تخطى إلى المحتوى
جريمة التزوير في النظام السعودي

جريمة التزوير في النظام السعودي

جريمة التزوير في النظام السعودي من أهم أنواع القضايا الجنائية في السعودية وهي من الجرائم الخطيرة التي تهدد أمن المجتمع وتتعدى على خصوصياته، ولم تتهاون السعودية في عقاب المزور وملاحقته.

أهم المعلومات القانونية حول جرائم التزوير يمكنك التعرف عليها عبر تواصلك مع محامي قضايا جنائية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

أركان جريمة التزوير في النظام السعودي

جريمة التزوير في النظام السعودي.

يتم اثبات تهمة التزوير بعد اكتمال أركان الجرم الأربعة والمتمثلة بالركن الطبي والمعنوي إضافة لركني المصلحة والضرر. لتتم بعدها الجهة المختصة بالقيام بالإجراءات اللازمة من فحص للكتابة من قبل الخبراء المختصين والتحقيقات الجنائية إضافة إلى التحليل الرقمي في حال كان التزوير توقيع على وثيقة رسمية.

التزوير هو أي تغيير في الحقيقة لاستعمال ما يحميه النظام سواء كانت محررات أو مسطور، يتضمن حروفاً وعلامات لينتقل بقراءتها الفكر إلى معنى آخر بصرف النظر عن الوعاء الذي حفظت به بما يتضمنه من تقنيات ومعلومات أو خاتم.

والذي يعتبر أداة لمهر المحررات عند التوثيق والأثر المطبع سواء كانت علامة أو إشارة أو رمز لاستعمالها من قبل جهة عامة كدليل على معنى خاص.

كما تعددت الطرق التي يتم من خلالها ارتكاب جرم التزوير إلا أن النظام الجزائي في السعودية حصرها وفقاً للتالي:

  • من خلال صنع محرر أو ختم أو طابع أو علامة محرف عن الأصل أو مقلد عنه أو لا أصل له.
  • أن يتضمن المحرر ختم أو توقيع أو حتى علامة أو بصمة أو طابع لا يوجد له أصل أو محرفا عن الأصل.
  • عندما يتضمن المحرر على بصمة أو توقيع صحيح تم الحصول عليه بطريق الخداع.
  • التحريف أو تغيير في محرر أو علامة أو طابع سواء من خلال الابدال أو الحذف أو عبر إضافة إلى المحرر ومن الممكن أن يتم إتلاف جزء من المحرر مما يغير مضمونه.
  • تغيير في الصورة الشخصية لصاحب المحرر أو استبدالها بصورة شخص آخر.
  • من خلال تضمين المحرر لواقعة غير صحيحة وجعلها تبدو واقعية وصحيحة.
  • الإساءة لاستخدام محرر من خلال توقيع أو بصمة على بياض.
  • التغيير في الإقرار الصادر عن أولي الشأن والذي كان الغرض من تحريره مدرج ضمنه.

متى تسقط جريمة التزوير في القانون السعودي؟

تسقط جريمة التزوير في القانون السعودي بصورة عامة بعد مرور 10 سنوات من تاريخ بدء جرم التزوير. ومن الممكن أن تختلف المدة تبعاً للمحكمة المختصة بنوع القضية سواء كانت القضية مرفوعة أمام محكمة الجنح. تسقط الدعوى بمرور 3 سنوات فقط من تاريخ اكتشاف الجرم ومن الممكن أن تقل مدة سقوط الجريمة لتصل إلى عام واحد فقط.

الحق الخاص في جريمة التزوير.

حفظ التشريع الإسلامي حقوق الأفراد بفرض العقوبات على مرتكب الجريمة وفقاً للضرر الناتج عن جرم التزوير المرتكب. فقد تم تحديد عقوبة محددة لكل جرم تبعاً لنظام الإجراءات الجزائية والمرسوم الملكي الصادر رقم (23/م) والذي نص على ما يلي:

على كل فرد تضرر من جريمة تزوير عليه المطالبة بحقه أمام المحكمة المختصة ويتم رفع الدعوى بعد تحقيق الشروط الآتية:

  • أن توجه الدعوى الى المحكمة الجنائية الأقرب لمكان الإقامة.
  • ذكر الضرر وطلب التعويض الناشئ عن الضرر

ولابد من الإشارة الى أن لكل فرد تضرر في السعودية حق خاص يستمد عن الحق العام، ومن حق صاحبه المطالبة بالتعويض عن الضرر الذي ألحق به نتيجة لجرم التزوير. ولكن يختلف الحق وفقاً للضرر الذي أصاب الفرد حيث يمكن للقاضي تحديد الحق وفقاً لما يراه مناسباً بعد النظر في تفاصيل الدعوى.

تابع الفيديو التالي:

أركان جريمة التزوير في النظام السعودي.

نصت المادة 1 من النظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية على أركان جريمة التزوير في النظام السعودي. فقد تميزت جريمة التزوير بأركان تخالف اركان الجريمة الجنائية الأخرى. حيث أن معظم الجرائم تتحقق بمجرد توفر الركن المادي والمعنوي، ولكن في جريمة التزوير هذين الركنين غير كافيين لإثبات الجرم بل يتوجب توفر المزيد من الأركان والمتمثلة بما يلي:

  1. الركن المادي: ويتضمن تغيير الحقيقة سواء كان التغيير في محرر عادي أو محرر رسمي أو حتى تغيير في علامة أو ختم أو طابع.
  2. الركن المعنوي: ويقصد هنا بسوء النية يتوجب اثبات نية المتهم عند تغيير الحقيقة. وسوء النية يتم اثباته من خلال القرائن التي تحيط بالدعوى.
  3. ركن المصلحة ويعني بعودة النفع على المتهم نتيجة لتزوير المحرر واستعماله بصفة شخصية.
  4. ركن الضرر وهو ما يترتب على التزوير من ضرر وفي حال انعدام الضرر تنعدم جريمة التزوير بحق المتهم.

وتجدر الإشارة إلى انعدام جرم التزوير في حال انعدام أي ركن من الأركان التي ذكرت فيما سبق.

كيف تثبت تهمة التزوير؟

يتم اثبات تهمة التزوير بعد اكتمال أركان الجرم الأربعة والمتمثلة بالركن الطبي والمعنوي إضافة لركني المصلحة والضرر. لتتم بعدها الجهة المختصة بالقيام بالإجراءات اللازمة من فحص للكتابة من قبل الخبراء المختصين والتحقيقات الجنائية إضافة إلى التحليل الرقمي في حال كان التزوير توقيع على وثيقة رسمية.

وختاماً ساق الله لكم كل الخير لمتابعتكم مقالنا الذي كان بعنوان.

جريمة التزوير في النظام السعودي | 4 من أركانها وطرق ارتكابها.

يمكنكم الحصول على استشارة محامي جنائي للتعرف على المزيد من التفاصيل المتعلقة بجرم التزوير في النظام الجزائي، وعقوبة التزوير في السعودية للأجانب عبر التواصل مع محامي جنائي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا