تخطى إلى المحتوى
الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية

الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية

الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية هي عبارة عن كفالة تُقدم إلى الجهة التي توقف المتهم بجريمة جنائية ما. وذلك من أجل إخلاء سبيله مقابل تقديم كفالة تتعلق بضمان حضوره متى ما تم طلبه من قبل الجهة المختصة سواء لحضور التحقيقات أو لحضور جلسات المحكمة وما إلى ذلك.

والهدف من الكفالة الحضورية حماية المتهم من السجن وعدم الإضرار به عند توقيفه إلى أن يُسمح له بالخروج عندما يقوم بتقديم الضمانات المطلوبة. وسنتحدث عن الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية بكامل تفاصيلها والشروط والضوابط التي وضعها القانون لقبولها، وذلك في السطور الآتية.

شروط الكفالة الحضورية في القانون السعودي

الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.

نعم، يمكن الخروج بكفالة في الجنايات من خلال تقديم طلب كفالة حضورية وفق أحكام وشروط ونوع الكفالة الحضورية التي يتم تقديمها. كذلك فيما إذا كان المطلوب كفالته حضورياً مسجوناً محكوم عليه، أم متهم موقوف.

في حال تم توقيف أحد الأفراد ونسب تهمة معينة في أي قضية من انواع القضايا الجنائية في السعودية فيمكن إخلاء سبيله بشكل مؤقت، وذلك من خلال تقديم كفالة حضورية حسب الأحكام والضوابط التي وضعها النظام على تقديم الكفالة الحضورية في السعودية.

وتتضمن الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية أن يتم ضمان حضور المتهم لإجراءات المحاكمة أو إجراءات التحقيق. بعد كفالته من قبل شخص آخر هو الكفيل. ويتحمل الكفيل العواقب المنصوص عليها في عقد الكفالة في حال التقصير في الشروط والضوابط المنصوص عليها.

وهناك الحالات الكثيرة التي يحتاج فيها المتهم بقضية جنائية الخروج بكفالة حضورية ريثما تبدأ إجراءات المحاكمة. كأن يكون معيل لعائلته وغيرها من الحالات الكثيرة الأخرى.

ويترتب على الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية في السعودية أن يكون الكفيل مسؤول عن تصرفات المدعى عليه أمام القانون. بحيث في حال مخالفة المدعى عليه التعليمات الخاصة بالمحكمة أو عند عدم حضوره. فإن على الكفيل أن يتحمل كافة المسؤولية إلى أن يظهر المدعى عليه.

وللكفالة الحضورية نوعين هما:

  • كفالة إحضار من يكون بذمته دين أو مال، وفي هذا النوع من الكفالة يلتزم الكفيل بأن يُحضر مدين عليه مال. بالزمان والوقت المحددين. وفي حال لم يأتي المكفول فيتم منحه مهلة معينة حتى يحضر. لكن في حال عدم حضوره، فإن الكفيل يلتزم بأن يؤدي الدين إلى المدين الأصل.
  • كفالة إحضار من يتم فرض عقوبة عليه سواء كانت تلك العقوبة قصاص أو حد أو تعزير، وهنا يلتزم الكفيل بأن يُحضر المكفول أو تسليمه.

ماذا يترتب على الكفيل الحضوري؟

يترتب على الكفيل الحضوري بأن يكون مسؤولاً قانوناً عن التصرفات التي يقوم بها المكفول، وفي حال قام المكفول بمخالفة تعليمات المحكمة أو لم يأتي إلى الجلسات أو التحقيقات في حال طلبه. فإنه يتحمل المسؤولية إلى أن يحضر المكفول.

نظام الكفالة الحضورية في السعودية.

تعتبر الكفالة من الأمور الثابت حكمها بالشريعة الإسلامية والنظام السعودي. ويتم انعقاد الكفالة بالإرادة المنفردة. وقد وضح النظام كافة التفاصيل القانونية التي تنظم مسألة الكفالة الحضورية. وحسب نظام الكفالة فإن للكفالة نوعان هما:

  • كفالة حضورية يلتزم بموجب هذه الكفالة جلب المكفول بالزمان والمكان الذين تم الاتفاق عليهما في الوكالة. وذلك في حال كان المكفول موقوفاً أم مسجون.
  • كفالة غرامية يكون فيها الكفيل ملتزم مادياً، بحيث تشمل الأموال من نقود وأي شيء به أعيان وأموال. وكفالة الأعيان تنقسم إلى أعيان مضمونة بنفسها، وأعيان مضمونة بغيرها، والأعيان التي تعتبر أمانة بيد صاحبها.

وتسقط الكفالة في حال انقضاء الالتزام الأصلي محل الكفالة، إما من خلال إبراء الذمة أو بغير ذلك. ويعتبر وفاء الكفيل بقيمة الدين أو في حال إبراء الدائن للكفيل سقوطاً لكفالة أيضاً.

انظر إلى الحقوق التي وضعها النظام الجزائي في السعودية للمتهم في القضايا الجنايئة:

شروط الكفالة الحضورية في القانون السعودي.

وضعت وزارة الداخلية السعودية الضوابط والشروط التي يجب توفرها في الكفالة الحضورية، وتختلف هذه الشروط حسب نوع الكفالة الحضورية وكذلك وقت التقديم. مثل الكفالة الحضورية التي تتعلق بالمتهم. وبين الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية التي تتعلق بالإفراج عن المحكوم عليه عند تنفيذ عقوبته.

وفيما يلي أبرز شروط الكفالة الحضورية في القانون السعودي:

  • على الكفيل أن يكون سعودي الجنسية.
  • يجب أن تكون الكفالة بالقضية متصلة بأعمال وظيفة الكفيل سواء مباشرةً أو غير مباشرة.
  • يجب تحديد الكفالة الحضورية بقضية معينة ومحددة.
  • يجب أيضاً أن يكون للمكفول موطن إقامة مختار. لكي يتم إبلاغه بالموطن المحدد.
  • على الكفالة الحضورية أن تكون في القضايا الغير كبرى. مثل القضايا التي يتم تحديدها على أنها كبرى من قبل وزارة الداخلية.

وعندما تكون الكفالة الحضورية بعد أن يكون الحكم قد صدر وتم سجن المطلوب كفالته فإن شروط الكفالة الحضورية في هذه الحالة هي:

  • مضي ثلاثة أرباع مدة عقوبة للمطلوب كفالته.
  • أن يكون المحكوم عليه المطلوبة كفالته حسن السلوك، ويجب أن يتم إثبات ذلك السلوك بشهادة من السجن.
  • يجب ألا يشكل خروج السجين من السجن أي خطر على المجتمع.
  • يجب أن يقوم المحكوم عليه بتسديد جميع الالتزامات المالية المفروضة عليه نظاماً فيما يتعلق بالحكم الجنائي الصادر بحقه.
  • في حال كان الحكم سجن مؤبد بحق السجين، فيجب أن يكون قد مضى على سجنه 20 سنة قبل أن يخرج بكفالة حضورية من سجنه.
  • يجب أن يتم وضع المحكوم عليه الذي قد خرج بكفالة حضوريه تحت نظر الشرطة للتأكد من مدى التزامه واندماجه مع المجتمع.

إلغاء الكفالة الحضورية.

على اعتبار أن الكفالة الحضورية تعتبر عقد كفالة يتم بين طرفين هما الكفيل والمكفول (المتهم أو المحكوم عليه). وتكون هذه الكفالة موثقة بشكل رسمي من قبل الجهة المختصة.

وإن إلغاء الكفالة الحضورية خيار من الخيارات التي أتاحها النظام للكفيل، حيث يستطيع الكفيل أن يلغي كفالته عندما يضطر لذلك. أو في حال الشعور بعدم أمانة المكفول أو عدم جديته والخوف من هروبه.

ويمكن إلغاء الكفالة الحضورية بعدد من الحالات هي:

  • عندما تنقضي الكفالة المُحددة بالوثيقة.
  • عندما يظهر ظرف طارئ أو أي قوة قاهرة لا تمكن تنفيذها.
  • موت المكفول أو موت الكفيل.
  • في حال ثبوت عجز الكفيل بأن يحضر المكفول.

وغيرها من الحالات الأخرى التي يتم فيها إلغاء الكفالة الحضورية في المملكة العربية السعودية. ويمكن الاستعانة بمحامي جنائي من شركتنا لديه خبرة طويلة في إجراءات الكفالة الحضورية وحالاتها وكيفية إلغائها وكل ما يتعلق بها.

ويمكن التخلص من الكفالة الحضورية ومن مسؤوليتها بشكل إلكتروني عن طريق موقع وزارة العدل الالكتروني من خلال القيام بالخطوات الآتية:

  • بعد أن يتم الدخول إلى الموقع يتم رفع دعوى للمطالبة بإبطال كفالة حضورية.
  • يتم إلزام المكفول بأن يقوم بتسديد الديون المطلوبة بذمته.
  • تقوم المحكمة بالنظر في الدعوى لكي تصدر قراراها فيها.

هل يمكن الخروج بكفالة في الجنايات؟

نعم، يمكن الخروج بكفالة في الجنايات من خلال تقديم طلب كفالة حضورية وفق أحكام وشروط ونوع الكفالة الحضورية التي يتم تقديمها. كذلك فيما إذا كان المطلوب كفالته حضورياً مسجوناً محكوم عليه، أم متهم موقوف.

الفرق بين الكفالة الحضورية والغرامية.

هناك عدد من الفروقات التي تميز الكفالة الحضورية عن الكفالة الغرامية في المملكة العربية السعودية. حيث أن الفرق بين الكفالة الحضورية والكفالة الغرامية هو أن الكفالة الحضورية هي أن يقوم الكفيل بالالتزام بإحضار المدين إلى المحكمة المختصة أو إلى مكان التحقيق بوقت معين وذلك متى تم طلبه. وقد تم وضع شروط معينة وضوابط تتعلق بكيفية إطلاق سراح المسجون أو المتهم.

أما الكفالة الغرامية هي ضم ذمة الكفيل إلى ذمة المكفول في المطالبة بالتزام ما، ولا تشتمل هذه الكفالة إحضار المدين. كما هي في الكفالة الحضورية عن طريق تقديم تمويل فوري وشخصي.

الكفالة الحضورية في المخدرات.

الكفالة الحضورية في المخدرات أو الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات هي أن يتم كفالة شخص تم اتهامه في قضية مخدرات، من خلال قيام الكفيل بالتعهد بأن يحضر من تم نسب تهمة المخدرات إليه إجراءات التحقيق أو جلسات المحاكمة أو غيرها.

وقد سُمح بتقديم الكفالة الحضورية في القضايا الجزائية بشكل عام وكذلك في حالات معينة. حيث يتم القيام بإجراءات الكفالة الحضورية. وتقديم ما يلزم من إجراءات، على أن يحضر المتهم المكفول عندما يتم طلبه من قبل أي جهة مختصة.

لكن تغير الوضع في السعودية بعد انطلاق حملة المخدرات بالمملكة العربية السعودية لعام 1444 هجري. حيث أُصدرت بعد القرارات الجديدة التي ألغت الكفالة الحضورية في المخدرات في السعودية. وذلك على اختلاف أنواع قضايا المخدرات سواء كانت تعاطي مخدرات أو حيازة مخدرات أو ترويج مخدرات أو غيرها.

فعند اتهام شخص بقضية مخدرات أو ضبطه من قبل مكافحة المخدرات فيتم إحالته إلى السجن، بحيث لا يجوز إخلاء سبيله بكفالة حضورية حسبما كان معمولاً به بوقت سابق وقبل أن تنطلق الحملة الجديدة لمكافحة المخدرات.

لكن يجب الانتباه إلى أن قبول الكفالة في حيازة المخدرات في السعودية قبل انطلاقة الحملة الخاصة بالمخدرات. فإن القرارات الجديدة لا تنطبق عليها بحيث أن هذه القرارات لا يتم تطبيقها بأثر رجعي.

لذلك فلا يتم إيقاف من سبق له وأن تم إخلاء سبيله في فضية مخدرات نتيجة تقديم كفالة حضورية قبل صدور القرارات الجديدة التي ترافعت مع حملة المخدرات. لكن من يتم ضبطه بعد صدور هذه القرارات فلا يتم قبول الكفالة الحضورية له ولا يتم إخلاء سبيله.

نموذج صيغة الكفالة الحضورية.

لطلب الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية والمطالبة بإخلاء سبيل المكفول فلا بد من تقديم صيغة نموذج كفالة حضورية وتعبئتها وتقديمها إلى الجهة المختصة وفق الإجراءات القانونية المطلوبة لذلك.

وفيما يأتي نموذج صيغة الكفالة الحضورية في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

مُقدم للمديرية العامة للسجون.

فيما يأتي طلب لإخلاء السبيل مع كفالة:

أولاً: بيانات السجين الذي تم طلب كفالته:

اسم المسجون ــــــــــــــــ. عمره ــــــــــــ. جنسيته ــــــــــــــــ. رقم هويته ـــــــــــــــــــــــــــــ.

تاريخها ــــــــــــــ. المصدر ــــــــــــــ. القضية ـــــــــــــــ. رقم القضية ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم المسجون ـــــــــــ. نوع الكفالة ـــــــــــــ. الأمر المُستند إليه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الجهة الصادر عنها ـــــــــــــــ. رقمه ـــــــــــــــ. تاريخه ــــــــــــــــ.

ثانياً: بيانات الكفيل:

الاسم ـــــــــــــــــــــــــــــــ. العنوان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم هاتفه ـــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم هويته ـــــــــــــــــــــــــــ. تاريخها ــــــــــــــــــــــ. مصدرها ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التعهد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

يرجى أن يتم الموافقة على أن يتم قبول الطلب المُقدم، وإخلاء سبيل المسجون المذكور أعلاه.

مقدم الطلب (الكفيل) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

يتم التصديق من جهة العمل أو من قبل غيرها:

الاسم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع والختم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وننهي مقالنا بعنوان.

الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية السعودية ابرز 5 شروط له.

ونحن نجيبك عن جميع أسئلتك واستفساراتك حول الكفالة وقبولها فيما يتعلق بالقضايا الجنائية في السعودية. عن طريق أقوى محامي متخصص في القضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية. من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا