تخطى إلى المحتوى
شروط رفع دعوى الزنا

شروط رفع دعوى الزنا

شروط رفع دعوى الزنا هو ما سوف نشرحه لك بالتفصيل الكامل في هذا المقال. حيث جرم القانون في السعودية أفعال الزنا واعتبرها جرائم ذات صفة جنائية تختص المحاكم الجنائية بالنظر فيها.

وسنجيب هنا عن كامل الاستفسارات المتعلقة بجريمة الزنا في القانون السعودي مثل ما هي شروط اثبات الزنا؟ ومن يحق له رفع قضية الزنا؟ وكذلك ما هي شروط تحقق الزنا؟ وغيرها من باقي الأسئلة والاستفسارات الأخرى المتعلقة بهذه الجرائم.

متى تسقط جريمة الزنا

شروط رفع دعوى الزنا.

شروط ثبوت الزنا هي توفر الأركان الخاصة بوقوع جريمة الزنا في السعودية بالإضافة إلى شهادة 4 شهود على واقعة الزنا. وكذلك إقرار الفاعل بارتكاب جريمة الزنا.

اعتبرت الشريعة الإسلامية ارتكاب الزنا من الكبائر والتي فرضت عليها إقامة الحد. وقد أخذ النظام السعودي أحكامه القانونية من الشريعة الإسلامية واعتبر الزنا جريمة من جرائم الحدود وعقوباتها هي إقامة الحد على الزاني.

وعد جرائم الزنا واحدة من انواع القضايا الجنائية في السعودية التي تمر عبر مراحل الدعوى الجزائية. لذلك تختص المحاكم الجنائية في السعودية بالحكم في جرائم الزنا. لكن ليتم رفع دعوى الزنا هنا شروط رفع دعوى الزنا والتي يجب الالتزام بها. لكن ما هي شروط رفع قضية الزنا في السعودية؟

عند رفع أي دعوى قضائية هناك شروط محددة يجب الالتزام بها حتى تُقبل الدعوى ويتم سماعها من قبل المحكمة المختصة. وإن شروط رفع دعوى الزنا في السعودية هي ما يلي:

  • توفر المصلحة من رفع الدعوى بأن تكون المصلحة مشروعة وتحقق الضرر من الجريمة المرتكبة.
  • توفر الصفة لمن يريد رفع دعوى الزنا من خلال رفعها من صاحب المصلحة أو من يمثله نظاماً.
  • توفر الأهلية القانونية للمدعي في قضية الزنا.
  • بالإضافة إلى الشروط الخاصة المتعلقة بقضايا الزنا وهي توفر الشهود التي نص عليها النظام والشرع.
  • كما يجب اتباع اجراءات رفع دعوى جنائية المطلوبة في نظام الإجراءات الجزائية لرفع دعوى الزنا مثل التقدم بالشكوى إلى مركز شرطة ليتم تحويل ملف القضية إلى النيابة العامة ومن ثم إلى المحكمة الجزائية التي تختص بالنظر في دعوى الزنا.

اطلع إلى فيديو يشرح تطبيق حد الزنا:

ما هى شروط إقامة دعوى الزنا؟

شروط إقامة دعوى الزنا هي توفر المصلحة المشروعة لدى مُقدم الدعوى وتعرضه للضرر من الجريمة. بالإضافة إلى توفر الصفة فيه والأهلية القانونية في المدعي. كذلك توفر الشروط المطلوبة لإثبات وقوع جريمة الزنا ونسبها لفاعلها. مع اتباع الإجراءات المطلوبة نظاماً لرفع دعوى الزنا وهي اتباع ما نص عليه نظام الإجراءات الجزائية لرفع الدعوى الجنائية.

كيفية إثبات الزنا.

هناك عدة شروط تم وضعها من قبل النظام السعودي والمستمدة الأحكام القانونية التي تخص جريمة الزنا من الشريعة الإسلامية لكي يتم إثبات الزنا ويحكم القاضي الناظر بالقضية على الجاني بالحد الموجب لجرائم الزنا.

وليتم إثبات جريمة الزنا فلا بد من توفر شروط إثبات الزنا في السعودية وهي كالآتي:

الشرط الأول: توفر شهادة الشهود المنصوص عليها نظاماً وشرعاً: حيث اشترط النظام في إثبات جريمة الزنا أن يكون نصاب الشهود في هذه القضايا 4 شهود. ويجب على الشهود أن يكونوا مسلمين ويتصفون بالصدق. ويجب أن يقوموا بوصف الجريمة بالشكل الذي يدل على وقوعها. كما يجب أن يكون الشهود في قضية الزنا ممن تُقبل شهادتهم أمام المحكمة.

وفي الحالة التي تكون فيها الزوجة أو الزوج الشهود في ارتكاب جريمة الزنا فإن شهادة كل منهما تعتبر 4 شهادات يأخذ بها النظام.

الشرط الثاني: هو إقرار من ارتكب الجريمة بارتكابه لفعل الزنا. ويجب في هذه الحالة توفر شروط الإقرار التي نص عليها النظام في المملكة. كشرط البلوغ وعدم التعرض للإكراه وألا يكون هناك أي شبه في هذا الإقرار.

الشرط الثالث: هو توفر كامل أركان جريمة الزنا التي وضعها النظام وهي:

  • الركن المادي المتمثل بالفعل المادي المُقترف من قبل الفاعل وهو المعاشرة الغير شرعية بدون أن يكون هناك عقد زواج. ويتألف هذا الركن من فعل إيجابي هو النتيجة المتمثلة بوقوع الزنا مع العلاقة السببية بين الفعل والنتيجة المُتحققة.
  • الركن المعنوي وهو نية مُرتكب الفعل في قيامه بالوطء المحرم مع توفر علمه بأنه يرتكب فعل غير مشروع من خلال معاشرته لمرأة لا تحل له شرعاً وارداته تحقيق النتيجة.

ما هي شروط ثبوت الزنا؟

شروط ثبوت الزنا هي توفر الأركان الخاصة بوقوع جريمة الزنا في السعودية بالإضافة إلى شهادة 4 شهود على واقعة الزنا. وكذلك إقرار الفاعل بارتكاب جريمة الزنا.

متى تسقط جريمة الزنا.

وضع النظام عقوبة جريمة الزنا في السعودية وهي تطبيق الحد على من يرتكبها والذي يختلف باختلاف مرتكب الجريمة هل هو محصن أم غير محصن. ولكي يتم فرض العقوبة يجب اتباع اجراءات رفع دعوى الزنا وإثبات جريمة الزنا ونسبها إلى فاعلها وفق الآليات المعمول بها نظاماً والتي ذكرناها أعلاه.

لكن في حال تخلف أي شرط من الشروط القانونية لجريمة الزنا فإن العقوبة تسقط عن المتهم ولا يتم فرضها عليه. وفيما يلي الحالات التي تسقط فيها جريمة الزنا:

  • عند تراجع المتهم عن الإقرار الذي أقر به حول ارتكابه لجريمة الزنا مع عدم وجود أي إثبات نظامي يدل على ارتكابه للجريمة من شهود أو غير ذلك من الإثباتات اللازمة الأخرى.
  • في حال تراجع أي من الشهود الأربعة عن شاهدتهم على ارتكاب جريمة الزنا.
  • عندما لا تتوفر البينة المطلوبة نظاماً على ارتكاب جريمة الزنا. كأن يكون الشهود الذين شهدوا على الجريمة نصابهم أقل مما هو مطلوب نظاماً أي أقل من 4.
  • في حال تخلف الركن المادي لجريمة الزنا كأن يتم ارتكاب بعض الأفعال المؤدية إلى الفعل دون تحقق النتيجة.
  • عندما يتخلف الركن المعنوي في جريمة الزنا وهو القصد الجنائي في الزنا أي نية الفاعل مع علمه بالفعل الغير مشروع الذي يقوم به.

ونكون بذلك قد انتهينا من حديثنا عن.

أهم 5 شروط رفع دعوى الزنا وكيفية اثباتها في السعودية 2024.

وإن محامي جنائي محترف بالقضايا الجنائية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يقدم لك الإجابة الوافية عن كامل الاستفسارات المتعلقة بجرائم الزنا وفق أحكام النظام السعودي.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا