تخطى إلى المحتوى
قضية استخدام أول مرة

قضية استخدام أول مرة

قضية استخدام أول مرة للمخدرات في المملكة العربية السعودية تتوجب عقوبة حددها نظام مكافحة المخدرات. والمخدرات من انواع القضايا الجنائية في السعودية وتتشعبك من تعاطي وتهريب إلى ترويج واتجار وتختلف العقوبات المفروضة باختلاف نوع القضية.

فما هو المقصود من قضية استخدام أول مرة وما هي عقوبتها وما هو حكم حيازة المخدرات لأول مرة في السعودية. للإجابة عن كل هذه الأسئلة تابع قراءة مقالتنا حتى نهايتها لمعرفة كيفية التصرف في حال التورط في مثل هذه القضايا.

متى تسقط اول سابقة مخدرات

قضية استخدام أول مرة.

في حال ثبوت إدانة المتهم من خلال حكم نهائي ووقوع العقوبة المستحقة فإن السابقة المسجلة تسقط بعد انقضاء عشر سنوات. كما يمكن أن تسقط بعد انقضاء مدة خمس سنوات من تنفيذ العقوبة ولكن بعد تقديم طلب رد اعتبار. وبالإمكان أن يتم تقديم طلب رد الاعتبار بعد مضي مدة أقل من خمس سنوات في بعض الحالات. وبالتالي تسقط سابقة المخدرات بعد الموافقة على الطلب المقدم.

إن المقصود بقضية استخدام أول مرة هو حيازة المخدرات من قبل شخص ما بهدف استعمالها استعمالاً شخصياً. ويمكن أن يحوزها لاستعمالات متعلقة بمهنته من دون أن يتعاطاها، وتكون هذه الحيازة غير مرخص بها حسب نظام مكافحة المخدرات.

ويعني استخدام المخدرات استعمالها في أعماله وأمور متعلقة بالمهنة التي يمارسها دون أن يقوم بالتهريب أو الترويج لها أو للاتجار. ولا يستخدمها بغرض تعاطيها أو بيعها، فتعاطي المخدرات يعني ارتكاب فعل الاستخدام ولا يعني الاستخدام ارتكاب فعل التعاطي.

وعند ضبط كمية من المخدرات مع الشخص دون ظهور دلائل لديه على الاتجار أو التعاطي ولا يملك ترخيص لهذه الحيازة. وإذا تم الضبط لأول مرة فيكون التوصيف الجرمي لهذا الفعل استعمال أو استخدام المواد المخدرة لأول مرة.

وتظهر قضية استخدام أول مرة للمخدرات بشكل كبير لدى العاملين في المجال الصحي والصيادلة بشكل خاص. كما تنتشر بصورة أكبر عند العاملين بتصنيع مواد كيماوية وإدخال أنواع مخدرة في التركيب من دون الحصول على الرخصة.

أول سابقة مخدرات حيازة.

حرص المشرع السعودي على فرض عقوبات صارمة بحق من يرتكب جرائم المخدرات المختلفة وذلك للحد من انتشارها. وكان نظام مكافحة المخدرات الجديد الذي حدد تلك العقوبات وفصّلها من خلال عدد كبير من المواد.

وحسب المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات فإن من يرتكب أي من الأفعال الجرمية التي نص عليها النظام. وذلك بغرض الاستعمال الشخصي وفي غير الأحوال المصرح بها يعاقب بعقوبة السجن من ستة أشهر إلى سنتين.

وتم تشديد العقوبة إذا كان مرتكب الجريمة من المكلفين بوظيفة مكافحة المواد المخدرة أو له صلة بهذه الوظيفة. وعند استعمال المخدرات أثناء تأدية العمل الوظيفي، وتشمل العقوبة قضايا استخدام المخدرات والقات والحشيش أول مرة.

وتسقط أول سابقة مخدرات حيازة والمسجلة بحق شخص ما بقوة القانون بعد انقضاء عشر سنوات على انقضاء العقوبة. ويمكن أن تسقط تلك السابقة عن طريق تقديم طلب رد اعتبار بعد انقضاء مدة خمس سنوات على انقضاء العقوبة.

متى تسقط اول سابقة مخدرات؟

تسقط اول سابقة مخدرات إذا قام متعاطي المخدرات أو أحد ذويه أو زوجه بطلب العلاج فلا يعاقب بالعقوبة المقررة. وفي حال قام بإبلاغ السلطات المختصة بجرائم المخدرات قبل أن تعلم من طرق أخرى بشرط ألا يكون محرضاً على الجريمة. وتسقط أول سابقة مخدرات أيضاً في حال عدم اكتمال أركان الجريمة وإذا كان عمر المتهم لا يتجاوز 20 عاماً. ولم يقترن فعل التعاطي مع حادث مروري أو جريمة جنائية.

مسكوني مكافحة المخدرات اول مرة كيف اتصرف.

إن جرائم المخدرات بأنواعها من أكثر الجرائم خطورة على الأفراد والمجتمع وتشكل تهديداً لسلامة وأمن البلاد. ولذا فقد عمل النظام السعودي على تشريع العديد من القوانين والعقوبات بهدف مكافحة هذه الآفة والحد من انتشارها.

ولذا من المهم عند تورطك في قضية متعلقة بالمخدرات أن تستعين بمحامي متخصص بقضايا المخدرات ليقوم بمساعدتك. ومن الضروري اخباره بالحقيقة كاملة وعدم الكذب عليه أو إخفاء أي من المعلومات والتي ممكن أن تكون دليلاً للبراءة.

وإذا تم القبض عليك من قبل شرطة مكافحة المخدرات يجب عليك في البداية الاتصال بمحامي خبير في هذه القضايا. ومن ثم التحدث معه بصدق والتعاون معه بهدف إيجاد الدلائل والإثباتات التي تثبت براءتك من هذه التهمة.

وننصحك بتوكيل أفضل محامي قضايا جنائية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عند تورطك في قضية مخدرات. وهو محامي خبير بقضايا المخدرات في السعودية وطريقة إعداد لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات وكيفية الاعتراف في قضايا المخدرات.

حكم حيازة المخدرات أول مرة.

تتعامل المملكة العربية السعودية بحزم شديد فيما يتعلق بقضايا المخدرات نظراً لما لهذه الآفة من آثار سلبية على كامل المجتمع. لذا عند القبض على شخص يحوز مادة مخدرة يحول مباشرة إلى رئيس النيابة ليحقق معه ويحوله إلى المحكمة.

وتعني حيازة المخدرات وضع اليد على مواد مخدرة باختلاف أنواعها سواء على سبيل التملك أو الاختصاص. ويعاقب نظام مكافحة المخدرات الجديد المتورط بجرم الحيازة التي يتوفر فيها أركان الجريمة المادية والمعنوية.

وتختلف عقوبة من يتورط بحيازة المخدرات لأول مرة عن عقوبة مرتكب الجريمة أكثر من مرة أو من يروج لها. وفرق القانون السعودي بين تلك الحالات تبعاً لنوع القضية وهدف الحيازة إن كان للتعاطي أو الترويج او الاتجار وما شابه.

وحددت المادة 41 من النظام عقوبة من يحوز المخدرات بهدف التعاطي أو الاستعمال الشخصي ولا يروج لها أو يبيعها. وكانت هذه الحيازة لأول مرة فإن العقوبة هي السجن من ستة أشهر حتى سنتين، ويعود تقدير العقوبة للقاضي حسب الحالة.

شاهد الفيديو التالي:

حكم أول سابقة مخدرات في السعودية.

تعني أول سابقة مخدرات ارتكاب أحد جرائم المخدرات لأول مرة سواء كانت ترويج أو حيازة أو اتجار أو تعاطي. وقد نص نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في السعودية على عقوبة مرتكب هذا الفعل الجرمي.

ويعتبر حكم أول سابقة مخدرات الحد الأدنى من العقوبة المتعلقة بارتكاب ذلك الفعل، وتشدد العقوبة في حال تكراره. فعقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي أول مرة هي السجن من ستة أشهر إلى سنتين، وتشدد إذا كان من المكلفين بمكافحتها.

أما حكم مروج المخدرات لأول مرة فهي السجن من خمس إلى خمسة عشر سنة مع الجلد 50 جلدة كحد أقصى. وبدفع غرامة من 1000 حتى 50000 ريال، وهناك عقوبة لمن يحوز المادة المخدرة بغير الأحوال المنصوص عليها في النظام.

حيث حدد النظام عقوبة من يقوم بحيازة المواد المخدرة لغير قصد الترويج أو التعاطي أو الاتجار أو الاستخدام الشخصي. وهي السجن من سنتين حتى خمس سنوات والجلد 50 جلدة على الأكثر ودفع غرامة من 3000 حتى 30000 ريال سعودي.

لتتعرف على عقوبة ترويج المخدرات في السعودية وحكم حيازة الحشيش لأول مرة لا تتردد من استشارة محامي جنائي خبير. وهو موجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ومن خلاله يمكنك معرفة عقوبة التستر على المخدرات ومدة سجن مروج المخدرات.

أول سابقة مخدرات عسكري.

إن حكم أول سابقة مخدرات عسكري تعاطي حددها مجلس التأديب العسكري وهي عقوبة تعزيرية لمن يرتكب هذه الجريمة. وتتمثل العقوبة بالحبس مدة عشر أيام بالإضافة للجلد، ويتعهد العسكري بعدم عودته للتعاطي مرة أخرى.

وبالنسبة لحكم أول سابقة مخدرات لعسكري متعلقة بالتهريب أو الاتجار أو الترويج فهي الفصل من الخدمة العسكرية. وتتم إحالته إلى القضاء لينال الجزاء المقرر بهذه الجرائم وفق النظام، وقد تصل العقوبة للإعدام إذا كان مكلف بمكافحة المخدرات.

أما إذا ارتكب العسكري جرم تعاطي المخدرات مرة ثانية فإنه يجلد ثمانين جلدة ويتم فصله من الخدمة العسكرية. ثم يحال للقضاء المختص وهناك تتم معاقبته حسب نظام مكافحة المخدرات بالسجن مدة من ستة أشهر حتى سنتين.

كم مدة سابقة المخدرات؟

في حال ثبوت إدانة المتهم من خلال حكم نهائي ووقوع العقوبة المستحقة فإن السابقة المسجلة تسقط بعد انقضاء عشر سنوات. كما يمكن أن تسقط بعد انقضاء مدة خمس سنوات من تنفيذ العقوبة ولكن بعد تقديم طلب رد اعتبار. وبالإمكان أن يتم تقديم طلب رد الاعتبار بعد مضي مدة أقل من خمس سنوات في بعض الحالات. وبالتالي تسقط سابقة المخدرات بعد الموافقة على الطلب المقدم.

وصلنا إلى ختام مقالة.

كل ما يخص قضية استخدام أول مرة للمخدرات في السعودية 2024.

تعرفنا على المقصود بقضية استخدام أول مرة وعلى حكم أول سابقة مخدرات حيازة وعلى حكم أول سابقة مخدرات لعسكري. وتعرفنا على كيفية التصرف في حال التورط في قضية مخدرات وأهم الإجراءات الواجب اتخاذها.

بإمكانك معرفة تفاصيل أكثر حول موضوعنا وأي موضوع جنائي آخر بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك بالاتصال على الرقم: call:00966566600220 أو عن طريق الواتس اب للتواصل أونلاين.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا