تخطى إلى المحتوى
تقديم شكوى الجرائم الالكترونية

تقديم شكوى الجرائم الالكترونية

تقديم شكوى الجرائم الالكترونية تمكن ضحايا هذه الجرائم من الحصول على حقوقهم من خلال اتباع الإجراءات القانونية الناظمة لقضايا الجرائم الإلكترونية في السعودية.

فالجرائم الالكترونية هي أفعال مخالفة لأحكام النظام تُرتكب باستخدام الشبكة المعلوماتية والحواسب الآلية. والذي زاد انتشار الجرائم الإلكترونية، هو التطور الكبير والسريع في التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي وانتشار التجارة الالكترونية وغيرها. وبالتالي فإن أي شخص معرض لأن يكون ضحية للجرائم الالكترونية.

لذا فمن الضروري معرفة كيفية تقديم شكوى الجرائم الالكترونية وفق الإجراءات المحددة نظاماً. ومعرفة كيفية رفع الدعوى في هذه الجرائم وما هي أشكال وأنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية والتي سنوضحها جميعها في هذا المقال.

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية

تقديم شكوى الجرائم الالكترونية.

يمكنك تقديم شكوى الجرائم الالكترونية عن طريق التوجه إلى مركز من مراكز الشرطة القريبة من مكان إقامتك وتقديم الشكوى وما بحوزتك من أدلة. أو يمكنك الإبلاغ عن طريق وسائل الإبلاغ التي وفرتها المملكة مثل الاتصال على الرقم 1909، أو التواصل على الرقم 911 بالنسبة لمنطقة مكة والشرقية والرياض أو التواصل على الرقم 999 بالنسبة لباقي المناطق بالمملكة. أو يمكن إرسال البلاغ عبر أبشر أو تطبيق كلنا أمن.

تعتبر الجرائم الالكترونية من الجرائم الخطيرة التي تتسبب بالكثير من الخسارات المادية أو المعنوية الكبيرة للشركات أو المؤسسات أو الأفراد أو غيرهم. وتعرف الجرائم الإلكترونية على أنها الأفعال التي تتم عبر الشبكة المعلوماتية. أو من خلال الحاسب الآلي، وتكون تلك الأفعال مخالفة للقوانين والأنظمة في المملكة.

حيث يتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية وغيرها للإضرار بالآخرين والمجتمع. ونظراً للأضرار الكبيرة الناتجة عن هذه الجرائم فيجب الإسراع في الإبلاغ عنها وتقديم الشكوى وفق الإجراءات المنصوص عليها في النظام.

فعند التعرض لجريمة من الجرائم الالكترونية يتم تقديم شكوى الجرائم الالكترونية من خلال الخطوات الآتية:

  • يجب في البداية تصوير الشاشة أو الاحتفاظ بالرابط أو غيرها من الوسائل التي استخدمها مرتكب الجرائم المعلوماتية في السعودية.
  • التوجه إلى أقرب مراكز الشرطة لتقديم البلاغ اللازم بحيث يتم تقديم ما هو بحوزة المبلغ من أدلة وبراهين وإثباتات. مثل الروابط وصور الشاشة وغيرها. والذي بدوره يحرر محضر بالواقعة.
  • يتحول ملف الدعوى إلى النيابة العامة ليتم البحث عن الجاني والتحقيق معه. وفي حال كان الجاني غير معروف كأن يكون قد دخل باسم مستعار أو على نحو ذلك. يتم مخاطبة هيئة الاتصالات لتحديد هوية الجاني والقبض عليه.
  • يقوم المحقق في النيابة العامة في حال كانت الجريمة المرتكبة موجبة للتوقيف باعتقاله، أما في حال لم تكن الجريمة موجبة للتوقيف فيتم إطلاق سراحه. وفي الحالتين يتم تقديم لائحة اتهام إلى المحكمة الجزائية.
  • يتم البدء بالمحاكمة بعد تبليغ الخصوم على موعد أولى جلساتها. وتتم إجراءات المحاكمة وإصدار الحكم إما بإدانة المتهم وفرض العقوبة بحقه. أو ببراءته وإخلاء سبيله.
  • ويكون الحكم الصادر قابل للاستئناف خلال مدة 30 يوماً من الفترة التي صدر بها صك الحكم عن المحكمة الجزائية.

رفع دعوى جريمة الكترونية.

يتم رفع دعوى جريمة إلكترونية من خلال الإبلاغ في مركز الشرطة أو طرق الإبلاغ المذكورة. لتتحول القضية في النهاية إلى المحكمة الجزائية. حيث يقوم المدعي في الدعوى بصياغة صحيفة دعوى يتقدم بها إلى المحكمة للمطالبة بحقه عن الأضرار التي لحقت به نتيجة ارتكاب الجريمة الالكترونية.

ويجب عليه أن يقدم ما لديه من براهين وأدلة لإثبات ارتكاب المتهم للجريمة وإدانته أمام المحكمة وفرض عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية التي وضعها المنظم بحقه.

ومن الأفضل توكيل محامي جنائي ذو خبرة في الجرائم الإلكترونية وإجراءات الدعوى الجنائية في النظام السعودي فيها. ليقوم بتقديم الدعوى بحسب الأصول القانونية. ويتخذ كافة الإجراءات القانونية المطلوبة لرفع دعوى جريمة إلكترونية. ويترافع أمام المحكمة لتحقيق النتيجة المرضية للموكل.

ما هي قضايا الجرائم الالكترونية؟

قضايا الجرائم الإلكترونية هي القضايا الناشئة عن ارتكاب جريمة من الجرائم الالكترونية بحق الغير. والتي هي عبارة عن أفعال غير مشروعة مضرة بالغير والمجتمع تتم بالوسائل الإلكترونية والشبكة المعلوماتية واستخدام الحواسيب وغيرها من الوسائل الأخرى. مثل سرقة بنك الكتروني أو اختراق بريد إلكتروني ومواقع إلكترونية وغيرها من الأفعال الكثيرة.

تقديم بلاغ نصب واحتيال إلكتروني.

تعتبر عمليات النصب والاحتيال الالكتروني إحدى وسائل الخدمات التي تتم بالسبل الالكترونية. وذلك من قبل المحتالين أو الشركات الوهمية التي تهدف إلى السيطرة على أموال الضحايا سواء كانوا شركات أو أفراد أو بنوك أو غيرها.

وقد انتشرت بشكل واسعة جرائم النصب والاحتيال الالكتروني مع التطور التكنولوجي الرقمي السريع. الذي أدى إلى انتشار المتاجر الالكترونية والمنصات الرقمية الخاصة بالتداول ومنصات الفوركس وغيرها التي يمكن استخدامها في عمليات النصب والاحتيال الالكتروني.

وقد وفرت منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية خدمة تقديم شكوى الجرائم الالكترونية. وذلك لحماية المواطنين من عمليات الاستغلال والابتزاز والنصب والاحتيال التي تتم بشكل إلكتروني. وتشمل البلاغات المُقدمة من قبل أبشر اختراق مواقع إلكترونية أو رسائل البريد الالكتروني.

يتم تقديم بلاغ نصب واحتيال إلكتروني من خلال منصة وزارة الداخلية السعودية أبشر عن طريق بعض الخطوات وهي:

  • الدخول من التعرض لعملية نصب واحتيال الكتروني إلى الحساب الشخصي في بوابة أبشر.
  • التوجه إلى الخدمات الالكترونية الخاصة بالبوابة.
  • الانتقال إلى خدمة الأمن العام.
  • التوجه إلى خدمة الجرائم الالكترونية.
  • يتم اختيال الرسائل النصية.
  • تعبئة ما هو إلزامي في الخانات المخصصة لها.
  • إرسال البلاغ بعد ذلك.

كما يمكن الإبلاغ عن جرائم النصب والاحتيال الإلكتروني من خلال قنوات أخرى غير منصة أبشر مثل الاتصال على الرقم الموحد. 1909. أو على الرقمين 999 و911. أو عن طريق استخدام تطبيق كلنا أمن واتباع الخطوات المطلوبة.

كما يمكن تقديم شكوى نصب واحتيال من خلال مركز الشرطة ومتابعتها إلى أن تصل إلى المحكمة الجزائية المختصة.

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية.

تعتبر الجرائم الالكترونية في السعودية أنشطة مادية غير مشروعة تستهدف شبكات الكمبيوتر وكافة الأجهزة المتصلة بشبكة الانترنت. بحيث يتم من خلالها اختراق الحسابات لكسب الأموال أو على نحو ذلك.

فمن الممكن استهداف بنك إلكتروني وسرقة الأموال منه، أو اختراق بريد الكتروني لشخص أو شركة وسرقة المعلومات الخاصة بهم. وكلها تعتبر جرائم إلكترونية يعاقب النظام عليها في السعودية.

وللجرائم الالكترونية في السعودية العديد من الأشكال والأنواع التي لا يمكن إحصائها وذكرها جميعها. لكثرة الأساليب والأدوات التي يتم استخدامها لارتكاب هذه الجرائم .ومن أبرز أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية ما يأتي:

  • جرائم الكترونية تُرتكب ضد الأفراد: كسرقة البريد الإلكتروني وسرقة الاشتراكات بمواقع الإنترنت وسرقة الهويات الكترونياً. كذلك جرائم انتحال الشخصية عن طريق شبكة الانترنت، وجرائم التشهير وجرائم التغرير والتجارة الالكترونية بالمخدرات وجريمة الابتزاز في النظام السعودي وغيرها.
  • جرائم تُرتكب ضد الملكية: وهي جرائم تتم عن طريق نقل برمجيات خبيثة تُدمج مع برامج خدمية أخرى. أو ببعض التطبيقات أو على نحو ذلك. والهدف من هذه الجرائم تدمير الأجهزة أو البرامج التي تمتلكها الأجهزة الحكومية أو الشركات أو غيرها من الممتلكات الشخصية.
  • جرائم إلكترونية تُرتكب ضد الحكومات: وهي الجرائم التي تتم من خلال مهاجمة المواقع الرسمية الممتلكة من قبل الحكومات.

وتُرتكب الجرائم الإلكترونية في السعودية عن طريق استخدام أدوات كالبرامج والتطبيقات وشبكة الإنترنت. بالإضافة إلى الهواتف الجوالة وغير ذلك من الأدوات الأخرى.

كيف ارفع شكوى الجرائم الالكترونية؟

يمكنك تقديم شكوى الجرائم الالكترونية عن طريق التوجه إلى مركز من مراكز الشرطة القريبة من مكان إقامتك وتقديم الشكوى وما بحوزتك من أدلة. أو يمكنك الإبلاغ عن طريق وسائل الإبلاغ التي وفرتها المملكة مثل الاتصال على الرقم 1909، أو التواصل على الرقم 911 بالنسبة لمنطقة مكة والشرقية والرياض أو التواصل على الرقم 999 بالنسبة لباقي المناطق بالمملكة. أو يمكن إرسال البلاغ عبر أبشر أو تطبيق كلنا أمن.

بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن.

مع ازدياد نشاط مستخدمي شبكة الإنترنت وخدماتها الالكترونية، زادت مخاطر تعرضهم للجرائم الالكترونية. كجرائم التشهير واختراق الحسابات الالكترونية أو انتحال الشخصية أو التنمر على وسائل التواصل الاجتماعية أو الابتزاز أو غيرها من الجرائم الالكترونية الكثيرة.

ويتم تقديم شكوى الجرائم الالكترونية ومنها جرائم نصب واحتيال الكتروني عبر تطبيق يمكن تحميله على الهواتف الذكية وهو تطبيق كلنا أمن. والذي تم إدخال العديد من التحديثات عليه، والتي من ضمنها إضافة ما يتعلق بالإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية.

فتطبيق كلنا أمن هو تطبيق تم وضعه لاستقبال البلاغات التي أصبح الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية يتم من خلالها. حيث يمكن لأي شخص الدخول إليه للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية. وذلك لتوفير الحماية للجمهور وتمكينهم من البلاغ بطريقة سهلة وسريعة لملاحقة مرتكبي الجرائم المعلوماتية.

ويتم الإبلاغ عن طريق تطبيق كلنا أمن من خلال إدخال رقم جوال مسجل أو رقم وطني. وبعد الدخول إلى التطبيق يمكن للمستخدم اختيار التبليغ عن الجرائم الإلكترونية.

ويعتبر البلاغ الواصل من تطبيق كلنا أمن شكوى رسمية تقابل تقديم الشكوى عبر مركز الشرطة. لتبدأ إجراءات الدعوى وانتقالها إلى النيابة العامة وفق ما نص عليه نظام الإجراءات الجزائية.

وبالتالي فعند التعرض لقضية نصب واحتيال الكتروني فيجب التبليغ مباشرةً عبر تطبيق كلنا أمن واتباع الخطوات المطلوبة للتبليغ.

انظر الفيديو الآتي عن تطبيق كلنا أمن وكيفية التبليغ من خلاله عن الجرائم الإلكترونية في السعودية:

كيف أبلغ في الجرائم الإلكترونية.

العديد من مستخدمي الشبكة العنكبوتية معرضين لاختراق حساباتهم أو استغلال صور أو مقاطع فيديو يتم الحصول عليها بطرق غير شرعية عبر الإنترنت لابتزازهم. أو يمكن تعرضهم للتشهير أو النصب والاحتيال أو غيرها من الجرائم الإلكترونية الكثيرة.

لذلك في حال تعرض أي فرد أو شركة أو مؤسسة أو غيرها من الأشخاص الاعتبارية إلى جريمة من الجرائم الالكترونية، فعليه على الفور التبليغ عن تلك الجرائم الإلكترونية للحماية من مخاطر تلك الجرائم.

وذلك لمتابعة مرتكبي هذه الجرائم ومعاقبتهم وفق أحكام النظام والعقوبات التي قررها النظام حسب نوع الجريمة الإلكترونية المرتكبة في السعودية.

لكن ما هي قنوات التبليغ عن الجرائم المعلوماتية والإلكترونية في المملكة العربية السعودية؟ يتم التبليغ عن الجرائم الإلكترونية في السعودية بإحدى الطرق الآتية:

  • مراجعة مركز للشرطة القريب لتقديم شكوى بسبب ارتكاب الجريمة الإلكترونية لتنظيم محضر ضبط بالواقعة ومتابعة إجراءات الشكوى.
  • اللجوء إلى تطبيق كلنا أمن، بحيث يتم الدخول إلى التطبيق واختيار جهة البلاغ . ثم كتابة ملاحظاتك الخاصة بالبلاغ ورفع صورة يتم تصويرها توضح بلاغ الجرائم المعلوماتية. وبعد ذلك يتم تعبئة ملاحظات البلاغ ورفع الصورة وإرسال البلاغ.
  • من خلال الاتصال بالرقم 911 وذلك في منطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية والرياض. أو الاتصال بالرقم 999 بالنسبة لباقي مناطق المملكة.
  • يتم الاتصال على الرقم الموحد 1909.

مع تعريفك بطرق التبليغ المختلفة يكون ختام مقالنا.

كيفية تقديم شكوى الجرائم الالكترونية تعرف عليها بـ 6 خطوات.

ومن أجل الحصول على المعلومات القانونية الدقيقة عن قضايا الجرائم الإلكترونية في السعودية. فتواصل مع محامي جنائي خبير في الجرائم الإلكترونية وجميع انواع القضايا الجنائية في السعودية في السعودية. ليقدم لك الخدمة القانونية التي تحتاج إليها في ما يخص الجرائم المعلوماتية والإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

المصادر.

2 فكرتين بشأن “تقديم شكوى الجرائم الالكترونية”

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم اخي الكريم يمكنك الحصول على الاجابة على استفساركم من خلال شرح ماذكرت على الواتس اب أو الاتصال المباشر على الرقم التالي:0566600220 أو 0545040509

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا