تخطى إلى المحتوى
عقوبة سرقة الملكية الفكرية

عقوبة سرقة الملكية الفكرية

عقوبة سرقة الملكية الفكرية بالسعودية هي من العقوبات الصارمة التي وضعها المشرع وذلك من أجل محاربة جرائم سرقة الملكية الفكرية وكذلك للحفاظ على حقوق الأفراد من السرقة. فهذا النظام يحمي حقوق الملكية الفكرية وذلك في حال تسجيل الملكية.

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية

عقوبة سرقة الملكية الفكرية.

هو حصول الغير على معلومات ذات سرية تخص صاحب الأعمال الفريدة وكذلك استخدامها بطرق غير شرعية، أو حتى الكشف عنها دون ترخيص وبطرق تتعارض مع المماسات النزيهة بالأعمال التجارية، وكذلك الانتهاك لحماية الأسرار التجارية.

الملكية الفكرية هي حق صاحب الأعمال الإبداعية والاختراعات في ملكية أعماله ملكية فريدة. وإنه بموجبها يكون قادر على تحقيق النفع المادي والملكية الفكرية تخضع للقوانين والأنظمة المحددة.

ولقد سنت السلطات نظام الملكية الفكرية الذي قام بوضع العديد من العقوبات القانونية المترتبة على سرقة الملكية الفكرية. وإن وضع هذه العقوبات ساعد بشكل كبير في الحد من سرقة الملكية الفكرية والحفاظ على روح التنافس.

وتشجيع المؤلفين على المواصلة في تقديم إبداعاتهم واختراعاتهم وكذلك ضمان وصون حقهم بامتلاكها. ويوجد اختلاف في العقوبات حسب نوع الملكية الفكرية. والعقوبات هي على الشكل التالي:

  • تمثلت عقوبة سرقة العلامات التجارية المسجلة بالسجن مدة أقصاها سنة، وغرامة مالية تتراوح بين ٥٠ ألف إلى مليون ريال أو كلاهما.
  • أما عقوبة سرقة الملكية الفكرية لبراءات الاختراع تمثلت بدفع تعويض أو سجن أو غرامة مالية وقدرها ١٠٠الف ريال كحد اقصى.
  • أما عقوبة السرقة العلمية في السعودية لحقوق النشر والتأليف هي غرامة مالية قيمتها ٢٥٠ ألف ريال كحد اقصى أو شطب التراخيص. وربما إغلاق المنشأة المشاركة في الاعتداء على حق الملكية الفكرية بشكل مؤقت قد تصل لشهرين.

ما هي عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية؟

تختلف العقوبات حسب نوع الملكية الفكرية. على سبيل المثال عقوبة انتهاك لحقوق الملكية الفكرية التي تخص العلامات التجارية هي السجن لمدة سنة أو عبارة عن غرامة بقيمة أعلاها مليون ريال وأقلها ٥٠ ألف ريال أو ربما كلاهما. وأما عن عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية لبراءات الاختراع هي غرامة مالية أقصاها ١٠٠ ألف ريال أو السجن أو أيضاً القيام بدفع تعويض للمتضرر وغيرهم من العقوبات المختلفة.

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية.

لقد نص القانون في المملكة العربية السعودية على العديد من العقوبات القانونية الصارمة في انتهاك حقوق الملكية الفكرية. ويوجد اختلافات في العقوبات وذلك حسب نوع الملكية الفكرية فالعقوبات هي على شكل التالي:

  1. إن عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية للنشر والتأليف فرض غرامة مالية وقدرها ٢٥٠ ألف ريال كحد اقصى. والإغلاق المؤقت للمنشأة التي تعدت أو ساهمت في الاعتداء على حقوق المؤلف وذلك لمدة شهرين كحد أقصى. أو مصادرة جميع نسخ المصنف والمواد المستخدمة أو المخصصة لارتكاب التعدي. أو السحن لمدة أقصاها ستة أشهر.
  2. عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية للعلامات التجارية تكون بالسجن لمدة عام كحد اقصى أو غرامة مالية وقدرها مليون ريال سعودي كحد اقصى أو كلاهما.
  3. عقوبة الانتهاك لحقوق الملكية الفكرية التي تخص براءات الاختراع تحسب بالسجن أو بغرامة مالية ذات قيمة ١٠٠ألف ريال كحد أعظمي أو تكون بدفع تعويض كمبلغ مادي للمتضرر من ذلك. أو إحالة المعتدي لديوان المظالم بحال كانت عقوبته تستوجب السجن.

حيث أن النظام السعودي فرض عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية. بحال ثبوت اعتداء على الملكية الفكرية المسجلة وذلك في مختلف المصنفات.

ما هو انتهاك حقوق الملكية الفكرية؟

هو حصول الغير على معلومات ذات سرية تخص صاحب الأعمال الفريدة وكذلك استخدامها بطرق غير شرعية، أو حتى الكشف عنها دون ترخيص وبطرق تتعارض مع المماسات النزيهة بالأعمال التجارية، وكذلك الانتهاك لحماية الأسرار التجارية.

وبتوفيق من الله نختم كلمات مقالنا الذي يحمل عنوان.

السجن والغرامة عقوبة سرقة الملكية الفكرية في السعودية 2024.

وإذا كان لديكم أي استفسار يمكنكم التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة للحصول على استشارة محامي جنائي.

المراجع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا