تخطى إلى المحتوى
اركان جريمة غسيل الاموال

اركان جريمة غسيل الاموال

  • بواسطة

اركان جريمة غسيل الاموال هي الأركان الواجب توفرها في فعل غسل الأموال حتى يعتبرها النظام جريمة غسل أموال ويتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها نظاماً على المُدان بارتكاب الجريمة.

وسنستعرض أركان هذه الجريمة بالتفصيل وما هي العقوبات التي يفرضها النظام على من يرتكب جرائم غسل الأموال في النظام السعودي.

ابرز اركان جريمة غسيل الاموال

اركان جريمة غسيل الاموال.

يتم التبليغ عن غسيل الأموال في السعودية من خلال التواصل مباشرةً مع اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال عبر موقعها الالكتروني الرسمي على الإنترنت. كما يمكن التوجه إلى وحدة التحريات المالية وتقديم تقرير مفصل عن الجريمة.

ترتكز جريمة غسل الأموال على ثلاثة أركان أساسية يجب أن تتوفر في الفعل ليُعتبر جريمة غسل أموال مُعاقب عليها وفق النظام. وفيما يلي أركان جريمة غسيل الأموال في السعودية هي كالتالي:

  • الركن المُفترض: وهو الأموال المُتحصلة عن جريمة معينة مثل الإتجار بالمخدرات أو السرقة أو الاختلاس أو إساءة الأمانة وما إلى ذلك.
  • الركن المادي: وهو عبارة عن الأفعال المادية الملموسة التي تظهر على أرض الواقع والتي تتألف من التعامل مع الأموال أو إخفائها أو نقل الملكية وغير ذلك.
  • الركن المعنوي: هو نية الفاعل بما يقوم به من أفعال غير مشروعة وإرادته لتحقيق النتيجة.

ما هي مظاهر عملية غسيل الأموال؟

مظاهر عملية غسيل الأموال هي الأنشطة الوهمية مثل شراء وبيع العقارات بأسعار عالية لإخفاء مصادر الأموال أو استخدام المنظمات الخيرية والإيهام بالحصول على تبرعات كبيرة لإخفاء الأموال والإيداعات البنكية أو غيرها.

انظر الفيديو الآتي:

عقوبة غسيل الأموال في السعودية للاجانب.

جرم نظام مكافحة غسيل الأموال بالسعودية أفعال غسل الأموال التي يتم ارتكابها وذلك بمادته رقم 3 وهي تحويل أو نقل الأموال الناتجة عن جريمة ما مع علم الجاني بذلك. وكذلك اكتساب تللك الأموال أو حيازتها او حتى استخدامها.

وقد اعتبر نظام مكافحة غسيل الأموال في السعودية جريمة مستقلة عن الجريمة الأساسية التي يتم ارتكابها. بحيث في حال محاكمة المتهم في جريمة غسل الأموال فيتم إدانته بهذه الجريمة بشكل مستقل عن الجريمة الأصلية.

كما جرمت المادة أي عملية إخفاء أو تمويه لطبيعة تلك الأموال أو مصادرها أو التعاملات والحركات التي تتم من نقل ملكية وغير ذلك. كما عاقبت المادة المذكورة على الشروع بارتكاب تلك الأفعال. وتكون عقوبة غسيل الاموال في السعودية للأجانب هي كالتالي:

  • السجن من 2 وحتى 10 سنوات مع غرامة 5 ملايين ريال على الأكثر أو بإحدى العقوبتين.

ويتم تشديد العقوبة لتصبح السجن من 3 وحتى 15 سنة مع غرامة 7 ملايين ريال على الأكثر أو بإحدى العقوبتين عندما تقترن جريمة غسل الأموال بما يلي:

  • اقتراف الجريمة عبر جماعة إجرامية منظمة وترافقها مع استخدام العنف.
  • أو كانت متصلة بوظيفة عامة.
  • أو ارتفق معها الإتجار بالبشر أو استغلال قاصر.
  • أو اقترافها عبر مؤسسة خيرية أو إصلاحية أو مرفق اجتماعي أو تعليمية.
  • أو في حال كان هناك حكم سابق بحق المُدان سواء حكم محلي أو أجنبي.

ويتم إبعاد الأجنبي مُرتكب الجريمة الذي يُحكم عليه بالعقوبات السابقة عن أراضي المملكة وذلك بعد أن يُنفذ تلك العقوبات. مع عدم السماح بالعودة مرة أخرى إلى المملكة.

كيف يتم التبليغ عن غسيل الاموال؟

يتم التبليغ عن غسيل الأموال في السعودية من خلال التواصل مباشرةً مع اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال عبر موقعها الالكتروني الرسمي على الإنترنت. كما يمكن التوجه إلى وحدة التحريات المالية وتقديم تقرير مفصل عن الجريمة.

وننهي بهذا مقالنا.

أبرز 3 من اركان جريمة غسيل الاموال وعقوبتها في السعودية 2024.

ولتحصل على أي مساعدة قانونية تتعلق بجرائم غسل الأموال والدفوع في قضايا غسيل الاموال فاتصل مع محامي قضايا غسيل اموال بالسعودية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا