تخطى إلى المحتوى
مراحل التحقيق الجنائي

مراحل التحقيق الجنائي

مراحل التحقيق الجنائي هي إحدى مراحل الدعوى الجزائية في السعودية. وتعتبر هذه المراحل ذات أهمية كبيرة في الكشف عن ملابسات الجريمة ومعرفة المشتبه بارتكابها. وسنتحدث في السطور التالية عن هذه المراحل بالتفصيل وما هي شروط تخصص محقق جنائي في السعودية.

شروط المحقق الجنائي في السعودية

مراحل التحقيق الجنائي.

يمكن دراسة التحقيق الجنائي من خلال التقدم إلى تخصص تحقيق جنائي بعد أن يكون المتقدم لديه شهادة حاصل عليها من إحدى كليات الشريعة أو ما يعادلها. وأن يكون حاصل على شهادة تخصص أنظمة من جامعات المملكة أو ما يعادلها. وتتوفر فيه جميع الصفات المطلوبة نظاماً.

التحقيق الجنائي هو مجموعة من الإجراءات التي يتم مباشرتها من قبل سلطة التحقيق ضمن نطاق رسمها له القانون الجنائي السعودي. وذلك في سبيل البحث الجنائي السعودي عن أي أدلة تساعد التحقيقات وكشف الحقيقة ومن ارتكب الجريمة وجميع ملابساتها. وذلك للتأكد من كفاية الأدلة لإحالتها إلى المحكمة الجزائية وتحرير لائحة اتهام.

ويقسم التحقيق الجنائي إلى قسمين هما تحقيق جنائي ابتدائي وتحقيق جنائي نهائي. فالتحقيق الجنائي الابتدائي الذي تقوم به جهة التحقيق للكشف عن الجريمة والبحث في الأدلة والمعلومات التي يمكن أن تُرجح الاتهام. ويتميز التحقيق الجنائي الابتدائي بأنه مكتوب وذلك في جميع مراحله. وذلك لضمان مراقبة إجراءاته.

كما يجب أن يتم بسرية تامة في مواجهة غير الخصوم ويجب أن يقوم بالتحقيق الجنائي مُحقق يكون أحد أعضاء النيابة العامة. وتنقسم مراحل التحقيق الجنائي إلى مرحلتين هما:

  • المرحلة الأولى وهي البحث عن الحقيقة فيما يخص ثبوت التهمة أو عدم ثبوتها ونسبها إلى المتهم. كالانتقال إلى موقع الجريمة والمعاينة وندب الخبراء وسماع الشهود وإجراء التفتيش ومراقبة المحادثات وما إلى ذلك.
  • المرحلة الثانية وهي تأمين سلامة التحقيق مثل التوقيف والقبض وهي عبارة عن إجراءات احتياطية ضد المتهم.

وبالتالي فإن التحقيق الجنائي هو مجموعة من الإجراءات المتصلة ببعضها مهمتها الكشف عن الجريمة وملابساتها ونسب التهمة إلى المشتبه بارتكابها. وبالتالي فإن تصرف المحقق في التحقيق الجنائي يكون بوجهين هما:

يمكنك متابعة الفيديو الآتي:

كم مدة التحقيق الجنائي؟

مدة التحقيق الجنائي في السعودية يجب ألا تتجاوز 180 يوم. بحيث تكون 24 ساعة لرجال الضبط و5 أيام للمحقق في النيابة العامة. و35 يوم بالنسبة لرئيس فرع النيابة و140 يوم للنائب العام.

شروط المحقق الجنائي في السعودية.

نظراً لحساسية عمل المحقق الجنائي والأهمية البالغة في دوره بكشف الجرائم والمتهمين بها. وحاجته ليكون لديه الكفاءة العلمية في هذا المجال. لذلك فقد وضع النظام عدداً من الشروط التي لا بد من توفرها فيمن سيتقدم إلى وظيفة محقق جنائي في السعودية. كما أنه وبحسب النظام فإن هناك تخصص تحقيق جنائي للبنات.

لذلك فقد وضعت لائحة أعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام وكذلك العاملين فيها في مادتها الأولى شروط من سيكون عضو في هذه الهيئة. وهذه الشروط هي:

  • أن تكون جنسيته سعودية وأن يتصف بحسن السلوك والسيرة ومتمتع بالأهلية المطلوبة وعمره 22 سنة على الأقل وأن يكون لائقاً من الناحية الصحية.
  • أن يحصل على شهادة من إحدى كليات الشريعة. أو أن يحصل على شهادة أخرى تعادلها. ويجب أن يكون حاصل على تخصص الأنظمة وذلك من إحدى الجامعات في المملكة أو أي شهادة أخرى تعادلها. وفي حال كان لديه شهادة معادلة لها يجب خضوعه لامتحان خاص يُعد لهذا الغرض.
  • يجب ألا يكون محكوماً بتعزير أو حد أو أي من الجرائم المخلة للأمانة والشرف. أو أن يكون قد صدر بحقه أي من القرارات التأديبية والفصل من الوظيفة العامة. حتى وإن رد اعتباره.
  • يوجد اختبار عليه اجتيازه ويُعقد لهذا الغرض.

وبعد توفر الشروط المذكورة بالمُتقدم وقبوله كعضو من أعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام. يخضع لبرنامج تدريبي مكتف وتكون مدته 6 أشهر على الأقل. وحسب المادة 14 من اللائحة فإن مدة التجربة لملازم التحقيق تكون 2 سنة تبدأ من تاريخ مباشرته لعمله بعد أن يصدر قرار من مجلس الهيئة بالتعيين.

وفي حال لم يكن مناسباً خلال فترة التجربة بيتم صدور قرار من مجلس الهيئة يتضمن الاستغناء عنه.

كيف تدرس التحقيق الجنائي؟

يمكن دراسة التحقيق الجنائي من خلال التقدم إلى تخصص تحقيق جنائي بعد أن يكون المتقدم لديه شهادة حاصل عليها من إحدى كليات الشريعة أو ما يعادلها. وأن يكون حاصل على شهادة تخصص أنظمة من جامعات المملكة أو ما يعادلها. وتتوفر فيه جميع الصفات المطلوبة نظاماً.

وبهذا نختتم مقالنا حول.

أهم 2 من مراحل التحقيق الجنائي وشروط المحقق الجنائي السعودي.

وإن كان لديك استفسارات أو أسئلة متعلقة بكل ما يخص مراحل التحقيق في السعودية. فتواصل مع محامي متخصص في انواع القضايا الجنائية في السعودية ولديه خبرة عميقة بها من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا