تخطى إلى المحتوى
رفع قضية ابتزاز

رفع قضية ابتزاز

رفع قضية ابتزاز تتم من خلال اتخاذ إجراءات حددها نظام الإجراءات الجزائية في السعودية كونها جريمة من الجرائم الجنائية. حيث وضع القانون في السعودية عقوبات مناسبة على من يقوم باقتراف هذه الجرائم التي لها العديد من الأضرار على الضحية والمجتمع ككل.

وسنشرح التفاصيل الكاملة لرفع دعوى ابتزاز حسب النظام السعودي وكيفية الإبلاغ عن جريمة الابتزاز في النظام السعودي وما هي عقوبة الابتزاز.

أرقام الهيئة للتبليغ عن ابتزاز واتس

رفع قضية ابتزاز.

في حال كان هناك شخص يبتزك عليك على الفور تقديم شكوى على المُبتز في مركز الشرطة وتحرير محضر بالجريمة. أو الإبلاغ بالطرق الالكترونية كأبشر أو تطبيق كلنا أمن أو الرقم الموحد 1909. أو التواصل مع محامي متخصص في قضايا الابتزاز لمعرفة التصرف الصحيح مع المُبتز وتسليمه للجهات المختصة.

الابتزاز هو عبارة عن عملية تهديد يقوم بها الجاني لترهيب الضحية من خلال نشر معلومات خاصة عنه أو صور أو فيديو وما إلى ذلك. من أجل تعطيل إرادته وسلب رضاه واختياره لحمله لقبول شيء لا يقبله بالرضا للحصول على منافع معينة.

واعتبر المنظم السعودي جريمة الابتزاز من الجرائم الكبيرة ومن انواع القضايا الجنائية في السعودية. لذلك فهي تخضع لإجراءات رفع دعوى جنائية لدى المحكمة الجزائية التي تكون مختصة مكانياً. ومن أجل رفع قضية ابتزاز في النظام السعودي لا بد من اتخاذ الإجراءات التالية:

  • تقديم الشكوى من قبل الضحية لدى مركز الشرطة من خلال تحرير محضر وتقديم المستندات والأدلة على ارتكاب جريمة الابتزاز. أو عن طريق الإبلاغ عن جريمة الابتزاز بالوسائل الالكترونية.
  • يحيل مركز الشرطة محضر الجريمة بعد التحقق من وقوعها إلى النيابة العامة لتقوم باتخاذ الإجراءات المطلوبة مثل التحقيق الجنائي وسماع الشهود وجمع الأدلة ونسب الجريمة إلى فاعلها.
  • تقوم النيابة العامة بعد الانتهاء من كافة الإجراءات القانونية بإحالة قضية الابتزاز إلى المحكمة الجزائية للبدء بإجراءات المحاكمة وتوجيه لائحة اتهام في القضية.
  • بعد النظر في القضية تُصدر المحكمة الجزائية حكمها فيها والذي يمكن الاعتراض عليه بطرق الاعتراض على الأحكام الجزائية.
  • ليصبح بعدها الحكم نهائي وواجب التنفيذ بفرض عقوبة الابتزاز التي حددها النظام على المُدان. أو بتبرئة المتهم في حال كان بريء.

كيف أقدم بلاغ ابتزاز؟

تستطيع تقديم بلاغ ابتزاز إما بزيارة أقرب مركز للشرطة أو من خلال الدخول إلى تطبيق كلنا أمن على هاتفك الذكي وتحديد نوع البلاغ وإدخال المعلومات اللازمة ثم تقديم البلاغ. أو عبر الاتصال بالرقم الموحد 1909. أو بالدخول إلى أبشر وتقديم بلاغ إلى وزارة الداخلية السعودية. أو إرسال البلاغ عبر رقم واتس 966556849012.

اطلع إلى الفيديو التالي:

أرقام الهيئة للتبليغ عن ابتزاز واتس.

من أجل الإبلاغ عن حالات الابتزاز في السعودية عن طريق تطبيق الواتساب أو بأي وسيلة أخرى فيجب التواصل مع الجهات المختصة. وبالتالي فيمكن التبليغ عن جرائم الابتزاز بالطرق الالكترونية كما الآتي:

  • رقم هيئة مكافحة الابتزاز الالكتروني واتس 00966114908666 أو على الرقم 966556849012.
  • يمكن الإبلاغ عبر الرقم الموحد وهو 1909 أو عن طريق البريد الالكتروني info@nca.gov.sa لهيئة الأمن السيبراني.
  • كما يمكن الإبلاغ عن جريمة الابتزاز عبر منصة أبشر من خلال خدمة الأمن العام واختيار نوع البلاغ وتعبئة ما يلزم من بيانات وإرسال البلاغ.
  • الإبلاغ عن قضية ابتزاز عبر استخدام تطبيق كلنا أمن.
  • كما يمكن الشكوى لدى أقرب مركز للشرطة عن حادثة الابتزاز.

ماذا افعل اذا كان هناك شخص يبتزني؟

في حال كان هناك شخص يبتزك عليك على الفور تقديم شكوى على المُبتز في مركز الشرطة وتحرير محضر بالجريمة. أو الإبلاغ بالطرق الالكترونية كأبشر أو تطبيق كلنا أمن أو الرقم الموحد 1909. أو التواصل مع محامي متخصص في قضايا الابتزاز لمعرفة التصرف الصحيح مع المُبتز وتسليمه للجهات المختصة.

عقوبة الابتزاز في السعودية.

تتضمن عقوبة الابتزاز في السعودية عقوبات صارمة بحق من يقترف تلك الجرائم الجنائية الوصف. وذلك لخطورة جريمة الابتزاز على الأفراد وكذلك على المجتمع بأكمله. حيث اعتبرها النظام من الجرائم الكبرى التي تستدعي التوقيف.

نظراً للانتشار السريع لوسائل التواصل الاجتماعي الالكترونية فأصبح للأسف العديد من مُستخدميها يقومون بتوظيف هذه الوسائل لاقتراف الجرائم الالكترونية مثل الابتزاز عبر تلك الوسائل.

واستناداً إلى المادة الثالثة من نظام الجرائم المعلوماتية فإن عقوبة الابتزاز هي سجن الجاني لمدة تصل إلى سنة مع تغريمه بمبلغ 500 ألف ريال سعودي. أو يمكن أن توقع المحكمة إحدى العقوبتين المذكورتين.

حيث يتم فرض هذه العقوبة على من يقوم بارتكاب جريمة الابتزاز والتهديد الغير مشروع لشخص ما من أجل أن يدفعه الجاني ليقوم بعمل أو ليمتنع عن القيام بعمل. وحتى إن كان العمل الذي سيقوم به الضحية نتيجة الابتزاز عمل مشروع.

وبهذا ننهي حديثنا عن.

رفع قضية ابتزاز بـ 5 خطوات | طرق التبليغ عن الابتزاز وعقوبته.

وعندما تواجه أي قضية ابتزاز في السعودية فأنت تحتاج إلى الخبرة العالية التي يمتلكها أقوى محامي ابتزاز إلكتروني والموجود في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا