تخطى إلى المحتوى
عقوبة التهديد بالرسائل

عقوبة التهديد بالرسائل

عقوبة التهديد بالرسائل هي عقوبة تعكس حرص المُنظم على حماية الأفراد من كافة أنواع التهديدات التي تؤثر عليهم سلباً. وتخالف القوانين والأنظمة وأحكام الشريعة الإسلامية. وسيكون حديثنا في السطور التالية عن عقوبة جريمة التهديد بالرسائل عبر تطبيق الواتساب حسب النظام السعودي.

عقوبة التهديد في الواتساب

عقوبة التهديد بالرسائل.

يكون من خلال توجيه كلام أو صدور فعل من شأنهما إثارة القلق والخوف والرعب في نفس الضحية بهدف إلحاق الضرر بها.

التهديد هو عبارة عن توجيه كلام أو القيام بتصرف يحمل بطياته نية إلحاق الضرر أو الأذى بالضحية. يتم التهديد عبر العديد من الوسائل سواء اللفظية أو الالكترونية أو عبر الاتصال وغيرها.

وتعتبر الرسائل أحد الوسائل التي يستخدمها الجاني لتهديد الغير. وتُعتبر هذه الأفعال من الأفعال المحظورة التي تُعارض الأخلاق والقيم وتُعد انتهاكاً لخصوصية الأشخاص.

وقد حظر النظام في السعودية كافة أنواع التهديد سواء التهديد بالرسائل أو التهديد اللفظي أو التهديد الكتابي وغيرها. وفرض عقوبة التهديد بواسطة الرسائل وهي سجن سنة مع غرامة 500 ألف ريال. أو الاكتفاء بفرض إحدى هاتين العقوبتين. وذلك بالاستناد إلى المادة الثالثة من نظام الجرائم المعلوماتية.

انظر الفيديو الآتي:

ولإيقاع العقوبة المذكورة على الجاني فيجب إدانته بارتكاب جريمة التهديد بالرسائل من خلال إثباتها عبر وسائل الإثبات المختلفة. مثل الرسائل المُرسلة والمحادثات والتسجيلات الصوتية وشهادة الشهود وغيرها. وتختص المحكمة الجزائية بالنظر في قضايا التهديد بالرسائل أو بغيرها من الوسائل الأخرى.

ما هي عقوبة التهديد في السعودية؟

عقوبة التهديد في السعودية هي السجن لمدة سنة كأقصى حد أو بغرامة 500 ألف ريال أو بإيقاع كلا العقوبتين. وذلك بالاستناد لأحكام نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ومادته رقم 3.

عقوبة التهديد في الواتساب.

يعتبر التهديد عبر وسائل التواصل الاجتماعي نوع من أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية. فالتهديد عبر رسائل الواتساب هي إرسال التهديدات التي تبث الرعب والخوف في نفس الضحايا عبر تطبيق الواتساب.

ولاعتبار التهديد عبر الواتس آب جريمة فيجب أن يكون التهديد واضح عبر التطبيق ويحمل تهديد صريح أو ضمني بإلحاق الضرر بالضحية. وأن تتجه نوايا الجاني إلى إجبار الضحية بالقيام بعمل ما من خلال استخدام التهديد. وأن يكون هناك أدلة على ارتكاب الجريمة.

وعقوبة التهديد في الواتساب هي السجن مدة سنة على الأكثر أو غرامة 500 ألف ريال سعودي أو إيقاع كلا العقوبتين معاً بحق الجاني. وذلك بعد إدانة الجاني وثبوت التهمة عليه.

كيف يكون التهديد؟

يكون من خلال توجيه كلام أو صدور فعل من شأنهما إثارة القلق والخوف والرعب في نفس الضحية بهدف إلحاق الضرر بها.

وننهي بهذا حديثنا بعنوان.

السجن والغرامة هي عقوبة التهديد بالرسائل في السعودية 2024.

ونظراً لخطورة جرائم التهديد بأشكالها المختلفة فمن الضروري اللجوء فوراً إلى محامي متخصص بالقضايا الجنائية خبير بهذه القضايا من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على المساعدة المطلوبة عند مواجهة أي قضية تهديد.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا