تخطى إلى المحتوى
حكم مروج المخدرات لأول مرة

حكم مروج المخدرات لأول مرة

حكم مروج المخدرات لأول مرة هو ما نص عليه نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. والذي جرم كافة الأفعال التي تتعلق بتعاطي المخدرات وترويجها وتهريبها وحيازتها وفرض عقوبات على كل جريمة من تلك الجرائم.

وسنبين لك بمقالنا هنا ما هو حكم مروج المخدرات في السعودية لأول مرة والعقوبات التي يتم إيقاعها بحقه وكل ما يتعلق بهذه الجرائم في السعودية.

حكم مروج المخدرات لأول مرة

حكم مروج المخدرات لأول مرة.

نعم يشمل العفو مروج المخدرات، وذلك لأن العفو الملكي الصادر عام 1444 هجري نص على عفو مروج المخدرات للمرة الأولى. وذلك بشرط أن يقضي الجاني نصف محكوميته.

ترويج المخدرات هو عبارة عن تشجيع الغير على تعاطي هذه المواد وتوزيعها وتسويقها في السوق. وبالتالي فإن ترويج المخدرات تعتبر من الجرائم الخطيرة لأنها تسهل للغير تعاطي المخدرات وانتشارها.

وقد جرم القانون تلك الأفعال وفرض عليها عقوبات محددة في نظام مكافحة المخدرات. كما فرق النظام في العقوبة بين ترويج المخدرات لأول مرة وترويج المخدرات للمرة الثانية. حيث شدد العقوبة على ترويج المخدرات للمرة الثانية لتصل إلى عقوبة القتل.

بينما عقوبة ترويج المخدرات لأول مرة هي سجن الجاني 15 سنة كحد أقصى و5 سنوات كأقل حد. مع جلده ودفعه للغرامات من ألف ريال لتصل إلى 50 ألف ريال سعودي.

وقد اعتبر النظام جرائم ترويج المخدرات من جرائم الحق العام وبالتالي فهي نوع من انواع القضايا الجنائية في السعودية. تابع الفيديو التالي.

كم سجن المروج اول مره؟

مدة سجن المروج لأول مرة تبدأ من خمس سنوات لتنتهي عند خمسة عشر عاماً كحد أقصى. مع الجلد وتغريم الجاني بأن يدفع غرامة محصورة بين 1000 ريال وحتى 100 ألف ريال.

عقوبة ترويج المخدرات في السعودية.

نص قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في السعودية على العقوبات التي يجب أن تُفرض على كل جريمة من أنواع جرائم المخدرات.

حيث ذكرت المادة 38 منه على عقوبة من يقوم بترويج المخدرات هي السجن لفترة تبدأ من 5 سنوات لتصل إلى 15 سنة. مع فرض عقوبة الجلد أيضاً وتغريمه بدفع مبلغ مالي يبدأ من 1000 ريال سعودي ويصل إلى 50 ألف ريال.

كما فرضت المادة رقم 37 عقوبة القتل تعزيراً على مرتكبي جرائم ترويج المخدرات. في حال كان قد صدر على مروج المخدرات للمرة الأولى حكم سابق بالإدانة بتهريب مخدر أو تلقيه أو جلبه أو تصديره بهدف الترويج.

هل العفو يشمل مروج المخدرات؟

نعم يشمل العفو مروج المخدرات، وذلك لأن العفو الملكي الصادر عام 1444 هجري نص على عفو مروج المخدرات للمرة الأولى. وذلك بشرط أن يقضي الجاني نصف محكوميته.

إلى هنا نختتم الحديث معكم عن.

حكم مروج المخدرات لأول مرة بالسعودية وكم مدة سجن المروج 2023.

وعند رغبتك بالاستفسار عن قضايا ترويج المخدرات أو أي قضية مخدرات في السعودية. فما عليك إلا التواصل مع أفضل محامي جنائي يعمل لدى شركة الدوسري لأعمال المحاماة والاستشارات القانونية. صاحب كفاءة وخبرة عميقة في قضايا المخدرات بأنواعها المختلفة.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا