تخطى إلى المحتوى
المادة السابعة من نظام مكافحة الرشوة

المادة السابعة من نظام مكافحة الرشوة

المادة السابعة من نظام مكافحة الرشوة موضوعنا حيث ان مكافحة الرشوة هي إحدى القضايا الرئيسية بالعديد من الأنظمة القانونية حول العالم وبالنظام السعودي يتم تركيز عليها بشكل خاص. ولكن تحتاج هذه المادة شرحاً واضحاً وافياً حتى تخدم معلوماتك القانونية.

يمكنكم الحصول على استشارة قانونية عن قضايا الرشوة في السعودية عبر تواصلكم مع محامي جنائي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على  الرقم call:00966545040509.

نص المادة 7 من نظام مكافحة الرشوة

شرح المادة السابعة من نظام مكافحة الرشوة.

نصت المادة السابعه في نظام مكافحة الرشوة بالمملكة العربية السعودية على معاقبة أي فرد يقوم باستعمال أي شكل من أشكال القوة والعنف. أو حتى توجيه التهديد لأي موظف عام أو من في حكمه بغرض قيام الموظف بتسيير أو القيام بمهمة غير قانونية وغير مشروعة.

تعد المادة السابعة من أهم المواد التي تعزز النزاهة وتقلل من ظاهرة الفساد والرشوة بالمجتمع، حيث توضح المادة السابعة أن على الفرد القيام بوظيفته بالحكومة أو بأي مؤسسة عامة وفقاً لوظائفه المخصصة له والابتعاد قدر الإمكان عن العمل وشرح تفاصيل العمل عن الأفراد السيئين كي لا تصبح رغبة ينتفع بها أو مصلحة مالية سيحصل من خلالك عليها دون حق له بذلك.

وكما أنها تهدف إلى منع استغلال الوظيفة أو وكالة لتحقيق أي مكاسب غير مشروعة للشخص أو لطرف آخر. وان المادة السابعة تشمل الأفعال التي تجمع بين امتلاك سلطة بمفرده واستئثاره بها، واستغلال السلطة لتحقيق مصالح ومكاسب شخصية، وتركيب مستفيد ممن هم غير مؤهلين وتحصيل علاوات غير مستحقة.

أما عن العقوبات في المادة السابعة فإنها تنص على كل من قام بارتكاب أحد من الأفعال الممنوعة في هذه المادة سوف يعاقب بالسجن وغرامة مالية قد تصل إلى قيمة المكسب غير المشروع أو ثلاث مرات قيمته، كما يمكن توقيع عقوبات إدارية أخرى.

وكما أن المادة السابعة تتيح الحماية للشهود الذين يقومون بالإفصاح عن الفساد والمخالفات. وتقوية دورهم في تطبيق هذه المادة لكي تقوم في الحفاظ على شفافية العمل الحكومي.

لا بد لنا من التنويه بأن الغرض من شرح المادة سابعة من نظام مكافحة الرشوة توضيح الفكرة العامة للمادة وليس بديلاً للقانون الرسمي.

ما هي المادة السابعة من نظام مكافحة الرشوة؟

نصت المادة السابعه في نظام مكافحة الرشوة بالمملكة العربية السعودية على معاقبة أي فرد يقوم باستعمال أي شكل من أشكال القوة والعنف. أو حتى توجيه التهديد لأي موظف عام أو من في حكمه بغرض قيام الموظف بتسيير أو القيام بمهمة غير قانونية وغير مشروعة.

نص المادة 7 من نظام مكافحة الرشوة.

إن نص المادة ٧ من نظام مكافحة الرشوة هو على الشكل التالي:

يعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا النظام من يستعمل القوة او التهديد أو العنف في حق موظف عام ليحصل منه على قضاء أمر غير مشروع أو ليدفعه على التقصير والابتعاد عن القيام بعمل من الأعمال المكلف بها وفق النظام المحدد له.

أما العقوبة المنصوص عليها في المادة الأولى من نظام مكافحة الرشوة فهي كتالي:  أن يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن عشر سنوات كحد أقصى وغرامة مالية قدرها مليون ريال سعودي أو إحدى هاتين العقوبتين.

كم مدة سجن الرشوه؟

نص نظام مكافحة الرشوه في السعودية على عقوبة الرشوة بالسعودية على مرتكب الجريمة هذه وهي السجن لمدة لا تزداد عن عشر سنوات كحد اقصى أو غرامة مالية وقدرها مليون ريال سعودي كحد اقصى.

أتمّ الله عليك نعمتَه لمتابعتك مقالنا.

أحكام المادة السابعة من نظام مكافحة الرشوة بالسعودية 2024.

ونتمنى انكم استفدتم مما قدمنا لكم من معلومات حول المادة السابعه من نظام مكافحة الرشوة، وإذا كان لديك استفسار حول أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي وشروط الاعفاء في جريمة الرشوة لابد من التواصل مع محامي شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المراجع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا