تخطى إلى المحتوى
عقوبة القذف في السعودية

عقوبة القذف في السعودية

عقوبة القذف في السعودية هي العقوبة التي فرضها المنظم على من يرتكب جرائم القذف التي اعتبرتها الشريعة الإسلامية من جرائم الحدود. وذلك لحماية الأفراد من الأذى المعنوي والنفسي الذي ينجم عن جرائم القذف.

وسيكون حديثنا عن العقوبة القانونية التي وضعها النظام السعودي لجرائم القذف بأنواعها المختلفة سواء اللفظي أو الالكتروني.

بعض أنواع قضايا القذف

عقوبة القذف في السعودية.

نعم القذف عليه تعويض عند مطالبة المجني عليه بالحق الخاص في جريمة القذف وهي التعويض عن الضرر النفسي والمعنوي الذي لحق بالمجني عليه من جراء القذف.

يعتبر القذف جريمة من الجرائم الأخلاقية التي تنتهك كرامة الأفراد وشرفهم. وقد عد النظام السعودي جرائم القذف أحد جرائم الحدود التي هي السرقة وشرب الخمر والبغي والحرابة والقذف والردة. كما تُعتبر قضايا القذف من انواع القضايا الجنائية في السعودية الخاضعة لإجراءات الدعوى الجنائية.

ويُعرف القذف على أنه اتهام الغير بكل ما يمس الشرف والعرض بشكل صريح. وعقوبة القذف بالسعودية هي إقامة حد القذف. وهناك العديد من أنواع قضايا القذف مثل:

  • الرمي بنفي النسب مثل أن يقول شخص لآخر يا ابن الزنا.
  • الرمي بالزنا كأن يقول شخص لآخر بأنه زاني مع أنه مُحصن عن تلك الأفعال.

وعقوبة القذف بالسعودية هي إقامة الحد على من يرتكب القذف وهي الجلد بثمانين جلدة والتي تُعتبر عقوبة أصلية. أما العقوبة الفرعية على من يرتكب جرائم القذف هي عدم قبول له شاهدة في المحكمة. ولكي تُطبق عقوبة القذف بالزنا في السعودية فيجب إثبات القذف واكتمال أركان جريمة القذف.

اطلع إلى الفيديو التالي:

ما هي عقوبة القذف في القانون السعودي؟

عقوبة القذف في القانون السعودي هو تطبيق حد القذف وهو 80 جلدة وعدم قبول شهادته في المحكمة. وذلك بالنسبة للقذف اللفظي أما بالنسبة للقذف الالكتروني فعقوبته هي السجن 5 سنوات وغرامة ثلاثة ملايين ريال سعودي.

عقوبة القذف اللفظي.

جريمة القذف اللفظي هي اتهام شخص لغيره بارتكاب الزنا دون بينة وذلك عن طريق اللفظ بشكل مباشر. وعقوبة القذف اللفظي في السعودية هي الحد المتمثل بالجلد 80 جلدة على الجاني.

عقوبة القذف الإلكتروني في السعودية.

تُعد جرائم القذف التي تتم عبر الوسائل التقنية والالكترونية هي أحد أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية التي وضع لها نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية عقوبة.

وحسب المادة 13 من النظام فإن عقوبة جريمة القذف الالكتروني في السعودية هي 5 سنوات سجن مع غرامة 3 ملايين ريال. مع فرض عقوبة تبعية هي مصادرة الجهاز الذي تم استخدامه بارتكاب الجريمة.

هل القذف عليه تعويض؟

نعم القذف عليه تعويض عند مطالبة المجني عليه بالحق الخاص في جريمة القذف وهي التعويض عن الضرر النفسي والمعنوي الذي لحق بالمجني عليه من جراء القذف.

وينتهي إلى هنا مقالنا بعنوان.

الجلد حتى 80 جلدة عقوبة القذف في السعودية و2 من أنواع القذف.

ويمكنك التواصل مع محامي قضايا سب وقذف خبير ومحترف بمعالجة قضايا القذف وموجود في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتمثيلك في أي قضية قذف يمكن أن تواجهها.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا