تخطى إلى المحتوى
لائحة دعوى تزوير

لائحة دعوى تزوير

لائحة دعوى تزوير يتم تقديمها في جرائم التزوير التي تعتبر خطراً كبيراً يهدد المجتمع واقتصاده. وقد وضع النظام الجزائي للتزوير طرق التزوير التي اعتبرها النظام جريمة تزوير. ولصياغة اللائحة يجب أن تحتوي على كامل البيانات والمعلومات التي نص عليها القانون.

شروط دعوى التزوير في السعودية

لائحة دعوى تزوير.

التزوير المعنوي هو ما يتعلق بتحريف محتوى المُحرر أو محتواه بدون أي مساس بشكله الخارجي أو عناصره المادية. وبذلك يختلف عن التزوير المادي الذي يتضمن تغيير مادي كإضافة رقم أو كلمة إلى المحرر.

يعتبر التزوير تغيير للحقيقة بهدف الغش ويتسبب بأضرار كبيرة للمجتمع وأفراده. وبالتالي فمن حق المتضرر من جرائم التزوير رفع دعوى جزائية من أجل المطالبة بحقه الخاص وذلك أمام المحكمة المختصة استناداً إلى المادة 16 من نظام الإجراءات الجزائية.

ولصياغة الدعوى إليك نموذج لائحة دعوى التزوير في السعودية:

إلى محكمة ــــــــــــــــ. الجزائية.

بسم الله الرحمن الرحيم.

مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــــ. (المدعي). جنسيته ـــــــــــــــــــ. رقمه الوطني/ رقم إقامة ـــــــــــــــــــ. العنوان ــــــــــــــــــــــ. الهاتف ــــــــــــــــــــــ.

ضد ــــــــــــــــــــــــ. (المدعى عليه). جنسته ــــــــــــــــــ. رقمه الوطني/ رقم إقامة ــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــ. الهاتف ــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: لائحة لدعوى تزوير.

وقائع الدعوى:

(يتم وصف كامل تفاصيل الدعوى والأضرار التي حدثت للمدعي وذلك بطريقة موجزة ومتسلسلة).

المرفقات:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  1. إثبات التزوير.
  2. التعويض عن الأضرار المادية والمعنوية الجسيمة التي تسببت بها جريمة التزوير في النظام السعودي.
  3. إلزام المدعى عليه بدفع المصاريف والرسوم القضائية.

الأسانيد:

(يتم ذكر النصوص النظامية التي تدعم الدعوى ويستند إليها المدعي بالدعوى).

اسم المدعي ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اطلع إلى الفيديو الآتي:

متى تسقط جريمة التزوير في السعودية؟

تسقط جريمة التزوير في السعودية بانقضاء الدعوى الجزائية وذلك بعد أن يمضي 10 سنوات على ارتكاب الجريمة كما نصت عليه المادة 27 من النظام الجزائي للتزوير. لكن يستثنى من ذلك تزوير المحررات أو الأختام التي تخص الملك أو ولي العهد أو رئيس مجلس الوزراء أو النواب.

 شروط دعوى التزوير.

شروط دعوى التزوير في السعودية هي:

  • توفر شرط الصفة في المدعي وكذلك شرط المصلحة وما إلى ذلك.
  • لا بد من توافر أركان جريمة التزوير وهي الركن المادي المتمثل بالتغيير والتحريف للمستند. والركن المعنوي المتمثل بالقصد الجنائي ونية المُزور بتغيير الحقيقة ليحصل على مكاسب غير مشروعة. والركن الشرعي المتمثل بالنص القانوني الذي يجرم الفعل.
  • اتباع مراحل وإجراءات رفع قضية التزوير في السعودية من خلال اللجوء إلى مركز الشرطة وتقديم البلاغ لينتقل الملف إلى النيابة العامة فالمحكمة الجنائية.
  • صياغة لائحة دعوى التزوير تحتوي على تفاصيل الواقعة ومعلومات المدعي والمدعى عليه وموضوع الدعوى والطلبات والأسانيد والمرفقات ثم توقيع اللائحة.

ما هو التزوير المعنوي؟

التزوير المعنوي هو ما يتعلق بتحريف محتوى المُحرر أو محتواه بدون أي مساس بشكله الخارجي أو عناصره المادية. وبذلك يختلف عن التزوير المادي الذي يتضمن تغيير مادي كإضافة رقم أو كلمة إلى المحرر.

وننهي بهذا حديثنا عن.

لائحة دعوى تزوير وأهم 4 من شروط دعوى التزوير بالسعودية 2024.

ولصياغة أي مذكرة قانونية جنائية وفقاً لأحكام النظام فتواصل مع افضل محامي في قضايا التزوير خبير في صياغة المذكرات القانونية الجنائية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا