلة اساءة استعمال السلطة الاستخدام المُفرض للسلطة والتي تؤدي إلى إذلال موظف أمام زملائه. أو استخدام لغة غير محترمة أو غيرها.

تقديم شكوى إساءة استخدام السلطة.

تخضع جريمة إساءة استعمال السلطة إلى رفع الدعوى الجزائية في النظام السعودي. ويتم تقديم شكوى إساءة استخدام السلطة من خلال اتباع الإجراءات الآتية:

  • يتم الإبلاغ عن شكوى إساءة استخدام السلطة إما من خلال بلاغ رسمي يتم تقديمه إلى قسم الشرطة. أو استخدام تطبيق كلنا أمن للإبلاغ عن أي اساءة استعمال للسلطة.
  • بعد التحقيق بالبلاغ والتأكد منه ومن الأدلة المُقدمة به يتم إحالته إلى النيابة العامة ثم إلى المحكمة الجزائية للبدء بإجراءات المحاكمة وإيقاع العقوبة المناسبة بحق مرتكبها.

ماذا يعني استغلال النفوذ؟

استغلال النفوذ هو استخدام موظف حكومي لنفوذه وموقعه الوظيفي من أجل تحقيق منافع ومصالح شخصية تؤدي إلى حصوله على مكاسب غير مشروعة. ويستوي في هذه الجريمة أن يكون النفوذ حقيقي أم وهمي.

ما معنى إساءة استخدام السلطة؟

إساءة استخدام السلطة هي قيام موظف حكومي استخدام صلاحيته أو سلطته من أجل تحقيق أهداف غير شرعية أو لإلحاق الضرر بالغير. كما قد يقصد مُسيء استخدام السلطة الإضرار بالمصلحة العامة من أجل تحقيق المصالح الشخصية.

انظر الفيديو الآتي:

وبهذا ينتهي مقالنا بعنوان.

شرح الفرق بين اساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ 2024.

وإن كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات الأدق حول جرائم استغلال النفوذ وإساءة استعمال السلطة في السعودية. فإن أقوى محامي متخصص بالقضايا الجنائية من شركة محمد عبود الدوسري يقدم لك كل ما أنت بحاجة إلى معرفته عنها.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا