تخطى إلى المحتوى
عقوبة الاتهام الباطل في القانون السعودي

عقوبة الاتهام الباطل في القانون السعودي

عقوبة الاتهام الباطل في القانون السعودي تتحدد حسب نوع الاتهام وما ينتج عنه من أضرار على الطرف المدعى عليه. ويؤدي الاتهام الباطل إلى تشويه السمعة، ولهذا فقد فرض المشرع السعودي عقوبة على من يقوم بتوجيه الاتهام الباطل.

في مقالتنا شرح تفصيلي حول عقوبة الاتهام الباطل في القانون السعودي واستعراض لعدة قضايا اتهام باطل في السعودية. وكيفية رفع قضية اتهام باطل والإجراءات اللازمة لذلك، لذا تفضل بمتابعة قراءة مقالتنا حتى نهايتها.

قضايا الاتهام الباطل

عقوبة الاتهام الباطل في القانون السعودي.

تختلف عقوبة اتهام الناس بالباطل حسب نوع التهمة والضرر الناتج عنها، وعند عدم توفر الأدلة تقوم المحكمة برفض الدعوى. وتكون العقوبة تعزيرية يتم تقديرها من قبل القاضي ويمكن للمتضرر رفع دعوى تعويض على الطرف المدعي. وقد تصل تلك العقوبة للسجن حتى ثلاثة أعوام كحد أقصى ودفع غرامة مالية قد تصل إلى 500 ألف ريال سعودي.

إن قيام الشخص بتوجيه اتهام باطل إلى شخص آخر فهذا يعد جريمة غير أخلاقية حدد لها المشرع السعودي عقوبة مشددة. وهذا يؤدي لتشويه سمعة الشخص المدعى عليه ومكانته الاجتماعية وتخالف قيم وعادات المجتمع.

وقد حدد النظام السعودي عقوبة الاتهام الباطل لمن يقوم بهذا الفعل بالتعزير ورد الدعوى بعد ثبوت كذب المدعي. وذلك وفق المادة الثالثة من نظام المرافعات الشرعية، وقد شرع النظام السعودي تلك العقوبة للحد من انتشار هذه الظاهرة.

وفي كثير من الحالات يقوم شخص ما باتهام باطل ضد شخص آخر، وذلك من دون تقديم أي دليل أو إثبات. وبعد قيام الجهات المختصة بالتحقيق في القضية واستجواب أطرافها، وبعد ذلك إما تتم إدانة المتهم أو تبرئته.

وعند ثبوت التهمة يعاقب المتهم وفق القانون، أما إذا ثبت أن الاتهام باطل وبراءة المتهم فمن حقه رفع دعوى تعويض. وذلك بسبب الأذى النفسي الذي تسبب به الاتهام الباطل، ومن حقه توقيع عقوبة الاتهام الباطل على الجاني.

كيف ارفع دعوى اتهام باطل؟

يمكنك رفع دعوى اتهام باطل وفق النظام السعودي باتباع عدة إجراءات قانونية من أهمها الحصول على صك موثق يثبت القضية. أو تأكيد رسمي بحدوث الاتهام الباطل، ومن الضروري جمع الأدلة والإثباتات اللازمة لإثبات براءته ثم إعداد صحيفة الدعوى. وتتم تعبأتها بالبيانات الضرورية عن أطراف الدعوى وموضوعها وإثبات زيف الادعاءات المقدمة بالأدلة الدامغة ثم تقديمها للمحكمة المختصة.

قضايا الاتهام الباطل.

إن قضايا الاتهام الباطل كثيرة ومتنوعة وتختلف حسب نوع الاتهام وما ينتج عنه من أضرار على الفرد وعلى المجتمع. وعادة ما تفتقر هذه القضايا للأدلة والاثباتات، وإنما تكون مجرد ادعاءات مزيفة وكاذبة تهدف إلى تشويه السمعة.

ومن أكثر قضايا الاتهام الباطل المنتشرة في السعودية:

  • الدعوى الكيدية وهي دعوى قضائية يتقدم بها شخص ضد شخص آخر بتهمة ما بغرض الانتقام.
  • البلاغ الكاذب وهو قيام شخص بتقديم ادعاء ضد شخص آخر بتهمة كاذبة وذلك في مركز الشرطة أو النيابة العامة.
  • الاتهام الباطل بالتحرش.
  • الاتهام الباطل بالشرف.
  • الاتهام الباطل في السرقة.
  • البلاغ الكاذب عن جريمة مخدرات.

وغيرها من القضايا التي يكون الهدف من رفعها تشويه السمعة والانتقام، ولها آثار سلبية كثيرة سواء على الفرد أو المجتمع. وتختلف عقوبة الاتهام الباطل في القانون السعودي حسب نوع القضية والأضرار النفسية والمادية الناتجة عنها.

يمكنك طلب استشارة محامي خبير في انواع القضايا الجنائية في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وباستطاعتك طلب استشاراته في قضايا القذف في السعودية وغيرها من الاستفسارات مثل الفرق بين الدعوى المدنية والدعوى الجنائية.

اتهام باطل بالتحرش.

عند قيام شخص ما بتوجيه اتهام باطل بالتحرش أو توجيه تهمة الاغتصاب بدون دليل كافي أو إثباتات واضحة. فهنا يكون الاتهام لا أساس له ومن حق المدعى عليه رفع دعوى لتعويضه وتوقيع عقوبة الاتهام الباطل بحق المدعي.

ولمن تثبت عليه جريمة التحرش يواجه عقوبة بالسجن مدة عامين ودفع غرامة مالية قد تصل إلى مئة ألف ريال سعودي. ومن الضروري لإثبات وقوع جريمة التحرش وجود أدلة واضحة مثل شهادة الشهود الجديرين بالثقة.

وإذا لم يستطع المدعي إثبات واقعة التحرش من خلال جمع الأدلة اللازمة وشهادة الشهود، فهنا يعد الاتهام باطلاً. وبالتالي يستحق المدعي عقوبة الاتهام بالباطل وهي السجن مدة ثلاثة أعوام كحد أقصى ودفع غرامة 100 ألف ريال سعودي.

عقوبة الاتهام بالكذب.

حسب المادة الثالثة من نظام المرافعات الشرعية فإنه إذا ظهر للمحكمة أن الدعوى المقدمة دعوى كيدية أو صورية. تقوم المحكمة في هذه الحالة برفض الدعوى وبالحكم على من ثبت تقديمه للاتهام الكاذب بالعقوبة المفروضة.

ويمكن للمتضرر رفع دعوى تعويض لما لحق به من ضرر، وتفرض بحق المدعي بالاتهام الكاذب عقوبة يحددها القاضي. ويكون الحكم بالتعزير للدعوى الكيدية أو الصورية، ويحصل الطرف المتضرر على التعويض المالي المناسب بعد رفع دعوى تعويض.

عقوبة الاتهام في الشرف.

إن الاتهام في الشرف من أكثر الجرائم خطورة لمساسه المباشر بكرامة الإنسان وحياته الخاصة وتشويه سمعته. ولذلك فإن من يقوم بهذه الجريمة من دون أن يكون لديه أدلة أو إثباتات يستحق عقوبات مشددة حسب نوع الاتهام.

وفي حال كان الاتهام بالشرف عبر وسائل التواصل الاجتماعي وفيه تشويه للسمعة فإنه يعد قذف حسب النظام السعودي. وعقوبة القذف في السعودية هي السجن لمدة سنة ودفع غرامة مالية تصل إلى 500 ألف ريال سعودي.

رفع قضية اتهام باطل.

يحق للشخص المتضرر من الاتهام بتهمة ما أدت إلى إلحاق ضرر مادي أو معنوي أن يقوم برفع دعوى تعويض. ويجب أن تحوي دعوى التعويض عن الاتهام الباطل جميع التفاصيل والادعاءات الموجودة بموضوع دعوى الاتهام الباطل.

ومن الضروري إرفاق الأدلة والإثباتات التي تؤكد بطلان التهمة وعدم صحتها وتضمين الدعوى للضرر المتحقق من الاتهام. وتوضيح أن الضرر الحاصل نفسي بسبب ما حدث من تشويه للسمعة ولمكانته الاجتماعية.

ويجب توفر عدة شروط لرفع قضية اتهام باطل وهي:

  • أن يكون صاحب الدعوى أو مقدمها هو الشخص المتضرر من الاتهام الباطل، أي يكون مقدم الدعوى ذو صفة في الدعوى.
  • أن يتمتع مقدم الدعوى بالأهلية القانونية.
  • توفر المصلحة من وراء رفع قضية اتهام باطل وهي رد الاعتبار والحصول على تعويض مادي.

ويجب أن تحوي صحيفة الدعوى على الأمور التالية:

  • اسم المحكمة وتاريخ تقديم الدعوى.
  • أسماء أطراف الدعوى (المدعي والمدعى عليه زوراً) والبيانات الشخصية لهم.
  • تفاصيل دعوى الاتهام الباطل المقدمة ورقمها وتاريخها والادعاءات التي ساقها المدعي.
  • إدخال الأدلة والمستندات المثبتة لزيف ادعاءات المدعي وكذبها.
  • تحديد الطلبات المتعلقة بالدعوى ومن أهمها توقيع عقوبة الاتهام الباطل والحصول على التعويض المناسب.
  • ختام صحيفة الدعوى باسم مقدم الطلب وتوقيعه.

ويمكنك الاستعانة بمحامي متخصص من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقوم بإعداد صحيفة دعوى جنائية بطريقة احترافية. وهو محامي خبير في إجراءات الدعوى الجنائية في النظام السعودي ولديه دراية كاملة بمراحل الدعوى الجزائية في السعودية.

كما يمكنك رفع دعوى من خلال ناجز بعد اتباع الخطوات الموضحة في الفيديو التالي:

ما عقوبة اتهام الناس بالباطل؟

تختلف عقوبة اتهام الناس بالباطل حسب نوع التهمة والضرر الناتج عنها، وعند عدم توفر الأدلة تقوم المحكمة برفض الدعوى. وتكون العقوبة تعزيرية يتم تقديرها من قبل القاضي ويمكن للمتضرر رفع دعوى تعويض على الطرف المدعي. وقد تصل تلك العقوبة للسجن حتى ثلاثة أعوام كحد أقصى ودفع غرامة مالية قد تصل إلى 500 ألف ريال سعودي.

نكون بهذا قد وصلنا إلى ختام مقالتنا.

عقوبة الاتهام الباطل في القانون السعودي و6 من أنواعه 2024.

تعرفنا من خلالها على عقوبة الاتهام الباطل في القانون السعودي، وأشكال قضايا الاتهام الباطل المنتشرة في السعودية. ويمكنك معرفة معلومات أكثر بالاتصال على شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات الرقم: call:00966566600220. أو بالنقر على أيقونة الواتس اب لكي تتواصل أونلاين.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا