تخطى إلى المحتوى
الإجراءات الجنائية في المملكة العربية السعودية

الإجراءات الجنائية في المملكة العربية السعودية

الإجراءات الجنائية في المملكة العربية السعودية هي مجموعة من الإجراءات التي وضعها القانون من أجل جمع الأدلة ومحاكمة مرتكبي الجرائم الجنائية. وذلك في سبيل اقتضاء الدولة حقها من الجناة مرتكبي الجرائم. وفي السطور الآتية ستحصل على شرح مفصل عن الإجراءات الجنائية المتبعة في المملكة.

الفروقات بين نظام الإجراءات الجزائية وبين قانون العقوبات

الإجراءات الجنائية في المملكة العربية السعودية.

يمكن الإفراج عن المتهم في حال رأى المحقق بأن توفيقه ليس له مسوغ وأنه ليس هناك ضرر يمكن أن يلحق بالتحقيق في حال إخلاء سبيله. وأنه لا يُخشى هرب المتهم أو اختفائه حيث يتم الحصول على تعهد من المتهم بأن يحضر وقت يطلب منه.

الإجراءات الجنائية في المملكة العربية السعودية هي الأصول التي تحدد ما يجب القيام به نظاماً بالنسبة لانواع القضايا الجنائية في السعودية. وذلك من وقت وقوع جريمة جنائية الوصف وحتى الحكم النهائي على من ارتكابها.

فهي الإجراءات التي يتم اتباعها من لحظة ارتكاب الجاني لجريمته من تحريات وبحث عن الجاني ثم التحقيق معه وتوجيه الاتهام على من تحوم الشبهة عليه، لإحالته فيما بعد إلى سلطات التحقيق.

وفي حال كانت الأدلة تكفي لنسب التهمة إليه فيتم إحالته إلى المحكمة الجزائية وتوجيه لائحة اتهامية بحقه من قبل الادعاء العام لتبدأ محاكمته. حيث تتم إجراءات مُحددة في المحاكمة لإصدار حكم صحيح إما ببراءة المتهم أو بإدانته.

وبعد إصدار الحكم تبدأ مرحلة الطعن على أحكام المحكمة الجزائية وبعدها يتم تنفيذ الحكم بحق الجاني. وبالتالي فإن نظام الإجراءات الجنائية في السعودية هدفه الوصول إلى الحقيقة من خلال التوفيق بين اعتبارين هما:

  • الاعتبار الأول هو مصلحة المجتمع في القبض على الجناة والمجرمين حتى لا يفلت أي مجرم من العقاب وردع الغير.
  • الاعتبار الثاني ألا يتم إدانة أي بريء وصيانة كرامة المتهمين والحفاظ على حقهم في الدفاع عن أنفسهم.

وفيما يلي فيديو توضيحي ببين أهم الضمانات للمتهمين في الجرائم الجنائية حسب نظام الإجراءات الجزائية:

ما هي انواع القضايا الجنائيه؟

أنواع القضايا الجنائية هي قضايا الحدود مثل قضايا السرقة وشرب المسكرات والخمر والردة والقذف والزنا والحرابة. وقضايا القصاص والدية مثل القتل العمد والقتل الخطأ والقتل شبه العمد والاعتداء على ما دون النفس. وجرائم التعزير وهي كثيرة مثل قضايا المخدرات وقضايا الرشوة والاختلاس وغسيل الأموال والتزوير وخيانة الأمانة وإصدار شيك بدون رصيد. وقضايا التستر التجاري والابتزاز والتهديد الالكتروني والجرائم الالكترونية وغيرها.

شرح نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية.

وضح نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية العديد من المسائل التي تنظم إجراءات سير الدعوى الجنائية في السعودية. حيث نظم الكثير من المسائل منها:

ويجب التنبه إلى أن هناك مجموعة من الفروقات بين نظام الإجراءات الجزائية وبين قانون العقوبات وهي:

قانون الإجراءات الجزائية

قانون العقوبات الجنائية

يوضح القواعد الإجرائية التي يجب اتباعها من أجل اقتضاء حق المجتمع والدولة في العقاب

بوضح الأفعال التي اعتبرها النظام جريمة والعقاب الواجب فرضه على من يرتكبها

عبارة عن قواعد إجرائية شكلية يمكن القياس فيها

قواعد موضوعية لا يمكن القياس بها

تسري بشكل دائم بأثر فوري

يمكن أن تسري بأثر رجعي

يمكن الاحتجاج بعدم العلم بها

لا يمكن الاحتجاج بعد العلم بها

متى يتم الافراج عن المتهم؟

يمكن الإفراج عن المتهم في حال رأى المحقق بأن توفيقه ليس له مسوغ وأنه ليس هناك ضرر يمكن أن يلحق بالتحقيق في حال إخلاء سبيله. وأنه لا يُخشى هرب المتهم أو اختفائه حيث يتم الحصول على تعهد من المتهم بأن يحضر وقت يطلب منه.

المادة ١٢١ من نظام الإجراءات الجزائية.

تحدثت المادة 121 من نظام الإجراءات الجزائية عن الإفراج المؤقت الغير واجب والتي اشترطت في الإفراج المؤقت الغير واجب أن يعين المتهم مكان يوافق المحقق عليه.

مراحل الدعوى الجنائية.

يمكن تقسيم مراحل الدعوى الجزائية إلى ثلاثة مراحل هي:

  • المرحلة الأولى: وهي مرحلة الضبط الجنائي والتي يتم فيها القيام بالاستدلال والبحث ويقوم بهذه المرحلة رجال الضبط الجنائي سواء الشرطة أو رجال مكافحة المخدرات أو غيرهم.
  • المرحلة الثانية: وهي مرحلة النيابة العامة التي يتم فيها وصول الشكوى إليها لتباشر بإجراءات التحقيق والاستجواب وكذلك منح الإذن بالتفتيش وما إلى ذلك لتحيل بعد ذلك الدعوى إلى المحكمة.
  • المرحلة الثالثة: وهي مرحلة المحاكمة عند وصول القضية إلى المحكمة وتوجيه لائحة اتهام جنائية إلى المتهم.

ونصل بهذا إلى نهاية مقال.

شرح نظام الإجراءات الجنائية في المملكة العربية السعودية 2024.

وننصحك بالتواصل مع أقوى محامي جنائي من شركتنا في حال مواجهة أي قضية جنائية مهما كانت معقدة وصعبة.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا