تخطى إلى المحتوى
نموذج لائحة دعوى تخبيب

نموذج لائحة دعوى تخبيب

نموذج لائحة دعوى تخبيب مصاغة بشكل قانوني يقوم بإعدادها محامي متخصص في القضايا الجنائية ويجب أن تكون مستوفية للشروط القانونية. ويمكن رفع تلك الدعوى إلكترونياً من خلال منصة ناجز عبر القيام بعدة خطوات سهلة وميسرة.

تابع قراءة مقالتنا حتى نهايتها لتتعرف على نموذج جاهز للائحة دعوى تخبيب وعلى تصنيف دعوى التخبيب في السعودية.

ما معنى قضية تخبيب الزوجة؟

نموذج لائحة دعوى تخبيب.

لا يقع طلاق التخبيب فهناك بعض الأشخاص الذين يسعون للإيقاع بين الزوجين بالطلب من الزوجة عصيان زوجها. وذلك حتى يحدث الطلاق بينهما ليتزوجها هو، أو بالعكس فهناك من تحرض الزوج على زوجته حتى يقع الطلاق. وقد حرمت الشريعة الإسلامية جريمة التخبيب وعلى مرتكبها يقع إثم كبير وعظيم وقد أكدت ذلك الكثير من الأحاديث الشريفة.

يقصد بالتخبيب القيام بإفساد علاقة زوج مع زوجته باستخدام أحد أساليب الغش والخداع والتغرير بهدف إنهاء علاقتهما الزوجية. وقد اعتبر المشرع السعودي التخييب جريمة يعاقب مرتكبها بأشد العقوبات بسبب أثرها السلبي على المجتمع.

وقد يقوم المخبب بفعله عن طريق التواصل بشكل مباشر مع أحد طرفي العلاقة الزوجية أو من خلال المكالمات أو الرسائل. ومن المهم عند رفع دعوى التخبيب الحصول على تلك الرسائل أو وسائل التواصل أو شهادة الشهود لإثبات جريمة التخبيب.

ولنتعرف على نموذج للائحة دعوى تخبيب في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى فضيلة القاضي رئيس محكمة ………….. في …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المدعي ……….. رقم الهوية ………….. مكان الإقامة ……….. رقم الهاتف ……….. البريد الإلكتروني ……………..

الوكيل القانوني المحامي ……………… رقم التوكيل …………. تاريخ …………..

المدعى عليه ………….. رقم الهوية ………. مكان الإقامة …………. رقم الهاتف …………. البريد الإلكتروني ………..

موضوع الدعوى: لائحة دعوى تخبيب

وقائع الدعوى: لقد تزوج المدعو …………. من موكلتي ………… بموجب عقد زواج موثق برقم ……… تاريخ ………………. واستمرت حياتهما الزوجية بشكل سليم إلى أن قام المدعى عليه ……….. بالتدخل في حياتهما الزوجية وقام بالتحريض والكذب بغية إيقاع الخلاف بينهما.

الطلبات: وبناء عليه نلتمس من مقام المحكمة الموقرة الحكم لموكلتي وتغريم المدعى عليه بكافة المصاريف والأتعاب.

ولكم جزيل الشكر والاحترام.

تاريخ …. / ……. / ……….

الوكيل القانوني المحامي ……………. التوقيع …………..

لا تتردد من توكيل محامي متخصص بانواع القضايا الجنائية في السعودية ليقوم باجراءات رفع دعوى جنائية وفق الأصول القانونية. وهو محامي خبير وقادر على القيام بكافة خطوات رفع الدعوى الجزائية في النظام السعودي بكفاءة عالية ولديه تجربة قانونية مهمة.

ما معنى قضية تخبيب الزوجة؟

المقصود بقضية تخبيب الزوجة أي القيام بخداعها وغشها والكذب عليها وتحريضها بهدف إفساد العلاقة الزوجية. وقد يكون ذلك من خلال قيام الفاعل بالتواصل مع الزوجة بصورة مباشرة أو عن طريق الاتصال أو وسائل التواصل الاجتماعي. وقد يكون الفاعل أحد أقارب الزوجة مثل أمها أو أخوتها أو صديقتها، وقد يقوم باستخدام أبشع الوسائل لتنفيذ غايته. وتعد قضية تخبيب الزوجة جريمة يعاقب عليها النظام في السعودية.

تصنيف دعوى التخبيب.

تعتبر قضية التخبيب من القضايا الجنائية وتتوافر فيها أركان الجريمة المعروفة وهي الركن المادي والركن المعنوي. ويتمثل الركن المادي بقيام الفاعل بأساليب الغش والخداع والإغراء عبر وسائل التواصل المختلفة بغرض تحقيق هدفه بانفصال الزوجين.

أما الركن المعنوي فيتمثل بقيام الفاعل بتلك الأفعال وهو بكامل الإدراك والوعي لما يقوم به وهو حر الإرادة وغير مجبر. وأن يكون عالماً بالزواج بين الطرفين، وتنتفي الجريمة إذا لم يكن عالماً أو مدركاً لما يقوم به.

وتختلف عقوبة التخبيب في القانون السعودي حسب نوع الجريمة ومقدار الضرر الحاصل ورؤية القاضي وتقديره. وقد تصل تلك العقوبة للسجن أو الجلد وفق ما يقرره القاضي الناظر في القضية وتخفف إذا أعلن الفاعل عن توبته.

شاهد الفيديو التالي:

هل يقع طلاق التخبيب؟

لا يقع طلاق التخبيب فهناك بعض الأشخاص الذين يسعون للإيقاع بين الزوجين بالطلب من الزوجة عصيان زوجها. وذلك حتى يحدث الطلاق بينهما ليتزوجها هو، أو بالعكس فهناك من تحرض الزوج على زوجته حتى يقع الطلاق. وقد حرمت الشريعة الإسلامية جريمة التخييب وعلى مرتكبها يقع إثم كبير وعظيم وقد أكدت ذلك الكثير من الأحاديث الشريفة.

وصلنا إلى ختام مقالتنا.

نموذج لائحة دعوى تخبيب وتصنيف دعوى التخبيب بالسعودية 2024.

وقد تكلمنا عن قضية الخبيب والمقصود بها وتصنيفها حسب النظام السعودي واستعرضنا نموذج لائحة دعوى تخبيب في السعودية. ولتفاصيل أكثر تواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم: call:00966566600220 أو أونلاين من خلال الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا