تخطى إلى المحتوى
عقوبة القذف في السعودية

عقوبة القذف في السعودية

عقوبة القذف في السعودية هي العقوبة المقرر على أحد أفعال الرمي بالزنا والاتهام بالفاحشة وهي من الأمور التي حرمها الشرع الإسلامي باعتباره مسيء للأخلاق. فهو يلحق الأذى المعنوي للأشخاص نتيجة الإهانة. ولكن للأسف مع التطور التكنولوجي الحاصل انتشرت الكثير من حالات السب والقذف في مواقع التواصل الاجتماعي مع وجود القصد لأذى شخص معين.

يمكنكم التواصل مع محامي جنائي عند التعرض لأي نوع من انواع القضايا الجنائية في السعودية من شركة محاماة الدوسري للاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

اثبات جريمة القذف

عقوبة القذف في السعودية.

عند التعرض لواقعة القذف على الفرد التوجه إلى أقرب مركز شرطة وتقديم بلاغ مع تقديم الإثبات عن الأذى النفسي الذي تعرض له نتيجة القذف المتعرض له. وبهذه الحالة يقوم مركز الشرطة المسؤول بإحالة تفاصيل القضية ومعلوماتها للشعبة المختصة في الجرائم الالكترونية في البحث الجنائي. وبعد صدور الحكم بالعقوبة يتم نشر ملخص الحكم على نفقة المحكوم عليه في إحدى الصحف المحلية أو أي وسيلة أخرى مناسبة.

تعمل وزارة العدل السعودية إلى سن العقوبات بحق كل شخص قام بقذف أو سب شخص بشكل متعمد وواضح. وقد حددت العقوبة وفقاً للجرم حيث يتولى القاضي مهمة تحديدها بمع الاخذ بعين الاعتبار النقاط التالية:

  • الظروف التي تم بها القذف سواء كان خلال خلاف أو مشادة كلامية.
  • الأثر السلبي الذي سببه الجرم في نفس المدعي.

لتكون عقوبة القذف في السعودية على الصورة التالية:

  • في حال كان الجرم القذف مع التشهير تفرض عليه عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز العام الكامل أو فرض غرامة مالية قدرها 500 ألف ريال سعودي.
  • أما في حال كان القذف قد مس النظام العام وقيم الدين والأخلاق يتم فرض عقوبة الحبس لمدة 5 أعوام أو غرامة مالية قدرها 3 مليون ريال سعودي.
  • وفي بعض الحالات المشددة يمكن فرض العقوبتين معاً السجن والغرامة المالية.

اثبات جريمة القذف.

ومع التطور التكنولوجي والاستخدام الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع أصبح بإمكان الأفراد الاعتماد على الرسائل والمحادثات مع الصور في حال وجودها لإثبات واقعة القذف ليتم فرض العقوبة التي يستحقها.

وتجدر الإشارة الى ضرورة التأكد من رقم الجاني لإثبات أن الرسائل مرسلة منه واعتمادها كإثبات. وبذلك يمكن اعتماده والأخذ به. ولإثبات جرم القذف لابد من الاستعانة بالوسائل التالية:

  • بداية يتوجب الاحتفاظ بالأدلة أي المحادثات التي تمت عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الالكترونية عبر التقاط صور للشاشة. ومن الممكن الأخذ بشهادة أحد الأفراد على المحادثة التي تم بها فعل القذف حتى لا يضيع الدليل في حال تم مسح الرسالة من قبل الجاني.
  • التقدم لأقرب مركز شرطة بمحضر لمعاينة الواقعة لأخذ الدليل منها.
  • تقديم شهادة الشهود ممن حضر واقعة القذف وفق شروط الشهادة.
  • في حال قيام الجاني بالاعتراف لارتكابه الجرم والإقرار بفعله.

الحق الخاص في قضايا القذف.

عند ارتكاب جرم القذف يتولد عنه الحق الخاص وبناء عليه يتم النظر بالجرم من قبل المحكمة الجزائية بصورة مباشرة باعتبارها أحد الحقوق الخاصة. لتتم الشكوى بتقدم المدعي أي (المقذوف) بشكل مباشر إلى المحكمة الجزائية بعد الحصول على رقم حفظ من النيابة العامة أو الشرطة حيث لا تقبل الدعوى لدى القضاء الجزائي إلا بوجود رقم حفظ أي رقم الدعوى العامة.

من أهم النقاط التي تجدر الإشارة إليها هي عدم النظر الى الدعوى من قبل القاضي أو النيابة العامة إلا بعد قيام المقذوف بتقديم أو رفع الدعوى الجزائية في النظام السعودي مع الطلب بإقامة الحد الذي فرضه الشرع على القاذف أمام مكمة الجزاء. وفقاً لجرائم الحدود وعقوباتها

متى تسقط دعوى القذف في السعودية؟

تسقط دعوى القذف في السعودية بعد انقضاء 3 أشهر من التعرض للجرم دون تقديم أي بلاغ للشرطة مع الاثباتات والأدلة. فلا يمكن للمحكمة التعرف على أي قضية قذف بعد انقضاء المدة وتعدم الإجراءات والأحكام المتخذة أثرها.

عقوبة القذف بالزنا في السعودية.

نصت الشريعة الإسلامية على عقوبة القذف بالزنا والتي تمثلت بـ 80 جلدة إضافة لعدم قبول شهادة القاذف. ومن الممكن في بعض الحالات التي يكون فيها جسم القاذف لا يحتمل الجلد أن يكون السجن حكم تعزيري بديل عن الجلد.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن جريمة القذف الالكتروني صنفت ضمن إطار الجرائم التي نصت عليها المادة السادسة من نظام مكافحة لجرائم المعلوماتية. والتي تتعلق بكافة جرائم الحق العام التي تتعلق بالمساس بالنظام العام والقيم الدينية والآداب العامة. ويستوجب هذا الجرم عقوبة السجن لمدة تصل الى 5 سنوات أو غرامة مالية لا تتجاوز 3 مليون ريال أو كلا العقوبتين معاً

كيف ارفع قضيه على شخص قذفني؟

عند التعرض لواقعة القذف على الفرد التوجه إلى أقرب مركز شرطة وتقديم بلاغ مع تقديم الإثبات عن الأذى النفسي الذي تعرض له نتيجة القذف المتعرض له. وبهذه الحالة يقوم مركز الشرطة المسؤول بإحالة تفاصيل القضية ومعلوماتها للشعبة المختصة في الجرائم الالكترونية في البحث الجنائي. وبعد صدور الحكم بالعقوبة يتم نشر ملخص الحكم على نفقة المحكوم عليه في إحدى الصحف المحلية أو أي وسيلة أخرى مناسبة.

عقوبة القذف الإلكتروني في السعودية.

انتشرت وسائل التواصل الاجتماعي الأمر الذي سهل على الناس إمكانية التواصل فيما بينهم. وفي بعض الحالات من الممكن أن يؤدي هذا التواصل لبعض النزاعات مما يدفع القليل من ضعاف النفوس لاستخدام هذه الوسائل لنشر الرذيلة وقذف الناس لأهداف متنوعة ظناً منهم بأنه من غير الممكن ملاحقتهم بشكل قانوني.

إلا أن وزارة الداخلية عملت بالتعاون مع وزارة العدل على اصدار نظام الجرائم الالكترونية لحماية حقوق المواطنين وآرائهم ممن سولت لهم أنفسهم امتهان العمل على هذه المواقع البغيضة ليصبح قيامهم بهذه الأفعال الدنيئة مقابل الحصول على المال.

عند تعرض أي فرد لمثل هذه الحوادث ما عليك سوى الإسراع بالتقاط صورة عن المحادثة التي تمت مع الجاني والتي قام بها بالقذف. مع إظهار اسم الجاني وعنوانه الالكتروني الخاص به وتقديم المعلومات الشخصية اللازمة إلى السلطة المختصة والتي تكون بفضل التقنية المتطورة الموجودة لديها لإدارة المعلومات.

يمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل عبر الفيديو التالي:

وبهذا تكون ختام مقالنا.

عقوبة القذف في السعودية و4 من طرق إثبات جريمة القذف 1445.

نتمنى أن ينال ما قدمناه لكم اعجابكم. يمكنكم الحصول على أفضل الاستشارات القانونية حول قضايا القذف في السعودية وعقوبة القذف في السعودية عبر تواصلكم مع محامي جنائي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا