تخطى إلى المحتوى
الدعوى المدنية والدعوى الجنائية

الدعوى المدنية والدعوى الجنائية

الدعوى المدنية والدعوى الجنائية يتم رفعهما إلى القضاء، لكن من المهم معرفة ما هو الفرق بين الدعوى المدنية والدعوى الجزائية لاتخاذ القرار الصحيح والبدء بالإجراءات القانونية اللازمة.

لذلك سنستعرض فيما يأتي ما هو مفهوم كل من الدعوتين وأهم الفروقات التي تميز كل دعوى عن الأخرى.

الفرق بين الدعوى المدنية والدعوى الجنائية

الدعوى المدنية والدعوى الجنائية.

هناك حالات توقف فيها الدعوى الجنائية الدعوى المدنية وذلك في الحالات التي يجب أن تلتزم فيها المحكمة المدنية بنتيجة المحكمة الجزائية. وذلك في حال كانت الدعوى الجنائية مرفوعة لدى المحكمة وكان المسؤولية الناشئة عن كلا الدعوتين عن نفس الجريمة.

تختلف الدعوى المدنية عن الدعوى الجنائية حسب النظام السعودي في الكثير من الإجراءات والمسائل الأخرى. فالدعوى الجنائية هي دعوى عامة يتم تحريكها من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام نتيجة ارتكاب الجاني لجريمة تشكل تعدي على المجتمع ككل. واللجوء فيها إلى القضاء حتمي.

بينما الدعوى المدنية هي عبارة عن دعوى خاصة يرفعها المتضرر من أجل المطالبة بالتعويض عن الضرر الحاصل له نتيجة قيام الغير بفعل ضار أو الإخلال بالتزام ما. ويقوم بتحريكها المتضرر من ذلك الفعل واللجوء فيها إلى القضاء اختياري.

ويمكن رفع دعوى لدى المحكمة إلكترونياً عن طريق منصة ناجز كما بالفيديو الآتي:

ما هي الدعوى المدنية؟

الدعوى المدنية هي دعوى يكون موضوعها المطالبة بتعويض عن ضرر وقع على الشخص المتضرر المدعي في هذه الدعوى. وسببها هو الإخلال بمصدر التزام أو ارتكاب فعل ضار بحق المدعي في الدعوى.

الفرق بين الدعوى المدنية والدعوى الجنائية.

الفرق بين الدعوى الجنائية والدعوى المدنية في السعودية هي ما يأتي:

  • من حيث الموضوع: فإن موضوع الدعوى المدنية هو المطالبة بالتعويض عن الضرر من خسارة وكسب فائت. أما موضوع الدعوى الجنائية فهو إيقاع العقوبة المنصوص عليها في نظام الإجراءات الجزائية.
  • من حيث الخصوم: يكون الخصم في الدعوى المدنية هو المتضرر أما في القضية الجنائية فالخصم هو هيئة التحقيق والادعاء العام.
  • من حيث شخصية العقوبة: لا يمكن إيقاع العقاب في الدعوى الجنائية إلى على مرتكب الجريمة. أما في الدعوى المدنية فيمكن المطالبة بالتعويض من المتهم أو المسؤول المدني مثل الوصي بجريمة القاصر.
  • من حيث السبب: يكون سبب الدعوى الجنائية هو حدوث ضرر عام على أفراد المجتمع. أمام سبب الدعوى المدنية فهو الضرر الذي حصل على أحد الأفراد بالمجتمع.
  • من حيث القواعد الموضوعية: يطبق على الدعوى الجنائية نظام الإجراءات الجزائية. بينما يُطبق على الدعوى المدنية قواعد الفقه الإسلامي وما يُصدره من تنظيمات خاصة.
  • من حيث القواعد الإجرائية: يفصل في الدعوى الجنائية القضاء الجزائي حسب نظام الإجراءات الجزائية. لكن في الدعوى المدنية فإن الأصل فيها هو اختصاص المحكمة العامة ويتم تطبيق قواعد نظم الفقه الإسلامي. لكن في حال تم رفعها بالتبعية لدعوى جنائية فإنها تخضع إلى قواعد الإجراءات الجزائية.

هل الدعوى الجنائية توقف الدعوى المدنية؟

هناك حالات توقف فيها الدعوى الجنائية الدعوى المدنية وذلك في الحالات التي يجب أن تلتزم فيها المحكمة المدنية بنتيجة المحكمة الجزائية. وذلك في حال كانت الدعوى الجنائية مرفوعة لدى المحكمة وكان المسؤولية الناشئة عن كلا الدعوتين عن نفس الجريمة.

إلى هنا نختتم حديثنا معكم عن.

الفرق بين الدعوى المدنية والدعوى الجنائية في السعودية 1445.

وفي حال الاستفسار عن أي مسألة تتعلق بالدعوى الجنائية وعلاقتها بالدعوى المدنية. فاتصل مع أفضل محامي جنائي السعودية يعمل لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا